قام وفد علمي من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومركز البحوث الزراعية، تحت رعاية الدكتورة جينا الفقي، القائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، بتنظيم يوم عمل حقلي وزيارة ميدانية لمتابعة إحدى المبادرات والحملات القومية التي تمولها أكاديمية البحث العلمي في منطقه النوبارية، في إطار التعاون المشترك بين الجانبين في "الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح" وهي إحدى أهم آليات أكاديمية البحث العلمي لتطبيق مخرجات البحث العلمي وتحويلها إلى قيمة اقتصادية مضافة، حيث تعتبر الحقول الإرشادية في الحملة القومية للنهوض بالقمح كمحصول استراتيجي النموذج العملي لنقل أحدث تقنيات الزراعة من معامل البحوث إلى حقول المزارعين، تماشياً مع سياسة الدولة في مشروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان والعمل على التنمية الزراعية في المناطق الصحراوية.

 

بعد إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة.. موعد تنسيق الجامعات 2024 واختبارات القدرات وزير التعليم العالي يبحث التعاون مع جمعية المُحاسبين القانونيين ببريطانيا لتطوير المناهج إنشاء مجلة علمية للبحث الشمولى بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة صالون جامعة النيل يستضيف المصرفي الدولي عادل اللبان.. اليوم وزير التعليم العالي: فرص تدريبية للطلاب بالتعاون مع جامعات فرنسا في مصر قبل قلق الامتحانات.. طرق مثالية للمذاكرة في رمضان |خبير استشاري يوضحها خاص| علوم البحار: فرص تدريب وورش على مستوى عالمي لطلاب الجامعات كيف تتعامل مع الصيام وتغيير مواعيد الدواء في رمضان؟.. أستاذة تغذية ترد التعليم العالي: خطط وتواصل مع الجهات المعنية لاستغلال البحث العلمي في الصناعة وزير التعليم العالي: افتتاح فروع جديدة للجامعات الأجنبية في مصر قريبا


وترأس الوفد من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور عمرو فاروق، مساعد رئيس الأكاديمية للتنمية التكنولوجية والدكتور أحمد جبر، المشرف علي قطاع المجالس النوعية، والدكتورة هيام حلمي، المشرف على المكتب الفني بالأكاديمية، والدكتورة أمل عاشور، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات القومية واعضاء المكتب الفنى، وصاحبهم في الجولة التفقدية المهندس حسام محفوظ، مدير مديريه الزراعه بالنوباريه والدكتور ابراهيم عبد الهادى، رئيس قسم بحوث القمح والباحث الرئيسى للمشروع، والدكتور أحمد جاد الله، المشرف العلمى لمحصول القمح، والدكتور الحسينى غلاب، مدير محطه بحوث النوباريه والدكتور أحمد القط، منسق مشروع الحمله القومية للقمح.


وقد تضمنت الزيارة عددا من الحقول الإرشادية والتي تم زراعتها بأحدث أصناف القمح مثل سخا 95 ومصر 3 وكذلك تم تطبيق نظم الري مما يوفر في استخدام مياه الري، وتعتبر الحقول الإرشادية في الحملة القومية للنهوض بالقمح النموذج العملي لنقل أحدث تقنيات زراعة القمح من حقول البحوث إلى حقول المزارعين بالإضافة إلى تدريب المرشدين الزراعيين والزراع على تطبيق الممارسات الزراعية الموصى بها لرفع إنتاجية وحدة المساحة.


وأوضح البيان الصادر من الأكاديمية اليوم أنه تم التوسع في زيادة عدد الحقول الإرشادية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التي تمول الحملة منذ أكثر من عشر سنوات مما شجع العديد من الجهات الأخرى إلى الاشتراك في أنشطة الحملة، وفي موسم 2023-2024 تم تنفيذ 3500 حقل إرشادي في العديد من المحافظات بتمويل أكاديمية البحث العلمي وتشمل كل برامج الحملة في الأراضي القديمة والأراضي الجديدة، وتعد الحملة بهذه الأنشطة وهذا المجهود تعمل على زيادة إنتاج القمح في مصر وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك لتحقيق قدر أعلى من الأمن الغذائي.


والجدير بالذكر سجلت الإنتاجية المحصولية للقمح التي تم تقديرها بواسطة ممثلي قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة أهمها زيادة محصول القمح في الحقول الإرشادية بمتوسط 25 إردباً للفدان مقابل المتوسط العام للجمهورية بحوالي 19 إردباً للفدان وتوفير أكثر من 20 % من كمية مياه الري عند الزراعة على المصاطب بالإضافة إلى توفير من 25-40 % من كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة، ومن أهم مردودات مشروع الحقول الإرشادية بالحملة انتشار زراعة أصناف القمح الحديثة عالية الإنتاج المقاومة للأمراض وأدى ذلك إلى زيادة مبيعات التقاوي المعتمدة عالية النقاوة وزيادة دخل الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والشركات الخاصة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أکادیمیة البحث العلمی والتکنولوجیا التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل

انطلقت أعمال برنامج موهبة الإثرائي البحثي في مجال العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين.
ويستهدف البرنامج الذي يستمر لمدة 4 أسابيع طالبات الصف الثالث متوسط والأول والثاني ثانوي من جميع مدن المملكة في تخصصات العلوم الزراعية والأغذية.
أخبار متعلقة بالشراكة مع "موهبة" جامعة الأميرة نورة تستضيف برنامج موهبة الإثرائي العالميانطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالميجامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منهويركز البرنامج على تنمية وتطوير مهارات البحث العلمي لدى الطلبة من خلال الممارسة الفعلية على أبحاث ذات قيمة علمية وحقيقية داخل المعامل.

بمشاركة 170 طالبًا.. انطلاق برنامج موهبة الإثرائي 2024#اليوم @mawhiba
للتفاصيل | https://t.co/sJjof75vLV pic.twitter.com/AC4r7p3HDO— صحيفة اليوم (@alyaum) July 1, 2024البحث العلميوأوضحت رئيس البرنامج الدكتورة هالة العتيبي، أن البرنامج يعنى بتعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي وأخلاقياته، وما ينتج من ملكية فكرية، بالإضافة إلى المهارات المتعلقة به كمهارات استخدام المعامل وسلامة المختبرات والمواد وإجراء التجارب المتعلقة بالأبحاث وتحليل البيانات واستخلاص النتائج وكتابة التقارير العلمية والخروج بأفكار بحثية أصيلة وتعلم كتابة ملخصات البحث العلمي في المجالات التقنية والعلمية.
وأشارت إلى إمكانية استمرار البرنامج في رعاية الطلبة المتميزين بأفكار واعدة لمدة تصل إلى 6 أشهر من خلال برنامج تلمذة موهبة يتم خلالها تقديم الدعم العلمي والإشراف على بحوثهم وتطويرها.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل المؤتمر العلمي الأول للتحاليل الطبية بالمنصورة
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • نائب رئيس جامعة الفيوم يتفقد أمتحانات الدراسات العليا بكليتى الخدمة الاجتماعية والعلوم
  • روبوت متعدد الوظائف.. ابتكار جديد لطلاب "هندسة حلوان" لتطوير القطاع الزراعي
  • برلمانيون يطالبون الحكومة الجديدة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي
  • مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى لطلاب كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة مدينة السادات
  • انطلاق المؤتمر العلمي التاسع لقسم الأشعة التشخيصية في طب عين شمس
  • انطلاق برنامج موهبة الإثرائي البحثي في جامعة الملك فيصل
  • تحت عنوان «التغذية وصحة العظام».. السبت القادم انطلاق الملتقى العلمي الثالث بالتربية النوعية بالزقازيق
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان