إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

حمل تحقيق إسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "مسؤولية شخصية" في حصول التدافع المميت الذي أدى إلى مقتل 45 يهوديا كانوا يحجّون إلى موقع ديني في جبل ميرون في العام 2021.

وقالت لجنة التحقيق في تقرير صدر الأربعاء: "توصلنا إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يتحمّل مسؤولية شخصية" في هذه المأساة لأنه كان يعلم، أو كان ينبغي أن يعلم أن الموقع (.

..) تمّت صيانته بشكل سيء لسنوات"، ويمكن أن "يشكل خطرا على حياة العديد من المشاركين" في الحج السنوي الذي يقام لمناسبة عيد لاغ بعومر اليهودي. وأشارت إلى أنه "لم يتصرف كرئيس للوزراء كما هو متوقع لتصحيح هذا الوضع".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية ريبورتاج بنيامين نتانياهو الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل بنيامين نتانياهو حماس فلسطين إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل غزة فلسطين وقف إطلاق النار الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

بايدن سيتحدث مع نتانياهو لمحاولة منع اندلاع حرب شاملة

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، إنه سيتحدث‭ ‬إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، من دون أن يحدد موعدا لذلك.

وأضاف بايدن لصحفيين "سأخبركم بما سأقوله له حينما أتحدث معه".

وعندما سئل بايدن عما إذا كان يمكن تفادي اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، أجاب "لا بد من ذلك. يتعين علينا حقا تفاديها".

والسبت، قال بايدن إن مقتل زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، في ضربة جوية إسرائيلية هو "معيار للعدالة للكثير من ضحاياه ومنهم آلاف المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين".

وأضاف أن أميركا "تدعم تماما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في وجه حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران".

وأوضح الرئيس الأميركي أنه وجه وزير الدفاع "لتعزيز وضع القوات الأميركية في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة".

وتابع أن "هدفنا هو خفض التصعيد في الصراعات الحالية سواء في غزة أو لبنان من خلال الوسائل الدبلوماسية".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن نصر الله قُتل في ضربة على المقر الرئيسي للجماعة تحت الأرض أسفل مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة.

وفي وقت لاحق أكدت جماعة حزب الله اللبنانية مقتل أمينها العام حسن نصر الله.

ويمثل مقتل نصر الله ضربة قاصمة للجماعة التي تستهدفها حملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية، كما أنه ضربة موجعة لإيران نظرا للدور الكبير الذي لعبه في ما يسمى محور المقاومة في المنطقة المدعوم من طهران.

مقالات مشابهة

  • بايدن سيتحدث مع نتانياهو لمحاولة منع اندلاع حرب شاملة
  • ساعر يعود وزيرا بلا حقيبة بحكومة نتانياهو
  • محللون: اغتيال نصرالله ينقذ نتانياهو
  • الأردن يحمل إسرائيل مسؤولية "التبعات الكارثية" لعدوانها على لبنان
  • الأردن يحمل إسرائيل مسؤولية “التبعات الكارثية” لعدوانها على لبنان
  • "منعطف تاريخي".. نتانياهو: صفينا الحساب مع نصرالله
  • الأردن يحمل الاحتلال مسؤولية التبعات لكارثية لعدوانه على لبنان
  • محلل إسرائيلي: نصر الله شخصية هامة وكاريزمية واغتياله سيترك فراغا كبيرا
  • مقتل شخصية إيرانية كبيرة في غارة الضاحية
  • اللعنة والنعمة.. قصة خارطتي نتانياهو في خطابه بالأمم المتحدة