مع دخول العام الجديد قامت الحكومة بجهود كبيرة من أجل تحقيق تراجع الضغط على الدولار من خلال الحملات الرقابية والقضاء على السوق السوداء، كما أن انضمام مصر رسميا الي مجموعة “بريكس” سيسمح للدول الأعضاء التبادل التجاري بالعملات المحلية لتخفيف الضغط على العملة الأجنبية.

الدولار جهود لتقليل الضغط على الدولار 

وكان من خطط الدولة للقضاء على ازمة الدولار في مصر هو التعامل بنظام المقايضة مع بعض الدول وهو نظام أن الدول يحصل بينهما تبادل تجاري عن طريق الحصول علي سلعة مقابل تقديم الدولة الثانية سلعة بدلا منها او التعامل بالعملة المحلية بين البلدين، وبدأ يحصل فيه تنسيق مع دول روسيا وتركيا والهند وكينيا أن يكون في تبادل تجاري عن طريق نظام المقايضة بهدف تخفيف الضغط على العملة الأجنبية وحل أزمة الدولار.

كما وضعت الدولة استراتيجية لـ توطين الصناعة في مصر لخفض فاتورة الاستهلاك المحلي وزيادة الصادارات مما يؤدي الي ضعف الضغط علي العملات الاجنبية واتاحتها في السوق، بجانب تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاساسية والحبوب من خلال التوسع واستصلاح 4 مليون فدان جديدة صالحة للزراعة، وازالة كافة عقبات الاستثمار في مصر.

المركزي المصري يوجه البنوك بدراسة طلبات تدبير النقد للمستثمرين.. تفاصيل 50 جنيها رسميًا الآن.. تحرك جديد في سعر الدولار بعد قرار المركزي

وكانت صفقة رأس الحكمة التي وقعتها مصر والإمارات سبب واضح وكبير في تراجع الضغط على العملة الأجنبية، فهي صفقة تراجع على اثرها الدولار، كما تراجعت أيضاً أسعار الذهب بنحو 15% حتى سجلت أدنى مستوى لها منذ أكثر من شهرين.

هذا وبجانب ابرام الحكومة المصرية أكبر صفقة استثمار في تاريخها مع شركة ايه دي كيو الإماراتية باستثمارات تبلغ 35 مليار دولار ستدخل مصر في غضون شهرين.

وكان أخر هذه الخطط هو قرار لجنة السياسات النقدية بـ رفع أسعار الفائدة اليوم، في ظل اتجاه البنك المركزي إلى تطبق سعر صرف عادل ومرن للجنيه، إذ يمكن ببساطة شديدة اعتماد الدولار الأمريكي باعتباره مثل أي سلعة تخضع لقوى العرض والطلب.

فقررت لجنة السياسة النقدية رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الدولار ربكة كبيرة في السوق السوداء

وفي هذا الصدد، قال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، إن الحكومة نجحت من البداية من خلال الضربات الأمنية المكثفة القضاء على تجار السوق السوداء والتلاعب أيضا في سوق الذهب ثم صفقة راس الحكمة التي قام بربكة كبيرة في السوق السوداء وجعل الناس تتوقف عن شراءه.

القضاء على السوق الموازية 

وأوضح معطي ـ في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الضربة الأكبر هو توحيد سعر الصرف وهذا معناه خفض التضخم والقضاء على السوق الموازية وهذا يسبب استقرار في الأسواق، فأصبح من اهداف البنك المركزي الواضحة هو القضاء على السوق الموازية من اجل استقرار الأسعار في النهاية.

وفي وقت سابق، أعلنت قوات الأمن استمرار توجيه الضربات الأمنية لجرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي والمضاربة بأسعار العملات.

الأسعار هتنخفض والسوق السوداء هتتلاشي| أسباب رفع البنك المركزي للفائدة وتوحيد سعر الصرف

وقالت قوات الأمن إنها وجهت ضربة قوية لعمليات الاتجار وإخفاء العملات الأجنبية التي تتم عن التداول والاتجار بها خارج نطاق السوق المصرفي، وما تمثله من تداعيات سلبية على الاقتصاد القومي للبلاد.

 أحمد معطي

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار السوق السوداء رأس الحكمة رفع أسعار الفائدة سعر صرف السوق السوداء على السوق الضغط على

إقرأ أيضاً:

قبل تهريبه للسوق السوداء.. ضبط طن دقيق مدعم بمركز بدر في البحيرة

شنت إدارة تموين مركز بدر، في البحيرة، حملة تموينية مكبرة، استهدفت عددا من المخابز، ومتابعة السلع المعروضة في الأسواق والمحالّ التجارية، بنطاق الإدارة.

جاءت الحملة تنفيذا لتوجيهات المحاسب محمد عبد العال، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة، بتكثيف الحملات التموينية، والمتابعة الدورية على المخابز، وضبط العمل بها ومنع التلاعب بالمواطنين، والتأكيد على جودة السلع، ومراقبة الأسواق والمنشآت الصناعية بالتنسيق مع إدارات التموين بمدن ومراكز المحافظة.

وكانت معلومات قد وردت لإدارة تموين مركز بدر، تفيد قيام أحد أصحاب ماكينات الطحين لقيامة بتجميع دقيق وتحليله وإعادة تعبئته مرة أخرى وبيعه في السوق السوداء والتربح غير المشروع.

بالفحص تم التأكد من صحة البيانات، وبعرضها على وكيل الوزارة، قرر تشكيل حملة مكبرة، لضبط المخالفين، وأسفرت الحملة التي جاءت بإشراف سمير البلكيمي، وكيل المديرية، وبرئاسة محمد القشيط، مدير الإدارة، عن ضبط 20 شيكارة دقيق بلدي مدعم بإجمالي طن دقيق بلدي تم تجميعه داخل ماكينة الطحين المشار إليها، بقصد بيعه في السوق السوداء والتربح غير المشروع.

كما ضبطت الحملة 64 عبوة مبيدات زراعية منتهية الصلاحية في أحد محلات بيع المبيدات الزراعية، 4 محاضر بيع سجائر بأزيد من السعر الرسمي وتم التحفظ على 106 علب سجائر، وكذا 4 محاضر عدم إعلان عن الأسعار لأنشطة تجارية مختلفة.

تم التحفظ على المضبوطات وتحررت المحاضر اللازمة للعرض على النيابة المختصة للتصرف.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه نهاية تعاملات اليوم بالبنوك المصرية
  • الدولار ينفلت في البورصات والارتفاع غير معلوم الحد.. ماذا يجري في السوق؟
  • في حملات تموينية.. ضبط 8 أطنان دقيق مدعم قبل في السوق السوداء
  • ضبط سلع تموينية قبل تهريبها للسوق السوداء بالفيوم
  • الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم
  • تفاصيل التحقيقات مع متهم بالاتجار فى العملة بالسوق السوداء
  • فضائح مالية وإدارية في طيران اليمنية: “السوق السوداء” وابتزاز المسافرين وبيع التذاكر بأسعار خيالية
  • قبل تهريبه للسوق السوداء.. ضبط طن دقيق مدعم بمركز بدر في البحيرة
  • صور.. ضبط 2.3 طن دقيق مدعم مهربة للسوق السوداء في الفيوم
  • سعر الدولار اليوم في السوق السوداء والبنوك الإثنين 1 يوليو 2024