أكد النائب أكمل نجاتي، أمين سر لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليوم، تقضي على السوق الموازية لسعر الصرف، وتحقق السعر العادل للجنيه المصري.

إصلاح السياسة النقدية

وقال نجاتي في تصريحات صحفية لـ«الوطن» أن هذه الإجراءات تساهم في إصلاح السياسة النقدية من خلال توفير سيولة دولارية، بما يسهم في القضاء على السوق الموازية لسعر الصرف، وتنهي عملية المضاربات الوهمية التي يقوم بها تجار العملة في السوق الموازية.

وأشار إلى انعكاس هذه الإجراءات على السوق المصرية من خلال زيادة الحصيلة الدولارية لدى البنوك، بما يدعم الاقتصاد المصري، إذ زيادة فرص المعروض من المنتجات.

تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة

وشدد على أن تحديد سعر صرف الجنيه يسهم في تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ما يزيد من عوامل الثقة في الاقتصاد المصري على مستوى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزي الدولار السوق السوداء الاقتصاد المصري السوق الموازیة على السوق

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية بـ5 مناطق بالبحر الأحمر

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى لم يعلن عن توقيع صفقة "رأس بناس" أو أي صفقة محددة اليوم خلال المؤتمر الصحفي.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، مع الإعلامية سارة حازم طه، والمذاع على قناة "أون"، اليوم، أن الدولة المصرية تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم الاستثمارات فى دراسات لأربع أو خمس مناطق على ساحل البحر الأحمر بهدف الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف أن هذه الخطوة تمثل فائدة كبيرة للاقتصاد الوطنى، حيث تعزز من جذب الموارد وتعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، مؤكدًا أن هذه الصفقات لها فوائد عديدة بخلاف ما تحصل عليه الدولة من هذه الصفقات، حيث تسهم فى تنمية شراكات جديدة وتعزيز التعاون الاقتصادي.

وفى سياق آخر قال "الحمصاني"، إن قضية الدعم بصفة عامة والرؤية المستقبلية التى طرحها رئيس الوزراء وعدد من الخبراء تشير إلى أننا بحاجة لإعادة النظر فى الدعم.

وأضح، أن هذا الموضوع مطروح أمام الحوار الوطنى، حيث ينظر الخبراء فى إمكانية تطبيق نظام دعم نقدى، وفى حالة الوصول إلى توافق بشأن هذا الأمر، فسيكون هناك ضوابط محددة لتنفيذ هذا النظام، مشيرًا إلى أن المواطن قد يتحمل بعض الأعباء، لكن الدولة تسعى جاهدة لتقديم حزم مختلفة للحماية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف إجراءات الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية (فيديو)
  • وليد جاب الله: الحكومة نفذت إجراءات عديدة لجذب الاستثمارات الأجنبية
  • متحدث الوزراء: الدولة تسعى لجذب الاستثمارات الأجنبية بـ5 مناطق بالبحر الأحمر
  • كيفية تغيير العملات الأجنبية من البنك والمستندات المطلوبة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المغرب يرتفع بـ46,8 في المائة مع نهاية يوليوز
  • قيادي بـ«مصر أكتوبر»: جذب الاستثمارات الأجنبية يزيد الطلب على الوحدات السكنية
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • الدينار يواصل انهياره أمام الدولار في السوق الموازية
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي