قالت النائبة ماجدة بكرى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب إن مناقشة الحكومة مقترحا لتطوير نظام الثانوية العامة ، يأتى فى إطار استكمال تطوير منظومة التعليم.

 

وأشارت بكرى فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أننا كنواب حضرنا منذ فترة مع وزارة التربية والتعليم إطلاق مرحلة تطوير المرحلة الابتدائية، وننتظر تطوير منظومة التعليم الإعدادى والثانى من جانب وزارة التربية والتعليم.

وأكدت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أننا ننتظر مناقشة عرض مقترح تطوير نظام الثانوية العامة من جانب الحكومة على مجلس النواب ولجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب لمناقشته فى شكل مشروع قانون، تمهيدا لإقراره بعد ذلك بعد الموافقة عليه.

 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، أمس لاستعراض مقترح تطوير النظام التعليمي للثانوية العامة، بحضور الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، ورمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم، وأكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية للمناهج بوزارة التربية والتعليم.

ملامح تطوير نظام الثانوية العامة الجديد.. فيديو التحسين راجع| ننشر ملامح نظام الثانوية العامة الجديد قبل تطبيقه خبير تربوي يكشف 5 مزايا في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 .. اتحاد طلاب مدارس مصر يشيد بتفاصيله نظام تعليمي متطور

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن تطوير قطاع التعليم في مصر يأتي على رأس أولويات عمل الحكومة، مشيراً إلى أن الدولة تبذل قصارى جهدها لتطوير مختلف المراحل التعليمية، بما يضمن توفير نظام تعليمي متطور يُسهم بشكل فعال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدًا أن مقترح تطوير النظام التعليمي للثانوية العامة يهدف بشكل أساسي إلى رفع المعاناة عن كاهل الأسر المصرية، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة للطالب.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير التربية والتعليم، نتائج دراسة الوضع الراهن لنظام الثانوية العامة الحالي، وأهداف التطوير، حيث أشار إلى أن المقترح يستهدف تهيئة الطلاب لمرحلة التعليم الجامعي من خلال نظام تعليم يمتاز بالمرونة، وتمكين الطلاب من المعارف والمهارات الأساسية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والاجتماعية والإنسانية.

وأضاف الوزير أن النظام المقترح يستهدف كذلك تعزيز قدرات التفكير النقدي والتحليلي ومهارات البحث والابتكار، وتنمية وعي الطلاب بالقضايا والتحديات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى جانب تمكين الطلاب من الاستخدام الفاعل والآمن للتكنولوجيا الحديثة.

 

كما تطرق الدكتور رضا حجازي إلى محاور التطوير المقترحة، والتي تشمل خمسة محاور رئيسية هي: محور المناهج، ومحور المعلمين، ومحور البنية التحتية والتكنولوجية، ومحور الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية عبر إنشاء منصة تعليمية تضم أفضل المعلمين، ومحور تقييم الطلاب.

وفي ذات السياق، تطرق وزير التربية والتعليم إلى أهم ملامح التطوير، والهيكل التنظيمي المقترح لنظام الثانوية العامة الجديدة.

من جانبه، تقدم الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالشكر لوزير التربية والتعليم وفريق عمل الوزارة على الجهود المبذولة للتطوير، مؤكداً ضرورة الاهتمام بمرحلة التعليم قبل الجامعي، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل في ضوء التطورات العالمية، كما أشار الوزير إلى أن هناك لجنة مشتركة من الوزارتين، حيث تم بذل جهود كبيرة في هذا الإطار، وأن هناك بعض النقاط التي يتم حتى الآن بحثها و مناقشتها.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه سيتم طرح المقترح للحوار المجتمعي، من خلال دعوة الخبراء المحليين والدوليين في هذا المجال، وعقد عدد من الجلسات النقاشية للتوافق بشأن المقترح.

وفي ختام الاجتماع، وجه  رئيس الوزراء بالتوافق على أدق التفاصيل بشأن الرؤية المطروحة، بين الوزارتين، بما يحقق مستهدفات الدولة في التطوير، قبل طرح هذه الرؤية للحوار المجتمعي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحكومة تطوير نظام الثانوية العامة تطوير منظومة التعليم المرحلة الابتدائية وزارة التربية والتعليم تطویر نظام الثانویة العامة وزیر التربیة والتعلیم إلى أن

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة بمدارس المتفوقين يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية

يؤدى طلاب الثانوية العامة 2024 في مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا غدًا الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 الامتحان فى مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية).

كما يؤدى طلاب مدارس المكفوفين غدًا الأربعاء الموافق 26 يونيو 2024 امتحان اللغة الأجنبية الأولى (ورقة أولى). 

فيما يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحان الدور الأول يوم السبت الموافق 29 يونيو 2024 الشعبة العلمية في مادة الفيزياء، والشعبة الأدبية فى مادة التاريخ. 

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2024 

ويؤدي الطلاب امتحانات الثانوية العامة 2024 ورقيًا في لجان تقليدية مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

ويجيب الطلاب على امتحانات الثانوية العامة 2024 في نموذج البابل شيت للأسئلة الموضوعية الاختيار من متعدد، والأسئلة المقالية في ورقة خاصة. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 

تعليمات امتحانات الثانوية العامة 2024 

ووجه الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتوفير كل سبل الراحة للطلاب في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها توفير سبل الراحة للطلاب خلال فترة انعقاد امتحانات الثانوية العامة 2024. 

ونبه وزير التربية والتعليم بتوزيع أوراق البابل شيت في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 على الطلاب مبكرًا قبل الساعة التاسعة بعشر دقائق. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن الهدف من توزيع أوراق البابل شيت مبكرًا في امتحانات الثانوية العامة 2024 هو السماح للطلاب بكتابة بياناتهم دون التأثير على وقت الإجابة المحدد. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة التأكد من كتابة البيانات في أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024 بشكل دقيق وصحيح حتى يحصل الطالب على حقه. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على التأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات في أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة 2024، لضمان حق الطالب. 

وحذر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الملاحظين في لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 من كتابة البيانات نيابة عن الطالب وإنما يراجعها للتأكد من صحتها فحسب.
 

مقالات مشابهة

  • حظر التفتيش الذاتي داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024
  • تحذيرات من تبكير سحب أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • مراجعات دقيقة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024
  • وزير التربية والتعليم يتفقد مركز تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تكشف نظام إعارات المدرسين إلى عمان.. اعرف التفاصيل
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة بمدرسة STEM
  • تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • توزيع كتب المفاهيم على جميع الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • طلاب الثانوية العامة بمدارس المتفوقين يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية
  • طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الثانية غدًا