RT Arabic:
2024-10-05@07:45:03 GMT

السويد على موعد مع الناتو في 11 مارس الجاري

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

السويد على موعد مع الناتو في 11 مارس الجاري

أفادت وسائل إعلام بأن السويد ستصبح رسميا العضو الـ32 في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في الـ11 من مارس الجاري.

أفادت بذلك قناة TV4 Nyheterna، التي ذكرت أنه سيتم رفع العلم السويدي في مقر "الناتو" ببروكسل بعد ظهر يوم الاثنين 11 مارس الجاري، وسيكون هذا بمثابة بداية عضوية السويد في "الناتو".

إقرأ المزيد موسكو: نشر واشنطن أسلحة نووية في دول شمال أوروبا سيضعف هذه الدول

وبحسب القناة فإن رئيس الوزراء أولف كريسترسون والقائد العام للقوات المسلحة في البلاد ميكائيل بودين سيحضران حفل التوقيع على انضمام السويد إلى التحالف.

وكان الرئيس الهنغاري تاماش شويوك قد وقع في وقت سابق يوم أمس على عضوية السويد في الحلف، بعد أن كانت هنغاريا آخر دولة، عضو في "الناتو"، تمنع السويد من الانضمام إلى الحلف. وقد تم تقديم طلب انضمام السويد إلى "الناتو" في مايو 2022.

وحلف شمال الأطلسي المعروف اختصارا بـ "الناتو" هو تحالف عسكري دولي أنشئ عام 1949، ويتكون من 31 بلد عضو مستقل في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وأوروبا. ويشكل الحلف نظام دفاع جماعي تتفق فيه الدول الأعضاء على الدفاع المتبادل ردا على أي هجوم من قبل أطراف خارجية.

ويتمتع 3 من دول الحلف (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا) بمقعد دائم في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وقد أدى مسار الحرب الباردة إلى تنافس الحلف مع أمم "حلف وارسو"، الذي تشكل عام 1955. وبعد سقوط جدار برلين في ألمانيا عام 1989، شارك الحلف في تفكك يوغوسلافيا، وتدخل عسكريا في البوسنة في الأعوام من 1992-1995، ثم في يوغوسلافيا عام 1999. ثم سعى الحلف إلى تحسين علاقاته مع بلدان "حلف وارسو" سابقا، والتي انضم العديد منها إلى التحالف في موجتي توسع الحلف عام 1999 و2004.

ومنذ تأسيس الحلف زاد الدول الأعضاء في الحلف من 12 عضوا عند تأسيسه (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وبلجيكا وأيسلندا ولوكسمبورغ وهولندا والدنمارك والنرويج والبرتغال) إلى 31 عضو قبل انضمام السويد في 11 مارس.

وقد زاد عدد دول الحلف من 12 إلى 16 قبل انهيار الاتحاد السوفيتي، بانضمام اليونان وتركيا عام 1952، وألمانيا الغربية عام 1955 وإسبانيا عام 1982. وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي أنشأ الحلف ما يسمى بمنظمة "الشراكة من أجل السلام"، تهدف إلى "خلق الثقة بين الناتو ودول أخرى في أوروبا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً"، وضمت حينها 22 دولة (من بينها روسيا وأوكرانيا وبيلاروس)، ثم حصلت بعض تلك الدول (14 دولة) على العضوية الكاملة في "الناتو" على خمس دفعات، أولها في 12 مارس 1999، وضمت: التشيك والمجر وبولندا، ثم في 29 مارس 2004، وضمت: بلغاريا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا، ثم في 1 أبريل 2009، وضمت: ألبانيا وكرواتيا، ثم في 5 يونيو 2017 وضمت جمهورية الجبل الأسود، ثم في 27 مارس 2020 وضمت مقدونيا الشمالية.

في أبريل من العام الماضي 2023 انضمت فنلندا إلى "الناتو" لتصبح الدولة رقم 31.

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البنتاغون الجيش الأمريكي الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا حلف الناتو وزارة الدفاع الروسية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، أن منظومات الدفاع الجوي اعترضت وأسقطت 113 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات خلال الليل.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه، خلال الليلة الماضية، أحبطت الدفاعات الجوية الروسية محاولة قامت بها القوات الأوكرانية لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية. 
وأضافت أن «أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ودمرت 113 طائرة مسيرة، منها 73 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و25 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة فورونيج، و14 طائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة كورسك وواحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك».
إلى ذلك، تعهد الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي «الناتو» مارك روته، أمس، بتقديم الدعم والمساعدة اللازمين لأوكرانيا لحصولها على عضوية الحلف وضمان انتصارها في الحرب ضد روسيا. 
وقال روته الذي يزور كييف في أول مهمة خارجية له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي في كييف، إن «الناتو سيظل تحت قيادته ملتزماً بدعم أوكرانيا».
وشدد روته على أنه «كان من المهم بالنسبة له أن تكون أوكرانيا أول بلد يزوره منذ توليه منصبه في أكتوبر الجاري لإيصال رسالة واضحة للشعب الأوكراني وللعالم مفادها أن الناتو يقف إلى جانب أوكرانيا».  
وخلال الزيارة أعلن روته عن تشكيل هيئة للحلف لتنسيق تقديم المساعدة الأمنية والتدريب اللذين سيساعدان على ضمان حصول أوكرانيا على ما تحتاجه في حربها ضد روسيا.
وأشاد روته بالإعلان عن المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من قبل العديد من حلفاء «الناتو» بما في ذلك دعم واشنطن البالغ 8 مليارات دولار تقريباً. 
وأوضح أن الحلفاء اتفقوا على تعزيز القدرة الصناعية الدفاعية للمساعدة في إعادة بناء «القدرة المحلية» لأوكرانيا.
لكنه في المقابل أقر بأنه رغم تزويد حلفاء «الناتو» أوكرانيا بـ99% من إجمالي المساعدات العسكرية إلا أن ذلك غير كاف، مشيراً إلى موافقة قمة حلف في واشنطن الصيف الماضي على التأكد من قدرة الحلف على تزويد أوكرانيا بمزيد من المعدات والتدريب والدعم. 

مقالات مشابهة

  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى
  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • الهلال يعود لرقم آسيوي غائب منذ 19 شهر
  • البنك المركزي: ارتفاع مؤشر الاستقرار المالي إلى 0.44 خلال مارس الماضي
  • ثلاث محطات في مزرعة حيوان الحرب السودانية
  • جوتيريش: حركة 23 مارس تحكم قبضتها على مناطق استخراج المعادن في كينشاسا