أصدرت كلا من الكويت والإمارات بيانا مشتركا بعد انتهاء زيارة أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، إلى دولة الإمارات ولقائه مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ووفقا للبيان الكويتي الإماراتي المشترك، رحب الجانبان بقيام المستثمرين والشركات الكويتية والإماراتية بتوسيع أعمالهم والاستفادة من الفرص المتاحة في المشروعات التي تشهدها جميع القطاعات الحيوية في البلدين.

وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون الدفاعي وتطوير العلاقات والشراكات الاستراتيجية لحماية أمن واستقرار البلدين والمنطقة.

واتفقا على توسيع آفاق التعاون والشراكة الاقتصادية واستثمار الفرص المتاحة في البلدين في ضوء رؤيتي "الكويت 2035" و"نحن الإمارات 2031".

وبحسب البيان المشترك، شدد الجانبان على أهمية احترام جمهورية العراق لسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها والالتزام بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وقال البيان إن الصباح وبن زايد أكدا على أهمية التزام جمهورية العراق باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله، ورفضهما إلغاء الجانب العراقي وبشكل أحادي لبروتوكول المبادلة الأمني وخارطته المعتمدة في الخطة المشتركة لضمان سلامة الملاحة في الخور.

وعلى جانب آخر، أكد الجانبان أن حقل الدرة يقع بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت، وملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة هي ملكية مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية فقط.

وأشار البيان إلى حق دولة الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران وعدم الاعتراف بأية سيادة أخرى على الجزر غير سيادة دولة الإمارات.

كما أكد البيان علي أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر واحترام حق الملاحة البحرية فيها وفقاً لأحكام القانون الدولي واتفاقيات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وبخصوص غزة، قال البيان الكويتي الإمارات المشترك، إن الجانبان أكدا التزامهما بمواصلة الجهود الإنسانية الرامية إلى تقديم المساعدات الإغاثية للتخفيف من المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

رئيس الإمارات يشيد بعلاقات بلاده بدولة الكويت تقديرا للعلاقات الراسخة.. رئيس الإمارات وأمير الكويت يتبادلان الأوسمة والقلادات

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الكويت الامارات أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العراق الأمم المتحدة خور عبدالله حقل الدرة السعودية ايران البحر الأحمر غزة قطاع غزة دولة الکویت

إقرأ أيضاً:

ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤس سموه وفد الكويت في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك

بحفظ الله ورعايته عاد ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظه الله والوفد الرسمي المرافق لسموه إلى أرض الوطن ظهر اليوم قادما من الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة وذلك بعد أن ترأس سموه وفد دولة الكويت المشارك في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي عقدت في مدينة نيويورك.

ورافق سموه وفد رسمي ضم معالي وزير الخارجية عبدالله علي اليحيا والمدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الأحمد الصباح وكبار المسؤولين بديوان سمو ولي العهد.

رافقت سموه السلامة في الحل والترحال.

المصدر كونا الوسومالأمم المتحدة سمو ولي العهد

مقالات مشابهة

  • سفير الإمارات يلتقي فهد الصباح
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • الشيخ فهد الصباح: نعتز بالعلاقات الثنائية الأخوية الوطيدة مع الإمارات
  • سفير الإمارات يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي
  • لقاء مشترك لتفعيل المشاريع الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية
  • محمد بن زايد: الابتكار والتعاون حجر أساس التنمية المستدامة
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • عبدالله بن زايد يبحث جهود منع نشوب النزاعات وحلها سلمياً
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يعود إلى أرض الوطن بعد ترؤس سموه وفد الكويت في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك