لا يمكن القول بأن قصص النجاح  تُكتب بين عشية وضحاها. فقد واجهت النساء العظيمات والرائدات اللواتي سنذكرهن اليوم في مقالنا أصعب أنواع الشك في الذات وأشكال مختلفة من المعاناة والعوائق الإبداعية التي قد تتعرض إليها آلاف وملايين النساء حول العالم في ظل النظام الأبوي المعقد والصعب.

اقرأ ايضاًفي يوم المرأة العالمي.

. من هن أغنى نساء عالم الجمال والموضة من حول العالم

وفي مناسبة اليوم العالمي للمرأة، يجب أن نذكر النساء بأهمية العمل الجاد والمثابرة الدائمة والمستمرة للوصول إلى القمة، ففي هذا المقال صنرب لكم أبرز الأمثلة العالمية من النساء اللواتي عملن في مجال الموضة وحققن إنجازات أنثوية ملهمة للغاية.

الفرنسية مارين سير والنظام الرجالي لأعمال تصميم الأزياء في استديوهات باريس

قالت مارين سير في مقابلة لها في العام 2019 قبيل "كوفيد 19" بأشهر قليلة عن معاناتها في النظرة ال"باريسي" الرجالية على حد تعبيرها والتي تواجه معظم المصممات النساء في هذه الفترة، حيث عانت مارين من إمكانية الحصول على الدعم النقدي اللارم لتبدأ رحلتها الإبداعية التي تعيش فيها الآن في 2024 لحظات نجومية حقيقية.

قالت مارين واصفة عملها الذي تحبه"أحاول أن أعيش حياة طبيعية، أستقل دراجة للذهاب إلى العمل، وأسافر كثيرا، ولكن بكل بساطة. أحب النظر إلى الأشخاص الذين يسيرون في الشارع أو يستقلون الميترو وخصوصا في المدن الكبيرة، وأرى كيف يتصرفون. أحاول أن أرى "ما هو عملي وتطوير المفهوم من ذلك. والشيء المهم الآخر هو أن أقوم بربط ما أفعله بالإقتصاد والسياسة.

وأضافت أنه، الموضة هي وسيلة للتحدث دون كلمات، وهذا هو الطريق الذي سلكته. أثناء العمل مع الملابس المجددة،  لذا فإن هدفي ليس أن أصبح علامة تجارية ضخمة صباح الغد. بالنسبة لي، ما نوع المنتج الذي نقدمه "إن ما نقوم به من إنشاء، وكيف يمكننا الاستمرار في تغيير أجزاء من النظام، هو الأهم. فالنظام الرجالي السائد في باريس ولندن وميلان بمثابة أمر مزعج فالنساء بحاجة إلى مساحة أوسع في عالم التصميم" .

الإيطالية ماريا جراتسيا كيوري وصيحات الأنوثة المرتبطة بـ الـ"فيمينست" كل ما يلهم علامة ديور

بالنسبة لماريا جراتسيا كيوري وبالعودة إلى أعمال المصممة في سبتمبر 2016، فيمكننا القول بأن المبادئ النسائية العالمية والمطالبة بحقوق النساء من حول العالم بأسره هو شغل ماريا جراتسيا الشاغل.

ف=في أول ظهور لها مع مجموعة ديور للأزياء الجاهزة ربيع وصيف 2017، فقد افتتحت ماريا جراتسيا كيوري العرض بشعار "يجب أن نكون جميعًا نسويات". وقالت: "أكثر ما أدهشني هو أنني شعرت في تلك اللحظة بارتباط عميق بالنساء في جميع أنحاء العالم. بالنسبة لي، كان القميص الأبيض شيئًا شخصيًا. منذ أن قمت بجمع المجموعة في شهر واحد، لم يكن لدي الوقت للتفكير والتفكير والتحليل. لقد عملت من قلبي وكانت تقودني الغريزة الأنثوية الخالصة. لذلك، كانت مفاجأة بالنسبة لي أنني كنت مرتبطة جدا بهذه اللحظة. لا أستطيع أن أتخيل أبدا أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يشاركونني عملية التفكير نفسها".

بالفعل، سارت ماريا جراتسيا كيوري على نهج لم يتبعه غيرها من المدراء الإبداعيين الذي مروا على تاريخ العلامة العريقة منذ ستينيات القرن الماضي، وحتى في عرض أزياء العلامة الأخير الذي أقيم في سبتمبر 2023، لموسم صيف 2024 فقد اختارت المصممة الأنثى وحقوق النساء وثورتهن لتكون مصدر إلهامها للموسم المقبل.

ستيلا مكارتني.. دفاع مستميت عن حقوق الحيوان وعن حماية البيئة والمرأة

عملت ستيلا مكارتني طوال سنوات عملها كمصممة أزياء على إيجاد أرضيتها الخاصة والوقوف عليها في مجال صناعة الأزياء وبعيدا عن اسم والدها المغني بول مكارتني الذي ارتبط بها، فلطالما أرادت المصممة صعود سلم النجاح بعيدا عن اسم والدها.

اقرأ ايضاًنقاد الأزياء يشيدون بأداء كيندال جينر ضمن حملة ستيلا مكارتني مع الأحصنة

بالإضافة إلى كونها أول مصممة أنثى تستلم عملية الإدارة الإبداعية في دار الأزياء الفرنسية العريقة "كلوي" وهو ما كان بمثابة حدث يحصل لأول مرة في عملية تسلسل الإدارة الإبداعية في دور الأزياء الفرنسية تحديدا.

كما نادت المصممة ستيلا بأهمية الطبيعة وحماية كوكب الأرض، فهي أول مصممة أزياء تبدع صنع حقيبة جلدية كاملة من الفطر العضوي الطبيعي.

قالت ستيلا ذات مرة، معبرة عن استيائها من العديد من القضايا في ما خلف الكواليس في عرض أزياء علامتها عام 2018: "كل يوم بمثابة تحدي جديد، فإذا استيقظنا في ذات يوم على تساؤلات جديدة صعبة وبلا إجابات، فسنبقى دائما نثابر على إيجاد إجابات هامة لنكون ملهمين أنا وفريقي النسائي الكبير، ولنكون بمثابة حراس الطبيعة الحقيقيين دائما".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أيقونات ديور يوم المرأة العالمي يوم المرأة العالمي 2024 يوم المرأة ستيلا مكارتني حماية الطبيعة

إقرأ أيضاً:

حركة تحرير السودان: الدفاع عن الفاشر هو بمثابة الدفاع عن السودان

أفاد وزير المعادن محمد بشير أبو نمو القيادي بحركة تحرير السودان أن الحرب الحالية جاءت نتيجة لاجتماع أطماع الإمارات والغرب مع مليشيا الدعم السريع وبعض السياسيين معربا عن ثقته بان السودان قادر على تجاوز هذه الظروف. وهنأ أبو نمو في حديث إذاعي اليوم القوات المسلحة والقوات المساندة على القفزة الكبيرة والنوعية على صعيد العمليات الميدانية التي بدأت قبل يومين.وتحدث أبو نمو عن حرب المليشيا على الفاشر , مشيرا الى أن الدفاع عن الفاشر هو بمثابة الدفاع عن السودان , محييا أهل الفاشر على صمودهم أمام العدوان الغاشم , مبينا أن صمود الفاشر ينبع من كونها مدينة تاريخية مهمة, فضلا عن أصرار أهلها والقوات المسلحة والقوات المشتركة والمستنفرين على حمايتها والدفاع عنها .​​​​​​وقال إن مخطط المليشيا وداعميها هو انشاء دولة في دارفور وعاصمتها الفاشر, مشيرا الى أن كثير من الحواضن المحسوبة على المليشيا الآن نفضت يدها وتبرأت من مشروع آل دقلو الاستيطاني .سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خالد الصاوي: أترفت من المدرسة بسبب قصة كتبتها عن "الكبارية"
  • ‏رصاصة غادرة تُنهي حياة عارضة الأزياء الجميلة ‏
  • بمثابة إجراء احترازي... فرنسا ترسل سفينة حربية إلى سواحل لبنان
  • دواء جديد للسكري سيغير حياة الملايين
  • ناتالي بورتمان تتألق في عرض أزياء ستيلا ماركتني في باريس
  • رحلة ملهمة لأم طفل مصاب بالتوحد: صبر وبحث وتعلم وعلاج مبكر
  • بين الإصابات والنزوح وفقدان الرعاية.. تحديات تواجه المرأة السودانية في ظل الحرب
  • نصائح المركز الإفريقي لصحة المرأة بالإسكندرية في اليوم العالمي للقلب
  • عالم أزهري: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله -(فيديو)
  • حركة تحرير السودان: الدفاع عن الفاشر هو بمثابة الدفاع عن السودان