الأنبا صليب يتفقد أعمال الترميم كنيسة العذراء الأثرية بدقادوس..شاهد
تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT
حرص نيافة الأنبا صليب أسقف ميت غمر وتوابعها، اليوم الأربعاء، على تفقد ومتابعة أعمال الترميم كنيسة السيدة العذراء مريم الأثرية بدقادوس.
البابا تواضروس يمازح الأقباط في ختام تدشين كنيسة القديس أنطونيوس البابا تواضروس يدشن كنيسة القديس أنطونيوس بحدائق القبةزار أسقف الإيبارشية برفقة وفد الكنسي لمتابعة أخر تطورات المباني والمساحات المحيطة بفناء الكنيسة، ويأتي ذلك في إطار الدور الخدمى والرعوي التي تقوم يقوم بها آباء وأساقفة الكنيسة.
مناسبات روحية بالكنائس
يستعد الأقباط في ربوع الأرض، لبدء الصوم الكبير بعد أيام ويستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي بدأ الإثنين الماضي واستمر “فصح يونان” الذي اقيم الخميس الماضي بالكنائس في الإيبارشيات،ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
أسباب تباين موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
وقائع مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى.
المصدر: بوابة الوفد
إقرأ أيضاً:
سيامة ٦ كهنة جدد بشبين القناطر
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
صلى الأنبا نوفير أسقف إيبارشية شبين القناطر، القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء (مقر المطرانية)، وشاركه الأنبا أنيانوس أسقف إيبارشية بني مزار، وعقب صلاة الصلح، سام نيافتهما ٦ من الشمامسة كهنة للخدمة في كنائس الإيبارشية وهم:-
١. الشماس يوسف سعد كاهنًا على كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بالقلج، باسم القس باخوميوس.
٢. الشماس ريمون عريان كاهنًا على كنيسة الشهيدين أبي سيفين ودميانة بالجبل الأصفر، باسم القس بولس.
٣. الشماس شريف مجدي كاهنًا عامًا على الإيبارشية، باسم القس أغسطينوس.
٤. الشماس إبراهيم سمير كاهنًا على كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين بمنطقة الأمير بالخصوص، باسم القس مرقوريوس.
٥. الشماس مينا رزق كاهنًا عل كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا موسى بالخصوص، باسم القس باسيلوس.
٦. الشماس جورج عياد كاهنًا على كنيسة السيدة العذراء والقديس الأنبا بيشوي بالمنية، باسم القس مويسيس.
توجه الكهنة الجدد إلى دير موسى النبي ببرية سيناء، لقضاء فترة الأربعين يومًا المقدسة التالية لسيامتهم.