أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 4 ملايين و76 ألف، و854 طالبا، بمختلف المدارس، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، وذلك منذ إطلاقها العام الدراسي الحالي يوم 5 نوفمبر 2023 وحتى اليوم، يأتي ذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة الطلاب.

فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن المبادرة تستهدف فحص الطلاب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، مشيرا إلى أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية الحالية بجميع المحافظات.

وأضاف أن خدمات المبادرة تتضمن إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقال الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، إن الحالات المصابة بأي من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة يجرى تحويلها إلى عيادات التأمين الصحي، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.

وتابع: «تسليم هؤلاء الطلاب كارت متابعة يحتوي على بياناتهم الخاصة، وذلك لمتابعتهم دوريا والاطمئنان على حالتهم الصحية، باستمرار من خلال عيادات التأمين الصحي بجميع المحافظات».

منسق المبادرة الرئاسية

وأشار الدكتور تامر سمير، منسق المبادرة الرئاسية، إلى أن الفرق الطبية المشاركة في المبادرة جرى تدريبها على بروتوكولات الفحص والتشخيص، ومعايير مكافحة العدوى.

وأكد أن جميع مهام المبادرة تجرى مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية، مشيراً إلى أن المسح يجرى على مدار العام لمنع التكدس بين الطلاب، كما تقوم فرق التثقيف الصحي بالمحافظات بتقديم التوعية للطلاب عن كيفية الالتزام بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحتهم، لافتًا إلى تخصيص الخط الساخن 106، للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإجراءات الاحترازية التأمين الصحي التربية والتعليم التعليم الفني الخط الساخن الدكتور تامر سمير الدكتور حسام عبدالغفار الرئيس عبدالفتاح السيسي الصحة والسكان العام الدراسي وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

مدير المنطقة الأزهرية بالغربية يدعو الطلاب للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الشيخ عبداللطيف طلحة، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الغربية الأزهرية، طلاب المنطقة للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"، المقدمة من اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، والتي تقام تحت رعاية مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية التربوية، في إطار حرص الأزهر على دعم الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجال التكنولوجيا.

وأشار رئيس المنطقة إلى أن المبادرة تهدف  إلى نشر ثقافة الابتكار ودعم المواهب، من خلال تنفيذ أول مسابقة مخصصة للطلاب الموهوبين في مجالات التكنولوجيا الحديثة على مستوى الوطن العربي، وتعمل المبادرة على تعزيز قدرات الطلاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتعليم، بالإضافة إلى تمكينهم من أساسيات الذكاء الاصطناعي والإنترنت، وذلك لإعدادهم لمهن المستقبل.
 

تشمل شروط المشاركة في المسابقة، التي بدأت فترة التقدم لها فى تكوين فرق تتألف من طالبين إلى ثلاثة طلاب من أي دولة عربية، بإشراف شخص لا يقل عمره عن 18 عامًا. يتم تقسيم المشاركين إلى فئات عمرية وتقييمهم بناءً على معايير تشمل التصميم، التفكير الابتكاري، استخدام التكنولوجيا، والمهارات الشخصية مثل العرض والتواصل. 

كما تخصص العديد من الجوائز القيمة للفائزين لتحفيزهم على المشاركة والإبداع.

مقالات مشابهة

  • تدشين مبادرة علاج الأنيميا لتلاميذ مدارس الوادي الجديد.. صور
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • ضمن مبادرة "بداية".. توقيع الكشف الطبى على 1584 حالة بالمجان المنيا
  • جامعة حلوان تساهم في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • مدير التأمين الصحي ببني سويف يتابع تنفيذ مبادرات مكافحة فيروس "سي"
  • فحص 260 ألف تلميذ بالفيوم خلال مبادرة الكشف عن الانيميا
  • قنا| بدء مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بـ 643 مدرسة
  • رئيس ازهر الغربية يناشد الطلاب للمشاركة في مبادرة “تحدي ”
  • مدير المنطقة الأزهرية بالغربية يدعو الطلاب للمشاركة في مبادرة "تحدي علوم المستقبل"
  • «التعليم العالي»: فعاليات مبادرة «بداية» ستتصدر أنشطة العام الدراسي الجديد