سرايا - كشفت قناة “كان” العبرية، عن رسالة كان مسؤولٌ كبير في الاستخبارات العسكرية (الإسرائيلية) يعتزم إرسالها لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تحذّر من إمكانية تنفيذ هجوم واسع من قبل حماس، لكن الحركة سبقت ونفذت هجومها، في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت القناة في تقرير، مساء أمس الثلاثاء، إن الرسالة كتبها رئيسُ قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) العميد عاميت ساعر، عشية هجوم حماس.



وحذّرت الرسالة “من أن إيران وحماس وحزب الله يبحثون عن فرصة لمهاجمة (إسرائيل)”، وذلك استناداً إلى معلومات استخبارية تراكمت لدى شعبة الاستخبارات العسكرية، بحسب المصدر ذاته.

وفي رسالته، أضاف رئيس قسم الأبحاث في “أمان” أن “كبار المسؤولين في المحور الإيراني كانوا يضغطون، ويعتقدون أن الوقت قد حان لمهاجمة (إسرائيل)، وإلحاق أضرار قاتلة بها”.

وكان من المقرر إرسال الرسالة مباشرة بعد عيد “سيمحات توراه” (فرحة التوراة/وافق 7 و8 أكتوبر 2023)، إلى نتنياهو وأعضاء المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينت)، لكن حماس سبقت ونفذت هجومها، وفق ذات المصدر.

وبحسب القناة، تم إرسال هذه التحذيرات إلى رئيس شعبة “أمان” أهارون هاليفا، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، اللذين وجّها ساعر بإرسالها إلى نتنياهو.

وأضافت القناة أنه “خلال العام الماضي، تم إرسال أربع رسائل تحذير من شعبة “أمان”، آخرها في يوليو/تموز ،لكن تم تجاهلها والتعامل معها بشكل مثير للريبة من قبل المستوى السياسي”.

والإثنين، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن ضباطاً من مختلف الرتب في جيش الاحتلال يتلقّون المشورة من محامي الدفاع العسكري استعداداً للتحقيقات في إخفاقات 7 أكتوبر.

وحسب الصحيفة، ستكون هذه التحقيقات، التي من المتوقع الانتهاء منها في مايو/ أيار المقبل، بمثابة مقدمة سترتكز عليها لجنة التحقيق الرسمية في الحرب، والتي من المقرر أن يتم تشكيلها في وقت لاحق هذا العام.


وحتى الآن، نأى رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو بنفسه، عن الاعتراف بمسؤوليته عن أحداث 7 أكتوبر، بعكس قادة عسكريين ومسؤولين سياسيين كبار في إسرائيل، كما رفض نتنياهو تشكيل لجان تحقيق رسمية في الأحداث لحين الانتهاء من الحرب.
إقرأ أيضاً : صحافية فرنسية شهيرة: حان الوقت لتضع (إسرائيل) حدا لعنفها ضد المدنيين في غزةإقرأ أيضاً : اعلام عبري: غانتس أدرك أن الحكومة "الإسرائيلية" في ورطة عميقة بعد اجتماعاته بواشنطن إقرأ أيضاً : استشهاد فتاة نتيجة سوء التغذية في غزة



المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الوزراء إيران الله رئيس رئيس الاحتلال الدفاع رئيس الاحتلال إيران الحكومة الله الدفاع غزة الاحتلال حدا رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

انطلاق بث قناة «القاهرة الإخبارية - Q NEWS» باللغة الإنجليزية قريبا

نشر الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك»، يتضمن الاستعداد لإطلاق بث قناة إخبارية جديدة باللغة الإنجليزية تحمل اسم «Q News».

ويأتي هذا الإعلان في إطار سعي الشركة المتحدة، لتوسيع نطاق تغطيتها الإعلامية العالمية ونقل وجهة نظرها حول القضايا الإقليمية والعالمية مباشرة إلى الجمهور الدولي.

ومن المقرر أن تقدم القناة رؤية مصرية شاملة للأحداث الجارية على الساحة الدولية، وتصحيح المعلومات المغلوطة عن مصر، وتعزيز العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأخرى.

من المتوقع أن تساهم هذه القناة في تعزيز مكانة مصر على الساحة الإعلامية الدولية، وتعزيز التواصل بين الشعب المصري والعالم.

اقرأ أيضاً«الصحفيين» في لقاء مفتوح مع وزيرة البيئة الاثنين المقبل

وزير الإنتاج الحربي يفاجئ شركتيّ حلوان للأجهزة المعدنية وحلوان لمحركات الديزل «صور»

مقالات مشابهة

  • قناة ”عبرية ” تطالب حكومة ”نتينياهو ”باغتيال ”الحوثي ”
  • هجوم عسكري ودبلوماسي
  • تردد قناة mbc مصر 2 hd.. القناة الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في السوبر الأفريقي
  • نتنياهو: حزب الله بدأ مهاجمة إسرائيل منذ 8 أكتوبر وبعده الحوثيين
  • العثور على رسالة عمرها 200 عام تركها عالم آثار في زجاجة
  • رسالة مسجلة لحميدتي يرد على كلمة البرهان أمام الأمم المتحدة (نص الرسالة)
  • بلومبرغ: خطاب نتنياهو عن التطبيع أصبح “خيالاً” بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر
  • انطلاق بث قناة «القاهرة الإخبارية - Q NEWS» باللغة الإنجليزية قريبا
  • خطوات الحجز الإلكتروني للوحدات السكنية في مشروع صبا.. بادر قبل الإغلاق
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مسؤول في مكتب نتنياهو: هناك ضوء أخضر لوقف إطلاق النار بهدف إفساح المجال للمفاوضات