تعد مبادرة جامعة الأمير سلطان للذكاء الاصطناعي أول مبادرة من نوعها في المنطقة, وتم إطلاق هذه المبادرة خلال فعاليات مؤتمر ليب 2024, وتسعى الجامعة عبر المبادرة، التي تم إطلاقها بتوجيه من صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، إلى ترسيخ ريادتها الأكاديمية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتمكين الطلاب والباحثين ورواد الأعمال من خلال ثلاث مسارات رئيسة، هي التعليم والبحث والتطوير والابتكار، حيث سيمكن مسار التعليم تزويد الدارسين بالمهارات والمعرفة المطلوبة لمواكبة المتطلبات المستقبلية للذكاء الاصطناعي.

أما بالنسبة لمسار البحث والتطوير، فسيتم إجراء دراسات وأبحاث متقدمة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي. وفيما يخص مسار الابتكار، ستتم إدارة عملية نقل تقنيات الذكاء الاصطناعي والملكيات الفكرية ذات الصلة من الجامعة إلى السوق من خلال تأسيس شركات ومؤسسات بهدف تعزيز النمو الاقتصادي والتقدم التقني في المملكة.

وسيشمل مسار التعليم للمبادرة ثلاثة برامج، أولها يستهدف تقوية مقررات الذكاء الاصطناعي المقدمة بالجامعة، للارتقاء بمخرجات الجامعة في هذا المجال، فيما سيسعي البرنامج الثاني إلى إطلاق أول برنامج بكالوريوس من نوعه في المنطقة مخصص للذكاء الاصطناعي، بينما سيطلق البرنامج الثالث شهادات ماجستير مصغرة في نفس المجال.

أما مسار البحث والتطوير، فيتضمن ثلاثة برامج، الأول برنامج بحثي يستهدف التعاون مع باحثين عالميين من جهات مرموقة كجامعة بيركلي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أوكسفورد للعمل على تطوير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وسيعمل البرنامج الثاني على سد الفجوة بين البحث الأكاديمي والصناعة من خلال تعزيز التعاون في التصدي للتحديات الحقيقية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. أما البرنامج الثالث فيسعى لتوفير فرص للطلاب للعمل في المشاريع البحثية التي يقدمها البرنامجان الآخران.

وفي مسار الابتكار، فسوف يتم إطلاق برنامجين، الأول برنامج “مسرع الشركات الناشئة” في الذكاء الاصطناعي، والثاني برنامج “بناء شركات الذكاء الاصطناعي”، وهو معروف أيضًا باسم الإستديو، وسيقوم بإنشاء وتطوير عدة شركات ناشئة بشكل منهجي.

اقرأ أيضاًUncategorizedأخضر الخماسي الحديث يحصد 14 ميدالية في بطولة الليزر رن العالمية

وتعليقاً على مستهدفات المبادرة، قال الدكتور أحمد بن صالح اليماني، رئيس جامعة الأمير سلطان: “إن مسارات المبادرة تتسم بالشمولية، حيث تركز على التعليم والبحث والتطوير والابتكار، بما يحقق الغاية من إطلاق المبادرة وتحقيق مستهدفات الجامعة في الذكاء الاصطناعي وفوائده  للأجيال المقبلة”.

وأضاف اليماني أن المبادرة تأتي في إطار دعم التطور التقني الذي تعيشه المملكة، وتعزيز الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي حيث تساهم البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030؛ وذلك لارتباط 66 هدفًا من أهداف الرؤية المباشرة وغير المباشرة بالبيانات والذكاء الاصطناعي من أصل 96 هدفًا، ما سيقود إلى تحقيق تنمية اقتصادية تعتمد في دخلها على مصادر متنوعة ​عن طريق دعم القطاعات والصناعات غير النفطية.

تجدر الإشارة إلى أن المبادرة تأتي في إطار تعاون بين جامعة الأمير سلطان وشركة Intelmatix للذكاء الاصطناعي، وهي شركة رائدة في التقنيات العميقة والذكاء الاصطناعي والمنتجات المرتبطة بالتقنيات العميقة ، وتمتلك Intelmatix حاليًا حضورًا عالميًا من خلال عملياتها في بوسطن ولندن والرياض.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية جامعة الأمیر سلطان للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی من خلال

إقرأ أيضاً:

مركز أورام المنصورة يحصد المركز الأول على الجمهورية في مبادرة صحة المرأة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور شريف يوسف خاطر، رئيس جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، عن حصول مركز الأورام على المركز الأول على مستوى الجمهورية في تحقيق المستهدف من المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة المصرية.  

مركز الأورام يحصل على المركز الأول علي مستوى الجمهورية 

جاء ذلك طبقًا لتقارير معدلات الإنجاز لمراكز الأورام على مستوى الجمهورية، والذي عرض خلال اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حيث أظهرت معدلات الإنجاز تصدر مركز الأورام جامعة المنصورة أعلى معدلات تردد بمعدل 22302 حالة، ويليها المعهد القومي للأورام بمعدل 13777.

 

وحققت معدلات الأشعة المركز الأول أيضًا بمعدل 15957 حالة، يليها المعهد القومي للأورام بمعدل 7395 حالة، وبلغت فحوصات الباثولوجي في مركز الأورام 4744 حالة، يليه المعهد القومي بمعدل 1974، فيما بلغ معدلات الحالات المكتشفة المصابة بسرطان الثدي أعلي معدلات 3153 حالة، يليها مستشفي الدمرداش بمعدل 885.

رئيس جامعة المنصورة: دعم الرئيس السيسي وراء نجاح المبادرة

أكد الدكتور شريف يوسف خاطر على أهمية المبادرة الرئاسية لصحة المرأة، والتي تم تنفيذها بتوجيهات القيادة السياسية والتي تقدم مئات الخدمات للسيدات في مصر، وأن الدعم الذي قدمه الرئيس عبد الفتاح السيسي لمبادرة دعم صحة المرأة المصرية لعب دورًا بالغ الأهمية في نجاحها.


وأوضح أن هناك العديد من المقومات التي ساهمت في تحقيق هذا الانجاز، والتنسيق والتكامل بين مختلف التخصصات، مشيرًا إلى أنه تم وضع خطة عمل شاملة والتي تشمل زيادة الوعي، والكشف المبكر، والتشخيص، والعلاج وتحقيق الأهداف المنشودة من برنامج المبادرة الرئاسية.

 مركز الأورام رائد فى تقديم الرعاية الصحية

أكد الدكتور الشعراوى كمال موسى، المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية على دور مركز الأورام والأقسام الأخرى في تنفيذ المبادرة الرئاسية والتي تشمل الكشف والعلاج لسرطان الثدي، وهذا يبث الطمأنينة في نفوس السيدات.

ولفت إلى أن مركز الأورام بجامعة المنصورة يعد  من المؤسسات الرائدة في تقديم الرعاية الصحية المتخصصة لمرضى الأورام في مصر، ومن خلال دوره الفعال في تنفيذ المبادرة الرئاسية "صحة المرأة"، يساهم المركز بشكل كبير في تعزيز صحة المرأة المصرية والكشف المبكر عن الأمراض السرطانية وتوفير العلاج المناسب.

مدير مركز الأورام: نعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة لتنفيذ مبادرة الرئيس

 من جانبه أكد الدكتور وليد النحاس، مدير مركز الأورام أن المركز يعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمؤسسات الصحية الأخرى لتنفيذ استراتيجيات المبادرة الرئاسية على نطاق واسع، يشمل هذا التعاون تبادل الخبرات وتوفير الدعم الفني لضمان تحقيق أهداف المبادرة، ويقدم خدمات علاجية متكاملة تشمل الجراحة، والعلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي، والعلاج الهرموني ويتم تقديم هذه الخدمات بواسطة فريق طبي متخصص يتمتع بخبرة عالية في مجال علاج الأورام، يتم ذلك باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة الطبية لضمان دقة التشخيص وسرعة الإجراءات.

ومن خلال هذه الجهود المتكاملة، يلعب مركز الأورام بجامعة المنصورة دورًا حيويًا في تحسين صحة المرأة المصرية، وتقديم الرعاية الصحية المتقدمة، ودعم المبادرات الوطنية التي تهدف إلى مكافحة الأمراض السرطانية وتحسين جودة الحياة للنساء في مصر.  

فريق من جامعة المنصورة يشارك بالمؤتمر الدولي للقسطرة المخية رئيس جامعة المنصورة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو WhatsApp Image 2024-07-09 at 12.24.37 PM WhatsApp Image 2024-07-09 at 12.24.39 PM (1) WhatsApp Image 2024-07-09 at 12.24.39 PM (2) WhatsApp Image 2024-07-09 at 12.24.39 PM

مقالات مشابهة

  • «أدنوك» تستخدم أول نظام من نوعه عالمياً للذكاء الاصطناعي بعملياتها البحرية
  • تعرف على مميزات كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة المنوفية والدراسة بها
  • عودة مدونة Apple TUAW كمزرعة محتوى للذكاء الاصطناعي
  • فتاة مغربية افتراضية تنال لقب أول ملكة جمال للذكاء الإصطناعي في العالم
  • مركز أورام المنصورة يحصد المركز الأول على الجمهورية في مبادرة صحة المرأة
  • “مؤثرة مغربية بالحجاب”.. أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم
  • كنزة ليلي.. أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم
  • تعرّف على أول ملكة جمال للذكاء الاصطناعي في العالم (صور)
  • إطلاق مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام".. تعرف عليها
  • إطلاق مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام" لتعميق مكانة الكعبة المشرفة