أصدرَت السفيرة الدكتورة مشيرة الخطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان قرارًا بإعادة تشكيل لجنة تحكيم الدراما الرمضانية المنبثقة عن لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس والتي ترأسها سميرة لوقا.

ويقيم المجلس القومي لحقوق الإنسان تقييمًا للأعمال الدرامية الرمضانية المتميزة فنياً والتي تناقش قضايا لصيقة الصلة بحقوق الإنسان، إذ تختار اللجنة المتخصصة أفضل الأعمال التي عُرضت خلال الشهر الكريم، والتي تحوي في سياقها الدرامي قيماً ومبادئ تسهم في رفع الوعي بمبادئ حقوق الإنسان.

وأكّدت السفيرة مشيرة خطاب أنَّ نشاط لجنة الدراما من أهم أنشطة خطة عمل المجلس، مبينة أنَّ يتم استخدام الدراما لنشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال التوعية، لما لها من بعد ثقافي ولما للدراما المصرية من أهمية، فهي القوى الناعمة لمصر في ظل عالم السموات المفتوحة.

واستعرض محمود كارم نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان تاريخ لجنة الدراما بالمجلس ومراحل عملها منذ عام 2011 حتى الآن، مشيرًا إلى أنَّه لابد من استخدام معايير حقوق الإنسان أثناء مشاهدة الاعمال الدرامية، مبينًا أنَّ رمضان هذا العام يأتي في ظل انتهاكات كبيرة لحقوق الإنسان في فلسطين.

وأشار السفير فهمي فايد الأمين العام للمجلس القومي لحقوق الإنسان إلى أنَّ هناك زخمًا كبيرًا من المسلسلات الرمضانية هذا العام بمواضيع وأفكار مختلفة، من المؤكّد سيكون لها تأثير في المجتمع لذا ستكون مهمة لجنة تحكيم الدراما الرمضانية شاقة ومهمة.

وأضاف عزت إبراهيم عضو المجلس وعضو لجنة الحقوق الثقافية أنَّه لابد من وجود تقرير سنوي للدراما المصرية، وأيضًا تكوين فريق لإعداد مرصد دائم للدراما المصرية طوال العام.

كما أكّدت سميرة لوقا رئيسة لجنة الحقوق الثقافية وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ضرورة الاهتمام والتدقيق بمشاهدة الأعمال هذا العام، وذلك استكمالًا لعمل اللجنة في الأعوام السابقة كما رحبت بأعضاء لجنة الدراما خلال عام 2024.

وتضم اللجنة كلا من: الناقد الفني طارق الشناوي، وبطرس دنيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما، والإعلامي عمرو خفاجي، والناقد الأدبي سيد محمود، والناقد الفني أندرو محسن، والكاتبة الصحفية أمينة خيري، و الكاتبة الصحفية داليا شمس، ومن المقرر توزيع جوائز المسلسلات الفائزة في حفل يقيمه المجلس القومي لحقوق الإنسان بعد نهاية شهر رمضان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مشيرة خطاب القومى لحقوق الإنسان الدراما الرمضانية المجلس القومي لحقوق الإنسان المجلس القومی لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)

بعد صمت على الانتقادات الحادة التي وجهها حزب العدالة والتنمية لمذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول إصلاح مدونة الأسرة، خرجت أمينة بوعياش اليوم في لقاء صحافي بالرباط خصص لتقديم التقرير السنوي للمجلس لسنة 2023، لتتهم السياسيين دون ذكرهم بالاسم، بتخيل أمور غير واردة في المذكرة، في رد ضمني على « البيجيدي ».

وجاء في كلمة بوعياش (انظر الفيديو المرفق)، « مذكرتنا واضحة وليس كما استعملتها بعض الأحزاب السياسية لأسباب داخلية، وحزبية »، وأضافت أن المذكرة تستند على الدستور والاتفاقيات الدولية، وقالت إن الدستور المغربي ينص على أن الإسلام هو دين الدولة المغربية، وأن الإسلام المغربي « معتدل، منفتح، ومتسامح ».

وأشارت بوعياش إلى أن لدى المغرب ثوابت الأمة، وهي الإسلام والملكية والوحدة الترابية وأيضا حقوق الإنسان ».

وأوضحت أنه منذ 2019، إلى 2023، في كل تقرير سنوي للمجلس « كنا نشير إلى إشكالات مرتبطة بمدونة الأسرة، سواء تعلق الأمر بالحضانة أو النسب والأموال المكتسبة والمصلحة الفضلى للطفل، وأن المجلس أطلق حملات إلغاء زواج الطفلات وحملات ضد العنف ضد النساء، وكيف تعامل القضاء مع الشكايات بهذا الشأن.

وعلقت على رد فعل الإسلاميين قائلة، « من يقرأ مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجب أن يقرأها ضمن هذا النسق، وليس القيام بتخيل أشياء غير موجودة »، وأضافت « مع الأسف، السياسي أحيانا يتخيل الأشياء ولا يأخذ الوقت لقراءة ما تكتبه المؤسسات ».

وكان عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وصف مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان المتعلقة بإصلاح مدونة الأسرة، بأنها “وثيقة مارقة”.

وقال في كلمة له بالمجلس الوطني لحزبه يوم السبت 13 يناير الماضي، ببوزنيقة. إن أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لم تحترم المرجعية الإسلامية للدولة، ولا التوجيهات الملكية المتمثلة في “لن أحل ما حرم الله ولن أحرم ما أحل الله”، منتقدا ما اعتبره توجها إلى المساواة في الإرث، والسماح بالعلاقات الرضائية.

كلمات دلالية أمينة بوعياش العدالة والتنمية مدونة الاسرة

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني لحقوق الإنسان يكشف تحريات عن وفاة  "غير طبيعية" لسجين في الدارالبيضاء 
  • بوعياش ترد على انتقادات "البيجيدي" لمذكرة إصلاح مدونة الأسرة وتتهمه بـ"تخيل" أشياء غير موجودة (فيديو)
  • الحكم على فتاة قاصر بالسجن 10 سنوات بعد قتلها حماتها القاسية وبوعياش تتدخل
  • «القومي لحقوق الإنسان»: الحكومة المرتقبة عليها التوسع في حياة كريمة
  • 83 حكما بالإعدام في المغرب والمجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو لإلغاء العقوبة
  • حركة فتح: شعب فلسطين يواصل الصمود إيمانًا منه بحقه في الحرية من الاحتلال
  • وفد حقوقي يشيد بجهود مصر لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين
  • وفد فلسطيني يشيد بالجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني
  • "القومي لحقوق الإنسان" يستقبل وفدًا فلسطينيًا
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة