أعلنت جونغ إيبي المصممة في شركة العلوم والتكنولوجيات الجوفضائية أن الصين تعتزم إطلاق عامي 2025 و2026 صاروخين متعددي الاستخدام من التصنيع المحلي.

وقالت إن شركتها تطوّر الصواريخ المتعددة الاستخدام بقطر 4 و5 أمتار بوتيرة عالية. ويخطط لأن يطلق الصاروخان الاختباريان من هذا النوع عامي 2025 و2026. وأشارت صحيفة Global Times الصينية إلى أن الصين تطوّر في الآونة الأخيرة تكنولوجيات محورية لإنتاج الصواريخ المتعددة الاستخدام، وقد حققت تقدما ملموسا في هذا المجال.

إقرأ المزيد الصين تعتزم استخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة المحطة القمرية الدولية

وذكرت المصممة أن الصواريخ المتعددة الاستخدام التي تعود إلى الأرض قابلة للإصلاح السريع، وقالت إن شركتها قد اختبرت عام 2023 بنجاح تقنية الإقلاع والهبوط العموديين. وأضافت أن المتخصصين في الشركة يعملون كذلك على تطوير المحركات العاملة بالوقود الصلب وبالميثان والأوكسجين، مشيرة إلى أن الصين ستسعى إلى تلبية الطلب المرتفع في سوق خدمات إطلاق الصواريخ.

يذكر أن الصين تطور بنجاح برنامجها الفضائي، بما في ذلك تقنيات استصلاح القمر، فضلا عن إطلاق الأقمار الصناعية للاتصالات والملاحة والأرصاد الجوية. وقد أطلقت الصين عام 2023 نحو 67 صاروخا. ويتوقع أن يصل عددها عام 2024 إلى 100 صاروخ فضائي.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء صواريخ أن الصین

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية قصيرة المدى

أطلقت كوريا الشمالية، صباح الأربعاء، عددا من الصواريخ البالستية القصيرة المدى، في ثاني تجربة من نوعها في غضون أسبوع واحد، بحسب ما أعلنت سيول.

وقالت رئاسة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إنها "رصدت، و(بصدد) تحليل عدد من الصواريخ البالستية القصيرة المدى التي أطلقت باتجاه الشمال الشرقي قرابة الساعة 06:50".

وأضافت أنه "تحسبا لعمليات إطلاق أخرى، عززت قواتنا المسلحة مراقبتها ويقظتها، بينما تتبادل المعلومات من كثب" مع حلفائها اليابانيين والأميركيين. 

بدورها، أعلنت طوكيو أنها رصدت إطلاق هذه الصواريخ.

وأشار خفر السواحل اليابانيون إلى أنهم رصدوا سقوط صاروخ في البحر.

وقال خفر السواحل في بيان "يطلب من السفن الانتباه إلى المعلومات التي تصل إليها، وفي حالة رؤية مقذوفات تسقط، عدم الاقتراب منها، بل إبلاغ خفر السواحل بذلك".

وسبق لكوريا الشمالية أن أطلقت الخميس الماضي باتجاه البحر عددا من الصواريخ البالستية القصيرة المدى.

وكانت تلك أول تجربة صاروخية كبيرة منذ مطلع يوليو.

وفي بيانها قالت هيئة الأركان الكورية الجنوبية "ندين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ"، محذرة من أن هذه التجربة الصاروخية "تشكل استفزازا واضحا يهدد بشكل خطر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية".

وتجري كوريا الشمالية بانتظام تجارب أسلحة، وذلك في سياق التوترات المتصاعدة بينها وبين جارتها الجنوبية.

ووصلت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، وقد أعلنت كوريا الشمالية مؤخرا أنها نشرت 250 راجمة صواريخ بالستية على حدود البلاد الجنوبية. 

مقالات مشابهة

  • الصين تتصدر إنتاج السيارات في عام 2023.. إليكم كم بلغ عددها
  • البنتاجون: نحن بحاجة لإنشاء نظام أقمار صناعية لمراقبة إطلاق الصواريخ
  • لن نقبل بهذا الأمر - بلينكن يتحدث عن مستجدات مفاوضات غزة
  • سيئول وطوكيو تتهمان بيونغ يانغ بإطلاق صواريخ باليستية متعددة
  • بلينكن يصل إلى القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية تجاه بحر اليابان
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ بالستية قصيرة المدى
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • مدبولي: مرحلة التحضير لإطلاق «بداية جديدة» تضمنت إطلاق مبادرة سفراء التنمية البشرية
  • بالصور: إسرائيل تزعم رصد صواريخ باليستية في سيناء المصرية