الجزائر – وقعت شركة “سوناطراك” الجزائرية ” امس بروتوكول اتفاق” في مجال استكشاف واستغلال المحروقات مع شريكها الصيني “سينوبك”، حسب بيان للشركة.

وقالت “سونطراك” في بيان رسمي إن “بروتوكول الاتفاق هدفه إبرام عقد للمحروقات في مساحة الاستكشاف حاسي بركان شمال بولاية ورقلة، في إطار القانون رقم 19-13 الذي ينظم نشاطات المحروقات”.

وحسب البيان، يأتي هذا الاتفاق “تجسيد لإرادة الطرفين في تعزيز العلاقات القائمة بينهما وتوسيع تعاونها من خلال فرص شراكة جديدة في مجال استكشاف واستغلال المحروقات”.

ووقعت شركة “سوناطراك” الجزائرية أمس الإثنين، اتفاقا مع شركة “مداد للطاقة” السعودية لتطوير حقول غاز بولاية إليزي الجزائرية الحدودية مع ليبيا.

وكانت “سوناطراك”، وقعت نهاية العام 2022، مذكرة تفاهم مع شركة “بتروسان” السنغالية بغرض دراسة إمكانات التعاون في مجال استكشاف المحروقات.

وفي شهر يناير الماضي، عززت الشركة وجودها في الأراضي الليبية، بتوقيع ملحق مذكرة تفاهم تهدف إلى تطوير الاستكشافات النفطية والغازية للحقول الهامشية غير المستغلة.

ومنذ العام 2020، وقعت “سوناطراك” عدة اتفاقيات مع شركات طاقة دولية لتطوير حقول نفطية وغازية، بموجب قانون المحروقات الجديد، الذي تقول السلطات انه محفز ويعفي المستثمرين من عدة رسوم وضرائب.

وتسعى الشركة الحكومية إلى رفع صادراتها الغازية من أكثر من 55 مليار متر مكعب حاليا، إلى 100 مليار في السنوات القادمة.

ونهاية العام الماضي، أعلن الرئيس التنفيذي للمجموعة رشيد حشيشي، تخصيص 50 مليار دولار للاستثمار ما بين 2024 إلى 2028، منها 36 مليار للبحث والاستكشاف.

المصدر: “أوراس”+صفحة “سوناطراك” الجزائرية الرسمية على “فيسبوك”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شركة “صحة” تنجح في علاج مصاب بمرض “الذئبة” الحاد

نجح فريق من الأطباء في شركة “صحة”، من علاج مريض يبلغ 14 عاما، والذي تم تشخيص إصابته بمرض مناعي ذاتي حاد وغير قابل للشفاء، وذلك بعد التدخل المبكر والسيطرة على أعراض المرض.

وتم تشخيص حالة المريض بالذئبة الحمامية الجهازية والتهاب الكلية الذئبي “التهاب الكلى” بعد ظهور أعراض شديدة عليه، شملت الطفح الجلدي على وجهه وأعلى جذعه وذراعيه والحمى والإصابة الحادة في الكلى والسعال الدموي والتورم.

وقالت الدكتورة عائشة راشد المهيري اختصاصيّة أمراض الروماتيزم لدى الأطفال في شركة صحة، إن وضع المريض كان صعبا لكن استجابته للعلاج كانت ممتازة ولافتة للنظر، ورغم خطورة حالته الأولية والمضاعفات التي نتجت عن ذلك لاحقا يُمكن القول إنه حاليا في مرحلة التماثل للشفاء، وملتزمون بضمان متابعة تحسّن حالته وتوفير الرفاهية له.وام


مقالات مشابهة

  • “أبوظبي الرياضي لسيدات الكرة” يواجه ووهان الصيني في الافتتاح الآسيوي غدا
  • بروتوكول تعاون في مجال ربط طلاب التعليم الفني وتأهيلهم لسوق العمل ببني سويف
  • اتفاق أمريكي-إسرائيلي على “تفكيك البنى التحتية الهجومية” لحزب الله
  • شركة “سينوبك” تنظم صالون الأدب الصيني السعودي بجامعة الأمير سلطان
  • إدانة 52 شخصاً متورطين في أحداث الفنيدق وتأجيل النطق بالحكم في قضية “المواطنة الجزائرية”
  • جيش الاحتلال يعلن العثور على عدد من “الجثث المجهولة” في قطاع غزة
  • مجموعة “روشن” توقع اتفاقيات تسهيلات ائتمانية مشتركة بقيمة 9 مليارات ريال
  • شركة “صحة” تنجح في علاج مصاب بمرض “الذئبة” الحاد
  • الشاوش: أكثر من 100 عضو بمجلس الدولة أيدوا “اتفاق المصرف المركزي”
  • اتفاق المركزي.. “توجه عام” بمجلس الدولة لقبوله، فهل يمر؟