دعا مصطفى الدحماني، منسق مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين إلى “تغيير نظام حجز الضريبة في المنبع من نظام إجباري إلى نظام اختياري”.
واعتبر فوزي لقجع وزير الميزانية، هذا المقترح “يتعارض مع أهداف القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي الصادر في يونيو 2021”.
وذكر من هذه الأهداف “تعزيز آليات محاربة الغش والتهرب الضريبيين”.


وقال “إن الحكومة التزمت بإدراج إصلاح الضريبة على الدخل في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2025 خصوصا فيما يتعلق بمراجعة جدول الأسعار التصاعدية لفرض هذه الضريبة وملاءمة أنظمة فرضها”.
وأفاد في جواب عن سؤال كتابي وجهه إليه الدحماني، بأن الضريبة التي تم تحصيلها عن طريق الحجز من المنبع برسم دخول الأجور والدخول المعتبرة في حكمها مثلت 82 في المائة من حصيلة مداخيل هذه الضريبة أي ما يعادل 38290 مليون درهم.
فيما لا تمثل باقي الأصناف الأخرى لهذه الضريبة سوى 18 في المائة من التحصيل الإجمالي لهذه الضريبة أي ما يعادل 8577 مليون درهم، وفق جواب فوزي لقجع عن سؤال كتابي وجهه إليه مصطفى الدحماني، منسق مجموعة العدالة الاجتماعية بمجلس المستشارين.
واعتبر هذا الحجز من المنبع “وسيلة ناجعة للتحصيل وأهم معيار لتقييم نجاعة وفعالية الأنظمة الضريبية على المستوى الدولي فيما يخص تبسيط طريقة تحصيل الموارد الجبائية مع الحفاظ على مبدأ التصريح الذي يرتكز على التلقائية والطواعية في إعداد الإقرارات والأداء التلقائي للواجبات الضريبية المستحقة”.
وذكر بأن هذه الآلية من شأنها تسهيل أداء الضريبة على الملزمين على شكل دفعات يتم استنزالها في آخر السنة من المبلغ السنوي للضريبة بعد وضع الإقرار السنوي بمجموع الدخل.

كلمات دلالية الحجز الضريبة مجلس المستشارين

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحجز الضريبة مجلس المستشارين هذه الضریبة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ شاب مكسيكي بعد حصاره في المجاري 3 أيام.. كيف توصلوا إليه؟

الانسياق وراء الرغبة في الاستكشاف قد يقود صاحبه لمخاطر حقيقية، وهو ما حدث مع شاب مكسيكي؛ إذ دخل إلى نظام الصرف الصحي من نهر قريب لبلدته، مقررًا استكشاف الأنفاق، وواصل سيره دون وجهة محددة، حتى أيقن في النهاية أنه ضل طريقه ولا يمكنه العودة والخروج، ليبقى عالقًا في المجاري يصرخ ليلًا ونهارًا؛ آملًا أن يسمعه أحد المارة وينقذه.

شاب مكسيكي يظل عالقا 3 أيام في المجاري

وبحسبما ورد على صحيفة «metro»، فقد دخل شاب مكسيكي يُسمى «أنطونيو» إلى نظام الصرف الصحي من نهر قريب وقرر استكشاف الأنفاق، لكنه وجد نفسه تائهًا، وعندما لم يتمكن من العودة إلى حيث دخل، بدأ في البحث عن أي مخرج حتى رأى في النهاية ضوءًا بعيدًا يسطع من خلال غطاء فتحة في أحد الشوارع العلوية، فذهب إليها وراح يصرخ وينادي بأعلى صوته لينقذه أحد.

إنقاذ الشاب على يد سيدة

رغم الصراخ الشديد الذي صدر عن الشاب المكسيكي لدرجة أنه كان مسموعًا من أهالي البلدة، إلا أن الأخيرين لم يتمكنوا من تحديد مصدر الصوت ليظل الرجل في مكانه، حتى سمعت سيدة صوته بالصدفة خلال عبورها الشارع، وتمكنت من تحديد مكانه، وعلى الفور أبلغت السلطات وتم إخراج الشاب بأمان من المجاري.

وبعد إنقاذ الشاب في مدينة ليون شمال غرب مكسيكو سيتي بالمكسيك، تم نقله إلى المستشفى لإجراء تقييم طبي، إلا أنه لم تتوفر أي تحديثات أخرى حول وضعه الصحي الحالي.

مقالات مشابهة

  • مديرية الضرائب تشرع في حجز الضريبة على القيمة المضافة في المنبع
  • شرطة أبوظبي تفتتح مكتب «الباقات المميزة»
  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • بنما.. عبد الرحمان الوفا يبرز مميزات التجربة المغربية في مجال إدماج الشباب
  • ما هو حلف الناتو وشروط الانضمام إليه؟
  • إنقاذ شاب مكسيكي بعد حصاره في المجاري 3 أيام.. كيف توصلوا إليه؟
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب يعززان تعاونهما
  • بنما.. التوقيع على اتفاقية لتعزيز التعاون بين مجلس المستشارين وبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب 
  • محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية