تنعقد الدورة 29 من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط دورته 29 خلال الفترة الممتدة ما بين 27 أبريل و4 مايو 2024، وهي دورة ستراهن على أن تكون فسحة للاستمتاع بالعوالم الساحرة للفن السابع ، ولاستضافة  الفنانين وصناع السينما بحوض البحر الأبيض المتوسط وللاحتفاء بجديد الإبداعات السينمائية المتوسطية، خاصة منها تلك التي تنتصر لقيم السلام والعدالة والحداثة والتمدن.

 

وفي هذه الدورة سيترأس لجنة تحكيم الأفلام  الروائية والوثائقية الطويلة المخرج  الفلسطيني المبدع إيليا سليمان الذي حظيت إنتاجاته  بتقدير أكبر المحافل السينمائية الدولية  (جائزة لجنة التحكيم بمهرجان كان عام 2002 عن فيلمه "يد إلهية"،  الجائزة الاولى بمهرجان فينيسيا للأفلام سنة 1996 عن فيلمه "سجل اختفاء.")، هو الذي انطلق من فلسطين ليؤسس خطابا سينمائيا ذا بعد كوني، وأخذ حرفته كمخرج وكممثل مأخذ الجد رغم السخرية والدعابة اللتين تخترقانها، مما جعل تلقي أعماله يستدعي قدرا لا بأس به من التفاعل الذكي ومن الجهد الممتع.


وإيليا سليمان رفع عاليا اسم فلسطين كما جعل السينما الفلسطينية تصل  إلى صفوة من النقاد والمتخصصين في العالم  مؤكدا بذلك أن الفن الحقيقي يخترق الحدود ويضيء تعقيدات الشرط الانساني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الابيض المتوسط السينما الفلسطينية حوض البحر الأبيض المتوسط حوض البحر الأبيض مهرجان فينيسيا

إقرأ أيضاً:

رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58

أعلنت إدارة مهرجان الحمامات الدولي في تونس، عن برنامج الدورة 58 الذي ينطلق 5 يوليو المقبل ويتواصل حتى 3 أغسطس القادم، ومن أبرز المشاركات في هذه الدورة الفنانين اللبنانين رامي عياش وكارول سماحة.

وذكرت إدراة المهرجان - في بيان اليوم الثلاثاء - أن هذه الدورة تتزامن مع ستينية تشييد المسرح الذي احتضن خلال السنوات الماضية العديد من الاكتشافات الفنية للاحتفاء بتجارب مميزة، مستقبلا كل دورة فنانين متفردين حاملين لمشروعات فنية كل على طريقته.

وأضافت إدارة المهرجان: "يتجدد اللقاء مع جمهور خاص واستثنائي وعروض مسرحية وأخرى موسيقية برعاية عدد من الفنانين والمسرحيين من تونس، لبنان، أسبانيا، إيطاليا، مالي، بلجيكا، فلسطين، فرنسا، الجزائر".

وأشارت إلى أن العرض المسرحي "عطيل وبعد" للمخرج حمادي الوهايبي ونص بوكثير دومة، سيفتتح هذه الدورة، وستكون سهرة الختام لكريم ثليبي وعرض "تخيّل"، وستشدو المطربة اللبنانية كارول سماحة يوم 20 يوليو، ورامي عياش سيشعل خشبة المسرح أول أغسطس القادم.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من المطربة أحلام بعد تعرض أنغام لموقف محرج بمهرجان موازين
  • هل يتحول المتوسط إلى بحر استوائي مع نهاية القرن؟
  • الدكتورة دانا الهزايمة رئيسا للجنة الاتصال والتوعية للمبادرة الوطنية ” استدامة وطن”
  • رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58
  • تفاصيل البرومو التشويقي للدورة الثانية من مهرجان العلمين (فيديو)
  • قائمة أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» يفوز بجائزتي لجنة التحكيم والجمهور بمهرجان سبليت في كرواتيا
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا
  • المخرج محمد الشافعي عضوا بلجنة تحكيم مهرجان مسرحي دولي في الصين