أكد طلعت السويدي، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن قرار البنك المركزي بتوحيد سعر صرف الجنيه وفقا لآليات السوق «سعر العملة المحلية مقابل للدولار»، جاء في توقيت مهم، ما يؤدي إلى القضاء على السوق الموازية.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن القطاع الصناعي والتجاري من أكبر المستفيدين من توحيد سعر الصرف في مصر، إذ يُساعد على تحقيق الاستقرار والثبات في السوق، ما يُشجع على الاستثمار والتجارة، وإعادة أموال المصريين بالخارج التي كانت تتداول عبر قنوات غير رسمية إلى القنوات الرسمية، ما يُزيد من حجم المعاملات التجارية ويُقلل من مخاطر السوق الموازية، كما يؤدي إلى استقرار الأسعار ووقف القفزات المفاجئة.

جذب استثمارات أجنبية كبرى

وأشاد السويدي بتحركات الدولة في ظل الجهود الذي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل استمرار التنمية وتنمية الصناعة الوطنية، إضافة إلى جذب استثمارات أجنبية كبرى، إذ يساعد القرار على جذب استثمارات خاصة بعد نجاح صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة، وضمان توفر وتدفق الدولار وتوفره بالبنوك لفتح الاعتمادات المستندية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السويدي توحيد سعر الصرف البنك المركزي سعر الفائدة النواب

إقرأ أيضاً:

استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪

الرياض : البلاد

 حافظ معدل التضخم السنوي في المملكة على استقراره خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبه 1,6% من عام 2024، حيث سجل استقراراً نسبياً على أساس سنوي.

 ويُعد معدل التضخم في المملكة من أكثر معدلات التضخم استقرارًا مما يؤكد قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى نجاعة الخطط الاقتصادية والقرارات التي سارعت المملكة لاتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة موجة التضخم العالمي وارتفاع الأسعار.

 يُذكر أن مؤشر أسعار المستهلك (CPI) يعكس التغيرات في الأسعار التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات تتكون من 490 بنداً، وقد تم اختيار هذه السلة بناءً على نتائج مسح إنفاق ودخل الأسرة الذي أُجري في عام 2018م، ويتم جمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع، وتُنشر إحصاءات مؤشر أسعار المستهلك في المملكة على أساس شهري.

مقالات مشابهة

  • استقرار سعر الذهب في مصر: نظرة شاملة على الأسعار والتفاصيل
  • زهيو: أزمة المصرف المركزي قد تشكل طريقاً يؤدي لإطلاق حوار سياسي لتشكيل حكومة جديدة
  • استقرار أسعار الدولار في البنوك المصرية: استعراض أحدث الأرقام والتفاصيل
  • الدولار يبقى ثابتًا أمام الجنيه المصري رغم تقلبات طفيفة في الأسعار
  • استقرار ملحوظ في سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل الأسعار اليوم
  • استقرار الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل تعاملات اليوم 16 سبتمبر 2024
  • الذهب يتراجع مجددًا في مصر: هل تلوح في الأفق استقرار الأسعار؟
  • استقرار معدل التضخم في المملكة عند 1.6٪
  • استقرار الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري: تحليل شامل لتوجهات السوق
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري: تفاصيل حركة الأسعار في البنوك اليوم