شاهد المقال التالي من صحافة الكويت عن إسبانيا تخوض اليوم انتخاباتها العامة ال16 مع توقعات بفوز أطياف اليمين، مدريد 23 7 كونا تخوض إسبانيا اليوم الأحد انتخاباتها العامة ال16 في تاريخها مع توقعات بفوز أطياف اليمين بعد فوزهم في الانتخابات الإقليمية .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الكويتية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات إسبانيا تخوض اليوم انتخاباتها العامة ال16 مع توقعات بفوز أطياف اليمين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

إسبانيا تخوض اليوم انتخاباتها العامة ال16 مع توقعات...
مدريد - 23 - 7 (كونا) -- تخوض إسبانيا اليوم الأحد انتخاباتها العامة ال16 في تاريخها مع توقعات بفوز أطياف اليمين بعد فوزهم في الانتخابات الإقليمية والمحلية في مايو الماضي.ودعي نحو 5ر37 مليون مواطن بينهم 6ر1 مليون سيصوتون للمرة الأولى لانتخاب 350 عضوا في مجلس النواب و208 أعضاء في مجلس الشيوخ.وتتنافس في الانتخابات أحزاب رئيسة منها حزب العمال الاشتراكي الحاكم الذي يتطلع لتجديد ولايته والحزب الشعبي اليميني المحافظ وحزب (بوكس) اليميني المتطرف والائتلاف اليساري (سومار) الذي تنضوي تحت شعاره عدة أحزاب يسارية وأحزاب إقليمية منها (حزب الباسك القومي) و(بيلدو) الباسكيين و(اليسار الجمهوري الكتالوني) و(معا من أجل كتالونيا) الكتالونيين.ويبدأ التصويت الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي ويستمر حتى الثامنة مساء في أكثر من 60 ألف مركز اقتراع على ان يتم الإعلان عن النتائج الأولية قبل منتصف الليل.ومن أبرز مستجدات الانتخابات العامة المبكرة هذه إدلاء نحو 47ر2 مليون ناخب بأصواتهم عبر البريد ما يمثل أعلى رقم في تاريخ إسبانيا الديمقراطي ويعود ذلك إلى إجراء الانتخابات في فترة العطلة الصيفية ووجود كثير من الناخبين خارج أماكن إقامتهم لقضاء عطلاتهم الصيفية.وتستخدم إسبانيا ونظامها ملكي دستوري طريقة (هوندت) في توزيع مقاعد البرلمان بما يتناسب مع عدد الأصوات علما ان استطلاعات الرأي المختلفة تشير إلى احتمال فوز اليمين واليمين المتطرف بالأغلبية الساحقة معا وإمكانية تشكيلهما حكومة ائتلاف تطيح بحكومة الائتلاف اليسارية الحالية بقيادة الاشتراكي بيدرو سانشيز.وبلغت موازنة الانتخابات العامة نحو 9ر220 مليون يورو (8ر245 مليون دولار) فيما سيعمل على ضمان حسن سيرها أكثر من 90 ألف عنصر في قوات وأجهزة أمن الدولة بينهم شرطة وطنية وقوات الحرس المدنية وشرطة الأقاليم والشرطة المحلية إلى جانب خدمات الطوارئ والحماية المدنية.وأعلن رئيس الوزراء الإسباني سانشيز في مايو الماضي تقديم الانتخابات العامة التي كان من المقرر إجراؤها في ديسمبر المقبل بعد يوم فقط من تسجيل الاشتراكيين هزيمة كبيرة في الانتخابات الإقليمية والمحلية لصالح الحزبين الشعبي المحافظ (بي بي) واليميني المتطرف (بوكس) اللذين استوليا على معاقل تاريخية للاشتراكيين.وجرت أول انتخابات ديمقراطية في إسبانيا في 15 يونيو 1977 والثانية في مارس 1979 أما الأخيرة فقد أجريت في 10 نوفمبر 2019 وأسفرت عن فوز الاشتراكيين (مع 120 نائبا) ولكن بعيدا عن الأغلبية الكافية عند 176 نائبا ما دفعهم للتحالف مع (أونيداس بوديموس) اليساري الذي حصد 35 مقعدا في مجلس النواب لتشكيل أول حكومة ائتلاف في تاريخ الديمقراطية الإسبانية.(النهاية) ه ن د / م خ

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: توقعات بإقالة غالانت وتعيين ساعر مساء اليوم

قالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن اتفاق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع غدعون ساعر لتعيينه وزيرا للدفاع بدلا من يوآف غالانت قد يعلن مساء اليوم الثلاثاء.

وأضافت أن الاتفاق بين نتنياهو وساعر تم إبرامه وينتظر فقط القرار النهائي لنتنياهو بإقالة غالانت.

وقالت القناة 14 الإسرائيلية إن وزير الدفاع يوآف غالانت تأخر تأخرا ملحوظا في انضمامه لاجتماع المجلس الأمني أمس الاثنين بسبب تواصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع غدعون ساعر.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أفادت بأنه من المتوقع صدور الإعلان عن توسيع الحكومة خلال الساعات المقبلة، وسط توقعات بإقالة غالانت وتعيين رئيس حزب "اليمين الوطني" غدعون ساعر مكانه.

وأكدت صحيفة معاريف أن ياريف ليفين نائب رئيس الوزراء هو من يقود مفاوضات ضم ساعر إلى الحكومة. وحسب القناة الـ12، فإن نتنياهو يعتقد أن إبعاد غالانت وسط عملية تغيير واسعة لحقائب وزارية سيكون أسهل وأنه يعتزم اتخاذ هذه الخطوة قبل مغادرته للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل.

من ناحيته، يطالب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الذي يرأس حزبا متطرفا في ائتلاف نتنياهو، بتغيير غالانت منذ شهور.

وقال بن غفير، في إشارة إلى تصعيد محتمل مع حزب الله، "يجب علينا حل الوضع في الشمال، وغالانت ليس الرجل المناسب لقيادة هذا".

"ضرب من الجنون"

ومن جانب آخر، نقل مسؤولون إسرائيليون عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان وصفهما إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت في أثناء الحرب بأنه ضرب من الجنون.

في السياق، نقلت هآرتس عن مصدر في الإدارة الأميركية قوله إن واشنطن ستجد "طريقة للتعامل مع أي شخص يتولى منصب وزير الدفاع في إسرائيل"، وأشار إلى أن ساعر لن يتمتع بالعلاقة الوثيقة ذاتها مع واشنطن التي تمتع بها غالانت.

حرب إقليمية

في الأثناء، نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن العضو السابق في مجلس الحرب بيني غانتس أن تغيير وزير الدفاع عشية حملة واسعة في الشمال قد يحوّلها إلى حرب إقليمية وإهمال أمني.

وأضاف غانتس أن ما يفعله نتنياهو في هذه الساعات وخلال الحرب يعرّض أمن إسرائيل للخطر بطريقة ملموسة.

كما أكد مسؤولون إسرائيليون أن سعي نتنياهو لإقالة غالانت جاء بذريعة رفضه حربا واسعة مع لبنان.

أما زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، فقد دعا نتنياهو إلى التراجع عن إقالة غالانت، مشددا على ضرورة عدم الانسياق نحو حرب شاملة.

موقع "والا" الإسرائيلي تحدث عن مخاوف من أن إقالة غالانت المحتملة قد تؤثر تأثيرا مباشرا على رئيس الأركان هرتسي هاليفي وقادة آخرين.

وقال الموقع إن على قادة الجيش التكيف في حال تعيين ساعر وزيرا للدفاع، وإلا ستحدث استقالات بين كبار القادة.

وتتصاعد منذ مدة خلافات بين نتنياهو وغالانت بشأن احتمال شن حرب واسعة على لبنان، وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بقطاع غزة.

ويرى غالانت أن أي عملية عسكرية في لبنان ستمسّ باحتمال إعادة الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة، لأن الجيش سيضطر إلى نقل قوات من غزة إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، وفق هيئة البث.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج النارية.. الإلهام يطرق باب الأسد
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الترابية.. الحب والرومانسية من نصيب الثور والجدي
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج الهوائية.. نصائح مهمة للميزان
  • حظك اليوم الخميس| توقعات الأبراج المائية.. نصائح تحذيرية للعقرب
  • برج الدلو: لا تفوّت الفرصة.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024
  • ألمانيا.. اليمين المتطرف يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات الإقليمية
  • إعلام إسرائيلي: توقعات بإقالة غالانت وتعيين ساعر مساء اليوم
  • رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية اليوم بقصر الأمم
  • "أبطال أوروبا".. الريال يبدأ رحلة البحث عن الـ16
  • توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024