شهد قصر ثقافة روض الفرج مساء أمس الثلاثاء ، جولة جديدة من الورش الفنية، ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الثلاثين لأطفال المحافظات الحدودية، بمشروع "أهل مصر" المقام بمحافظة القاهرة، برعاية د. نيڤين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، حتى 9 مارس الحالي.

جاءت البداية مع ورشة "الحروفية" الخاصة بعمل تشكيلات بالخط العربي، قامت خلالها الفنانة د. أميرة سعد بتعريف الأطفال بأنواع الخطوط المختلفة ومنها النسخ، الرقعة، الديواني، الثُلث، الكوفي والهندسي، لاختيار ما يناسبهم في تصميم التابلوهات الخشبية.
وأضافت "سعد" أنه من المقرر أن يتم تدريب الأطفال طوال الورشة على رسم الخط بشكل فني أكثر حداثة عن الشكل المعتاد لكسر جمود الخط، هذا إلى جانب تعليمهم أساسيات الرسم باستخدام ألوان الأكريليك.

من ناحية أخرى واصل الفنان محمد الطوبجي خلال ورشة المسرح، تدريب الأطفال على تمارين الارتجال لتنمية حس الخيال والإبداع لديهم وتعزيز الثقة بالنفس، استعدادا للعرض المسرحي المقرر تقديمه في حفل الختام.

وضمن ورش المشغولات اليدوية قامت المدربة إيمان أحمد بتعليم الأطفال كيفية قص الجلد الصناعي لاستخدامه في تصميم حقائب وحافظات نقود بأحجام مختلفة كبداية لمشروع تجاري صغير، فيما تواصلت فعاليات ورشة الخيامية وتم خلالها تدريب الأطفال على كيفية عمل تصميمات مختلفة على حقائب مصنوعة من القماش، بالإضافة إلى عمل مشغولات رمضانية.

يأتي الأسبوع الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ضمن برنامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وينفذ بإشراف لاميس الشرنوبي، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي والمشرف التنفيذي، ويشارك به 200 طفل من محافظات أسوان والوادي الجديد ومطروح وشمال سيناء وجنوب سيناء والبحر الأحمر، إلى جانب حي الأسمرات بالقاهرة.

ويشهد الأسبوع ورشا متنوعة بعدة مجالات يقدمها متخصصون للتعرف على مواهب الأطفال وتنميتها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات وجولات بالأماكن والمعالم الأثرية بالقاهرة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف للدمج الثقافي وتشكيل الوعي وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين.

7eb43379-76bd-4c63-a85f-d90fb667677e 8065bf31-0496-4bb4-b589-939c9388cbc3 adf2de86-8289-49c4-bad7-b288e4def5c7

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الثقافة المشروعات القومية الدولة المصرية إقليم القناة وسيناء الثقافي أهل مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يوجه الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني ويُعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي

 


حرص الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، صباح اليوم الخميس، على القيام بجولة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتفقد قطاعات الوزارة المختلفة، وذلك خلال أول يوم عمل-عقب أدائه اليمين الدستورية- أمام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

 

أحمد فؤاد هنو: هدفنا تشييد بناء ثقافي راسخ يُساهم في نهضة مصر والعمل سيكون تكامليًا بين قطاعات الوزارة ومع الوزارات المعنية ببناء الإنسان

 

 ووجّه الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الشكر، للدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة السابقة، على جهودها خلال فترة توليها المنصب، وأكّد هنو، اعتزامه البناء على ما تحقق من قِبل الوزراء السابقين، لتشييد بناء ثقافي راسخ وقوي يُساهم في نهضة مصر.

وأشار هنو، إلى أن العمل في وزارة الثقافة سيكون تكامليًا بين مختلف قطاعاتها، مع الحرص على دعم التعاون مع الوزارات المعنية ببناء الإنسان، خاصة وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والشباب والرياضة،  والتعليم العالي، وذلك لتحقيق العدالة الثقافية، والمساهمة في بناء الإنسان المصري، وهو الهدف الأسمى للوزارة.

 

وأكد وزير الثقافة أنه سيتم وضع خطة عمل مرحلية للنهوض بالقطاع الثقافي، ترتكز على حلول غير نمطية، وأفكار متطورة، ودعم التحول الرقمي، وإنشاء منصات إلكترونية متعددة لمجالات الإبداع والابتكار المختلفة، كما أكد على مواكبة التطورات التكنولوجية والثورة التي يشهدها العالم في مجالات التطبيقات الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، بما يتيح تحويل الهواتف الذكية إلى منصات ثقافية متنقلة.

وقال وزير الثقافة: "مصر غنية بمبدعيها، وروافد الفنون والثقافة بها كثيرة ومتنوعة"، مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على ترسيخ فكرة "الثقافة حق لكل المصريين"، وستسعى جاهدة لنشر الوعي والثقافة في كافة أنحاء مصر، وتعزيز قيم الحوار والتسامح والقبول بين مختلف فئات المجتمع.

مقالات مشابهة

  • تدريب أطفال مركز المدة بنزوى على الحرف والصناعات التقليدية
  • وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي
  • في أول يوم عمل.. وزير الثقافة يعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي
  • وزير الثقافة يوجه الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني ويُعلن خطة النهوض بالقطاع الثقافي
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • سالي سالم مديرا لإدارة الميزانية بـ«الإنتاج الثقافي»
  • لذوي الهمم .. قصور الثقافة تنظم زيارة إلى قصر محمد علي بالمنيل
  • ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"
  • اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم تعقد ورشة عمل حول "حماية التراث".. تفاصيل
  • التعليم العالي: ورشة عمل إقليمية حول "حماية التراث الثقافي غير المادي"