السومرية نيوز-تكنولوجيا

استعرضت منصة "سمكس" المختصة في تعزيز الحقوق الرقمية في منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا، قصة عن تجربة اختراق الكتروني تعرض لها صحفي عبر رسالة عرض عمل من قبل مؤسسة صحفية فرنسية مرموقة، ليتبين فيما بعد ان الصحفي تعرض للاختراق من قبل شبكة قرصنة إيرانية مرتبطة بالحرس الثوري تدى " شارمينغ كيتن" كانت عملية الاختراق ببساطة، تتمثل بأن ادّعى المُقرصِن أنّه شخصية عامة مهمّة في مؤسّسة فرنسية مرموقة، وفي مراسلاته الإلكترونية، وجّه المُقرصِن دعوة إلى علاء لتقديم محاضرة متخصّصة في إحدى جامعات دولة الإمارات.

بعد ذلك، أرسل “عقداً” لعلاء بدا وكأنه رابط لمنصّة “غوغل درايف”، إلا أنّه كان في الواقع رابطاً خبيثاً سمح للمُقرصِن بتنفيذ الهجوم في محاولة للوصول إلى حساب “جيميل” الخاص بعلاء.

عندما ضغط علاء على الرابط، ظهرت أمامه صفحة تطلب اسم المستخدم وكلمة السرّ لحسابه على “جيميل”، ليدخل علاء معلوماته الشخصية تلك بشكل عفوي، وسرعان ما أدرك أنّ حسابه تعرَّض للقرصنة.

كيفيّة تجنّب روابط التصيُّد الاحتيالي
وانطلاقا من هذه التجربة، أوجزت "سمكس" عدة نصائح لمنع الوقوع ضحية احتيال او قرصنة الكترونية بطريقة مشابهة، ولكي تنجح هجمات الهندسة الاجتماعية، ينبغي أن يتحلّى المُقرصِن بالذكاء والصبر والقدرة على التكيُّف، فنادراً ما يحضّر المهاجمون مراسلاتهم مسبقاً، إذ لا يعلمون كيف ستتفاعل الضحية معهم. لذا، فسلاحهم الوحيد هو المعلومات التي يجمعونها في البداية.

وعلى الرغم من ذلك، يمكنكم/ن حماية أنفسكم من الوقوع ضحيّة هجمات الهندسة الاجتماعية من خلال الالتزام بالنصائح التالية:

تحقّقوا جيّداً من مصدر أيّ مكالمات أو رسائل نصّية أو رسائل إلكترونية مشبوهة، وابحثوا عن اسم المؤسّسة أو الشخص على الإنترنت للتحقّق من هويته.

لا تفتحوا أيّ مرفقات (attachments) في الرسائل الإلكترونية من شخص أو مؤسّسة لا تثقون بهما، واحذفوا الرسائل الإلكترونية التي تطلب منكم تقديم معلومات شخصية أو حسّاسة.

لا تفتحوا أيّ رسائل إلكترونية تعدكم بربح جوائز أو تُبلغكم بأنّكم فزتم بمسابقة ما.

لا تحمّلوا البرمجيات إلا من المصادر المعتمدة.

إذا تلقّيتم طلباً مستعجلاً يبدو مشبوهاً، من المرجّح أن يكون خبيثاً.

تساعد البرامج المضادة للفيروسات في حماية بياناتكم.

تواصلوا مع قسم المعلوماتية في حال صادفتهم أيّ نشاط مشبوه.

بالإضافة إلى التدابير الوقائية، ينبغي التنبُّه لبعض الديناميّات الاجتماعية في حال كان المُقرصِنون يسعون إلى استهدافكم: احذروا من الأشخاص الذين يحثّونكم بشدّة على الضغط على رابطٍ ما أو يسعون للحصول على الكثير من المعلومات الشخصية عنكم خلال فترة معيّنة، فمن المعروف أنّ مجموعة “تشارمينغ كيتن”، المسؤولة عن قرصنة بريد علاء الإلكتروني، تُجري محادثات عادية مع الضحية طوال عدّة أسابيع قبل تنفيذ الهجوم السيبراني.

كذلك، في حال تلقّيتم عرضاً مغرياً لدرجة يصعُب تصديقها، تعاملوا معه تلقائياً وكأنه نشاطٌ مشبوه، لأنكم/ن قد تواجهون عواقب وخيمة إذا كان العرض خبيثاً بالفعل، وبالتالي من الأفضل التأنّي وتوخّي الحذر.

تعتمد هجمات الهندسة الاجتماعية بشكل أساسي على التلاعب والاستغلال، ولهذا السبب، يسهل الوقوع ضحية هذا النوع من الهجمات. كونوا على دراية بهذه الهجمات، واتّخذوا كافة التدابير الاحتياطية لحماية أنفسكم والأشخاص الذين تتفاعلون معهم في حياتهم الشخصية والمهنية.


المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الم قرص ن

إقرأ أيضاً:

للتغلب على التحديات.. «الصحة» تبحث وضع حلول سريعة لتوافر الأدوية

عقد الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع رؤوساء وممثلي القطاعات والهيئات بالوزارة، داخل غرفة الأزمات بالوزارة، لمتابعة مستجدات العمل بمنظومة سلاسل الإمدادات الدوائية والمستلزمات والأجهزة الطبية، والتعرف على أي تحديات قد تعيق المنظومة، والوصول لحلول عاجلة من شأنها ضمان توافر الأدوية وكافة المستلزمات الطبية.

توفير مخزون مستدام من الأدوية والمستلزمات

يأتي ذلك في إطار تكليفات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنوابه بعقد اجتماعاتٍ دورية لقطاعات الوزارة لمتابعة مستجدات العمل وحل المشكلات إن وجدت، بهدف الارتقاء بالمنظومة الصحية.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير استمع إلى مسؤول كل قطاع وهيئة، للتعرف على أبرز التحديات التي تواجه المنظومة، ومراجعة أرصدة الأدوية والمستلزمات الطبية، وأوصى بضرورة التنسيق والعمل الجماعي مع الجهات المعنية لتوفير مخزون مستدام من الأدوية والمستلزمات، لضمان انتظام العمل بالمنظومة الصحية، وانتظام إجراء العمليات الجراحية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لمنع قوائم الانتظار.

إعداد تقرير مفصل لمعدلات توافر الأدوية

واستكمل «عبدالغفار» أن نائب الوزير أكد ضرورة إعداد تقرير مفصل لمعدلات توافر الأدوية والمستلزمات يعرض بشكل دوري على الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة، كما اطلع على تقريرٍ مفصل حول ما تم إنجازه بحملة «100 يوم صحة»، واطمأن على توافر أرصدة الدم ومشتقاته والبلازما بجميع الأماكن المقدمة للخدمة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف أن نائب الوزير استمع إلى مقترحات رؤوساء وممثلي القطاعات والهيئات، والتي من ضمنها المتابعة للصيانة الدورية للأجهزة الطبية، كما ناقش مقترح تنفيذ محددات من شأنها تخفيف الإجراءات الروتينية، لسرعة تنفيذ العمليات الجراحية على نفقة الدولة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن نائب الوزير أكد على أهمية التعاون والتنسيق بين كافة الجهات الحكومية المنوطة بتقديم الخدمة، وكذلك القطاع الخاص، لمواجهة أي تحديات قد تواجه المنظومة الصحية، متضمنة منظومة الدواء، والعمل جنبًا إلى جنب لتقديم أفضل خدمة للمواطن المصري، وضمان توافر الدواء بجميع المنافذ.

مقالات مشابهة

  • للتغلب على التحديات.. «الصحة» تبحث وضع حلول سريعة لتوافر الأدوية
  • «التوطين» توضح ضوابط وشروط التزامات مكاتب استقدام العمالة المساعدة
  • طريقة ربط بطاقة البنك الأهلي بالمحفظة الإلكترونية.. خطوات بسيطة
  • طريقة عمل الحواوشي بالعيش على البوتاجاز.. وصفة سريعة بخطوات سهلة
  • باحث سياسي: إسرائيل تستخدم قنابل تخترق التحصينات وتصل إلى الملاجئ
  • برابط مباشر.. مشاهدة مباراة تشيلسي وجينت يلا شوت بدون تقطيع اليوم hd
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة الاتفاق والرائد برابط مباشر وبدون تقطيع يلا شوت
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • برابط مباشر.. مشاهدة مباراة ريال مدريد وليل بث مباشر بجودة عالية hd بدون تقطيع
  • الجيش اللبناني: قوة إسرائيلية تخترق الخط الأزرق لمسافة 400 متر داخل أراضينا