صدى البلد:
2024-07-03@13:49:24 GMT

«لن نصوم» .. دعوات غريبة في المغرب قبل رمضان 2024

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

عاد الجدل في المغرب مع اقتراب شهر رمضان حول احترام حرية الإفطار العلني بالأماكن العامة، وبدأت حملة واسعةعلى الإنترنت لإلغاء الفصل القانوني الذي يجرّم الأكل والشرب علنية ويعاقب عليه بالسجن.


 


 

وينّص الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي، على أن "كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي، وجاهر بالإفطار فينهار رمضان في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مائتي درهم".


 


 

ولكن هذا القانون هو محلّ جدال واسع داخل المجتمع المغربي، بين من يؤيده من أجل حفظ المقدسات واحترام مشاعر المسلمين، ورافض يطالب بإلغائه ويدعو إلى احترام حريات الأفراد وعدم التضييق على اختياراتهم الشخصية.


 


 

وقبل أيام من بداية شهر رمضان، عاد النقاش حول حرية الصيام، حيث تصاعدت أصوات حقوقية تطالب السلطات بإلغاء هذا القانون وحماية حريات أفرادها، وبدأت لهذا الغرض حملة إلكترونية تحت عنوان "الماكلة ماشي جريمة"،كما طرحت مبادرة على البرلمان لإقناعه بعدم جدوى هذا القانون.


 


 

ويقود هذا التحرك "معهد دولوز لتحليل السياسات"، الذي برّر دعواته لإلغاء القانون بتأثيراته "السلبية" علىالاقتصاد الوطني جرّاء إغلاق فضاءات الترفيه، وبممارسة "الاضطهاد الجسدي واللفظي" على المفطرين تحت غطاءالقانون.


 

ونستعرض المزيد من التفاصيل من خلال الفيديو جراف التالي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو

خاص

تعرض الفنان المصري محمد رمضان للسخرية، بعد أن وضع نفسه في موقف محرج خلال لقاء صحفي أجراه قبل حفله فب مهرجان موازين بالمغرب.

وخلط رمضان بين دولتي المغرب والأردن، حيث قال:*سعيد بوجودي في البلد العظيم والبلد الغالي وصاحب فضل عليا، المملكة المغربية الهاشمية”.

ليقوم الحضور بتصحيح الكلمة له مؤكدين أنها تسمى المملكة المغربية العلوية، جاء ذلك بعد أن قررت إدارة المهرجان اقامة حفل محمد رمضان.

وكان الفنان المصري قد اعتذر عن إقامة ذلك الحفل، بسبب وفاة والدة ملك المغرب الملكة لطيفة، من خلال مقطع فيديو نشره على حسابه على انستغرام.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-1.mp4

 

مقالات مشابهة

  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • رسميًا.. نهضة بركان يضم حارس منتخب المغرب
  • سعد لمجرد ومحمد رمضان في عمل سينمائي جديد
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • تباطؤ النمو الاقتصادي في المغرب خلال الفصل الأول من سنة 2024
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • قبل الإعلان الرسمي.. كشف الثلاثي الذي سيعزز قائمة المنتخب المغربي بأولمبياد باريس
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو
  • شاهد٠٠ أحدث ظهور لـ محمد رمضان من حفلته في المغرب