عادت خدمات شركة "ميتا" الأمريكية، فيسبوك و واتساب و ماسنجر وإنستجرام وثريدز، إلى العمل بشكل طبيعي مساء أمس الثلاثاء، بعد تعرضها لـ عطل مفاجي أدى لانقطاع دام لأكثر من ساعتين، مما جعل الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم على منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بالشركة.

وبعد تعطل خدماتها لقرابة الساعتين، قالت شركة "ميتا": "إن الانقطاع العالمي لـ فيسبوك وإنستجرام والذي ترك الملايين غير قادرين على الوصول إلى حساباتهم كان سببه "مشكلة فنية" غير محددة.

 

تقرير يكشف سبب تعطل فيسبوك وجوجل عالميا.. هجوم سيبراني يستهدف الولايات المتحدة من فيسبوك إلى جوجل.. الأعطال تضرب خدمات الإنترنت حول العالم

 

فيسبوك وإنستجرام يعودان للعمل بعد انقطاع عالمي

ووفقا لموقع تتبع الأعطال Down Detector، كان الانقطاع عالميا، حيث أبلغ عشرات الآلاف من المستخدمين عن عدم قدرتهم على الوصول إلى حساباتهم، بعد أن وجدوا أنفسهم فجأة يُطردون منها دون سبب، مما جعلهم يعتقدون أنهم قد تعرضوا للاختراق وسرقة بياناتهم الشخصية.

فيسبوك وإنستجرام يعودان للعمل

وظهرت تلك المشكلات لدي الملايين من مستخدمي فيسبوك وإنستجرام حول العالم مساء أمس الثلاثاء، وأثرت على كل من تطبيقات الهاتف ومواقع الويب الخاصة بخدمات "ميتا"، بعد أن تفاجأ المستخدمون أنه تم الخروج تلقائيا من حساباتهم بشكل غامض ولم يتمكنوا من تسجيل الدخول مرة أخرى، أو لم يتمكنوا من فتح التطبيق على الإطلاق أو تصفح المواقع الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن بعض التقارير تشير إلى عدم تأثر تطبيق "واتساب" بالعطل، إلا أنه ظهر ضمن الخدمات المتأثرة طوال فترة الانقطاع على موقع "Down Detector".

وأبلغ أكثر من 500 ألف مستخدم عن انقطاع خدمة فيسبوك، وفقا لموقع Downdetector الذي يتتبع انقطاع الخدمة في موقع الويب، كما أبلغ حوالي 77000 من مستخدمي إنستجرام و12000 من مستخدمي ماسنجر عن توقف الخدمة في عدة دول.

موقع Downdetectorمصدر في ميتا يكشف سبب تعطل فيسبوك وإنستجرام

أكد المتحدث باسم شركة "ميتا"، آندي ستون، إن المشكلة التي تعرضت لها خدمات الشركة تم حلها مساء أمس الثلاثاء، واعتذر نيابة عن عملاق التكنولوجيا دون الكشف عن الكثير من التفاصيل.

وقال مصدر آخر يعمل داخل شركة فيسبوك، لموقع صحيفة "dailymail"، إن سبب الانقطاع الذي أصاب موقع التواصل الأشهر ناتجا عن وجود تعطل بالأنظمة الداخلية للشركة، مما قد يكون هو السبب في حدوث هذه المشكلات.

سبب تعطل فيسبوك

وأشارت غالبية تقارير المشكلات إلى توقف تطبيقات "ميتا" عن العمل، حيث أبلغ 72 % من المتأثرين بوجود عطل بـ فيسبوك، و64 % لـ إنستجرام، و50% لتطبيق ماسنجر، والذين اعتقدوا في البداية أن حساباتهم تم اختراقها، مما دفع المستخدمين الغاضبين إلى مشاركة أكثر من 80000 تغريدة على منصة أكس X (تويتر سابقا)، حول تعطل فيسبوك وإنستجرام.

واعتقد آخرين أن انقطاع الخدمة كان "هجوما إلكترونيا"،' لأنه يحدث يوم الثلاثاء الكبير، وهو الوقت الذي تستعد فيه عدة ولايات أمريكية لإجراء الانتخابات التمهيدية الرئاسية.

ولكن المستشار الأمني ​​في شركة ESET، نفي وقوع هجوما إلكترونيا على الإنترنت في الولايات المتحدة أو تعرض خوادم "ميتا" لاختراق، مشيرا إلى أن فيسبوك لديها تاريخ حافل من الانقطاعات التي تشهدها الخدمة وتحدث لأسباب عديدة.

وبدأت تقارير انقطاع خدمات "ميتا" في الظهور على موقع DownDetector  - المتخصص في متابعة المواقع والتطبيقات وأعطالها - بعد تأثر الملايين من مستخدميها في كلا من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأجزاء من أوروبا والصين وأستراليا والمكسيك ومصر، مما أدى إلى انخفاض سعر سهم ميتا عالميا.

وليس من الواضح كم تبلغ أضرار هذا التوقف الذي أصاب خدمات شركة ميتا من حيث الإيرادات، على الرغم من أن انقطاع الخدمة لمدة 7 ساعات قبل ثلاث سنوات كلف الشركة ما يقدر بنحو 100 مليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيسبوك عطل فيسبوك سبب عطل فيسبوك اختراق فيسبوك سبب تعطل فيسبوك فیسبوک وإنستجرام تعطل فیسبوک

إقرأ أيضاً:

أول وظيفة رسمية للروبوت البشري Digit في خدمات التخزين

30 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أدرجت شركة GXO الأمريكية للخدمات اللوجستية، روبوت “Digit” البشري ضمن موظفي خدمات التخزين وسلاسل التوريد التابعة لها، ليصبح بذلك أول روبوت من نوعه يحصل على وظيفة رسمية.

وأوضحت الشركة في منشور على مدونتها الإلكترونية، أنها حصلت على الروبوت بعد توقيع صفقة مع شركة “Agility Robotics” لتطوير الروبوتات القادرة على أداء المهام بدقة عالية.

وتقتصر مهمة الروبوت “Digit” على نقل الأكياس البلاستيكية بمصنع “Spanx” لتغليف الملابس بولاية جورجيا الأمريكية، حيث يقوم بالتقاطها ووضعها على أحزمة النقل الميكانيكية بالمصنع لإكمال عملية التغليف والتخزين.

ولم يكشف أي من الطرفين على وجه التحديد عن عدد الروبوتات البشرية التي تنقل الأكياس البلاستيكية وتضعها على أحزمة النقل، وهو ما يعني على الأرجح أن الرقم لا يزال صغيراً.

وعند الحديث عن عشرات أو مئات الآلاف، فإن الأطراف المعنية عادة ما تكون حريصة على نشر تلك المعلومات.

التركيز على عائد الاستثمار
وبدأت GXO بتجربة الروبوت البشري Digit في العام الماضي.. وأعلنت شركة الخدمات اللوجستية سابقاً صفقة تجريبية مع Apptronik، وهي شركة منافسة لشركة Agility Robotics.

وشددت Agility Robotics على تركيزها على عائد الاستثمار، وقالت: فخورون بحقيقة أننا الشركة الأولى التي تنشر روبوتات بشرية في موقع العميل، ما يؤدي إلى تحقيق إيرادات وحل مشكلات الأعمال في العالم الحقيقي.

وأضافت: ركزنا دائماً على المقياس الوحيد الذي يهم، وهو تقديم القيمة للعملاء من خلال تشغيل Digit، وهذا النشر المهم يرفع مستوى الصناعة بأكملها.

وتعد Agility Robotics متقدمة على بقية السوق من ناحية التطوير والنشر، لذلك ليس من المستغرب أن تكون أول من يحقق إنجازاً رئيساً جديداً.

وبدأت أمازون تجربة أنظمة Agility Robotics في مستودعاتها في شهر أكتوبر الماضي، من دون إصدار إعلان رسمي فيما يتعلق بالخطوات المقبلة.

شركة GXO للخدمات اللوجستية
تدير شركة GXO للخدمات اللوجستية أكثر من 970 منشأة ويعمل بها أكثر من 130,000 موظف على مستوى العالم.. وتستفيد الشركة من نمو التجارة الإلكترونية والاتجاه المتزايد نحو الأتمتة والتعهيد في مجال الخدمات اللوجستية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • «ميتا» تختبر روبوتات الذكاء على إنستجرام
  • ميتا تتعرض لغرامة كبيرة لانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • مفوضية أوروبية تتهم “ميتا” بالفشل في الامتثال لقواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي بصدد توجيه الاتهام إلى ميتا بانتهاك قانون الأسواق الرقمية
  • ميتا تتيح ابتكار شخصيات ذكاء اصطناعي مخصصة
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • أول وظيفة رسمية للروبوت البشري Digit في خدمات التخزين
  • غداً.. انقطاع المياه عن مدينة قويسنا بالمنوفية لهذا السبب
  • تطورات جديدة في صفقة الأهلي المنتظرة.. مصدر يكشف
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي