تركيا – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امس الثلاثاء إن “العالم يشهد منذ 151 يوما واحدة من أكبر الأعمال الوحشية في القرن الأخير والتي تتمثل في الحرب على غزة”.

وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الفلسطيني محمود عباس في أنقرة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “يرتكب إبادة جماعية صارخة ضد الشعب الفلسطيني بدعم غير محدود من الغرب، بسبب الشعور الغربي بالذنب التاريخي تجاه اليهود”.

وشدد على أن “نتنياهو ونظامه المجنون ينفذون تطهيرا عرقيا بحق الشعب الفلسطيني في غزة”.

وأشار إلى أن “نتنياهو وشركاءه في القتل سيحاسبون أمام القانون والضمير الإنساني عن كل قطرة دم أراقوها”، مشددا على أن السبيل الوحيد للسلام الدائم هو إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ولفت إلى أنه بالرغم من قرار محكمة العدل الدولية، فإن “النظام الإسرائيلي يواصل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني”، مشددا على أن الحكومة الإسرائيلية ستحاكم على جرائمها أمام المحاكم الدولية المختصة.

وبين أن من أكبر العقبات أمام الحل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي هي “تصرفات مغتصبي الأراضي الذين يطلق عليهم “المستوطنين” والذين يسرقون أراضي للفلسطينيين”، مضيفا أن “عمليات الاحتلال والاستيطان المستمرة هدفها هو إنهاء أي فرصة لإمكانية قيام دولة فلسطينية”.

وفيما يتعلق بالمزاعم الإسرائيلية حول تورط وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بهجوم السابع من أكتوبر، أكد أردوغان أنه ينبغي عدم الانجرار وراء الدعاية الإسرائيلية الرامية لتشويه سمعة “الأونروا” عبر الكذب والافتراء.

من جهة أخرى، قال: “مطالب السياسيين الإسرائيليين المتطرفين، بتقييد دخول المسلمين إلى الحرم الشريف هذيان بكل معنى الكلمة.. ستواجه إسرائيل عواقب وخيمة” في حال تقييد الدخول إلى المسجد الأقصى.

وأكد استعداد تركيا لتحمل المسؤولية في إطار آلية ضامن بين فلسطين وإسرائيل، وستواصل جهودها بهذا الصدد.

ومن جانبه، جدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفضه القاطع لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة الغربية، مضيفا: “نؤكد على وجوب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، لأن القطاع جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية”.

وأردف قائلا: “سنواصل توحيد شعبنا وأرضنا وتوحيد فصائل الشعب الفلسطيني، والعمل على توحيد صفوفنا، وفق التزامات منظمة التحرير الفلسطينية”.

 

المصدر: RT

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

أردوغان: من العار أن يكون المجرم نتنياهو تحت مظلة الأمم المتحدة.. وضع مخزي

نيويورك – أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه من العار أن يرتكب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جريمة إبادة جماعية في فلسطين تحت مظلة الأمم المتحدة.

وقال أردوغان في تصريح نقلته وكالة “الأناضول”: “من العار حقا أن يكون لمجرم (نتنياهو) ارتكب جريمة إبادة جماعية في فلسطين مكان تحت مظلة الأمم المتحدة”.

وأضاف أردوغان: “إما أن تعامل الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا القاتل بالطريقة التي يستحقها أو أن يدخل هذا الوضع المخزي تاريخ الأمم المتحدة باعتباره وصمة عار”.

وتابع أردوغان: “هتلر رأى حلما وجعل الشعوب تعيش كابوسا، وهتلر عصرنا نتنياهو سيدرك عاجلاً أم آجلا أن هذا مجرد حلم وسيواجه الحقيقة”.

وتعهد أردوغان بتوفير الإمكانات اللازمة لكي يستعيد لبنان عافيته معربا عن أمله أن يتجاوز هذه الصدمة في أقرب وقت.

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس التركي عن أسفه جراء استمرار العديد من الدول الغربية في صمتها على أفعال إسرائيل وأبرزها الولايات المتحدة.

كما أكد أن الأمم المتحدة باتت في السنوات الأخيرة قاصرة عن الاضطلاع بمهمتها التأسيسية وتتحول مع الوقت إلى كيان عديم الوظيفة ومترهل وخامل.

وحمل الرئيس التركي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والقيادة الإسرائيلية بمفردهم المسؤولية عن تصعيد حدة التوتر في الشرق الأوسط.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • أردوغان: من العار أن يكون المجرم نتنياهو تحت مظلة الأمم المتحدة.. وضع مخزي
  • تظاهرة أمام مقر إقامة نتنياهو في نيويورك احتجاجًا على جرائمه بحق شعبنا
  • نيويورك: مظاهرة أمام مقر اقامة نتنياهو احتجاجا على جرائمه بحق الفلسطينيين
  • أردوغان: من العار أن يكون المجرم نتنياهو تحت مظلة الأمم المتحدة.. وضع مخز
  • أردوغان: عار أن يكون للقاتل نتنياهو مكان بالأمم المتحدة
  • فريد زهران: نتنياهو لن ينجح في إبادة الشعب الفلسطيني
  • الرئيس الفرنسي: مصير الشعب الفلسطيني "بات على المحك"
  • «أبو الغيط»: يجب وقف العدوان الإسرائيلي فورا قبل الدخول في حرب إقليمية شاملة
  • العراق والأردن يؤكدان على وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني
  • 3 عصرا.. الصحفيين تعقد مؤتمرا لكشف تحريض الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني