تتميز عربات المشاة القتالية من الجيل الثالث بقدرة نارية عالية وذلك بفضل تزويدها بمدفعين عيار 30 و100 ملم ورشاشين.

أما المدفع الأخير فبإمكانه استخدام الصواريخ الموجّهة بالليزر التي يتم تزويدها برأس قتالي مزدوج.

ونظام قيادة النيران المستخدم في تلك المدرعات يتيح الفرصة لضرب أهداف العدو ليلا ونهارا على حد سواء.

ولدى "بي إم بي" من الجيل الثالث محرك يسمح بالسير بسرعة 70 كلم/ساعة على الطريق المعبدة و45 كلم/ساعة على الأرض الوعرة، و10 كلم/ساعة على الماء. وهناك ميزة مهمة تمتلكها، وهي إمكانية السير إلى الوراء بسرعة 20 كلم/ساعة، الأمر الذي مكّن أكثر من مرة الجنود الروس من الخروج الآمن من القتال. لذلك يمكن أن يُطلق على "بي إم بي- 3" تسمية "الدبابة الخفيفة".

وعلى الرغم من أن الإنتاج المتسلسل لـ "بي إم بي – 3" بدأ نهاية الثمانينيات فإن عملية تعديل وتطوير المدرعة مستمرة إلى حد الآن. وفي وقت سابق قامت قناة تليغرام "أوغولوك سيتخا" بنشر صور لعربة المشاة القتالية "بي إم بي – 3" التي خضعت للتطوير الميداني. وقد أطلق الجنود الروس على هذا النموذج المطور "المدرعة القيصرية". وقد ظهر عليها ستار مضاد للدرونات، وتمت تقوية دروعها الجانبية بصفائح إضافية. كما تم تركيب شبكات في مقدمة العربة ومؤخرتها. وعلاوة على ذلك فإن النموذج المطور حصل على أجهزة الحرب الإلكترونية "ليسوك". وتستخدم العربة كذلك غطاء مموّها.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي الدبابات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا کلم ساعة بی إم بی

إقرأ أيضاً:

خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله

بالرغم من احتواء الشوفان على العديد من الألياف والمعادن المهمة مثل المغنيسيوم، أو الزنك، ما يجعله وجبة إفطار صحية، إلا أن مجلة "أوكو تست" الألمانية حذرت من احتوائه على مواد سامة.

وأعلنت المجلة الألمانية العثور في بعض العبوات والمنتجات في المتاجر على نسبة عالية أو حتى عالية جداً من سم العفن T-2 وأو HT-2، وهي مادة تنتج عن فطر يعرف بالفيوزاريوم، وتهاجم الجهازين الهضمي والمناعي.
وكشفت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أن أقصى جرعة يومية يمكن للجسم تحملها دون أضرار لفترة طويلة، ووجد خبراء الهيئة تجاوز بعض المنتجات لهذه القيمة.
وأوضح الخبراء أن شخصاً وزنه 60 كيلوغراماً يأكل 40 غراماً من الشوفان، فقد وصل بالفعل إلى نصف الجرعة اليومية التي لا تزال غير ضارة.

وتظهر السموم في حقول الشوفان، ويساعد الطقس على ظهور هذا العفن، وقد يرجع السبب إلى الدورة الزراعية أيضاً، حيث قد تزيد بعض الممارسات الزراعية مثل دوران المحاصيل من خطر الإصابة بالفيوزاريوم.
وأشارت المجلة الألمانية أيضاً إلى مشكلة أخرى بفي لشوفان، وهي احتوائه على بعض المتبقيات والمبيدات الحشرية مثل الغليفوسات، ولذلك أوصت بالاعتماد على المنتجات العضوية.

مقالات مشابهة

  • إطلاق مبادرة أول مدن الجيل الأول المطور بدمياط الجديدة
  • النشرة الشهرية لشهر 10 .. الحالات الممطرة الرئيسية تتأخر إلى نهاية الشهر
  • بعد الهند.. شركة عسكرية أمريكية تنشئ مصنعاً للمركبات المدرعة بالمغرب
  • روسيا تحرر مقاطعات عدة في دونيتسك وخاركوف
  • وزارة الموارد توضح خطوات الاستعلام عن استعلام الضمان الاجتماعي المطور نفاذ
  • بشكتاش يفوز على قيصري سبور في الدوري التركي
  • للمرة الأولى.. مجلس عائلات عاصمة محافظة كفر الشيخ يجتمع مع المحافظ
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • ضمن 10 عقود.. عربات مدرعة عراقية لوزارة الداخلية
  • خبراء يكشفون عن مواد سامة في الشوفان.. ما الكمية الآمنة لتناوله