ابتكر علماء جامعة استراخان مستحضار ميكروبيولوجيا يضاعف مستوى خصوبة التربة في المناطق القاحلة، التي تشمل المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.

إقرأ المزيد زراعة الأرز الكوري في صحراء الإمارات



ويشير المكتب الإعلامي لمنصة مبادرة التكنولوجيا الوطنية (NTI)، إلى أن أساس هذا المستحضر هو البكتيريا الأكتينية التي تساعد في الاحتفاظ بعنصر النتروجين المهم للنباتات في التربة.

وقد استكمل الباحثون بهذا مجمع المركبات التي تساعد على مكافحة أمراض المحاصيل الشائعة.

ويقول مصدر في (NTI): "تمكن علماء جامعة أستراخان من ابتكار مستحضر ميكروبيولوجي لتحسين النظم الإيكولوجية للتربة في مناطق المناخ الجاف وارتفاع درجة حرارة الهواء. سيساعد هذا المستحضر في حل مشكلات التصحر وزيادة خصوبة التربة وحالة البيئية الزراعية الطبيعية".

ووفقا للمشرفة على المشروع ليليت غريغوريان، الاستاذ المشارك في قسم التكنولوجيا الحيوية وتربية الأحياء المائية وعلوم التربة وإدارة الأراضي في الجامعة، سيسمح استخدام المستحضر الجديد بمضاعفة محتوى الدبال في التربة ( مؤشر تقييم مستوى خصوبة التربة). وهذا ما تؤكده نتائج التجارب الميدانية التي استمرت ثلاث سنوات.

وتقول غريغوريان: "إن فك "شفرة الصحراء" هو الهدف النهائي لهذا البحث طويل الأمد، ما ستسمح بإنشاء بكتيريا مقاومة للظروف غير المواتية التي يمكن أن تحسن حالة التربة في المناطق القاحلة وتعزز انتشارالنباتات التي تتحمل الجفاف فيها".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات الزراعة جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية تُسقط 36 مسيرة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعات كورسك وليبيتسك وفورونيج وبريانسك وأوريول وبيلغورود، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

ضربة صاروخية .. روسيا تستهدف قطارًا محملًا بمعدات عسكرية للقوات الأوكرانية زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا


وقالت الوزارة في بيان لها: "خلال الليلة الماضية تم إحباط محاولة من جانب نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرات بدون طيار ضد أهداف على أراضي الاتحاد الروسي".
وأضاف البيان: "تم إسقاط 15 مسيرة فوق منطقة كورسك و9 فوق ليبيتسك و4 فوق كل من فورونيج وبريانسك ومسيرتين فوق كل من أوريول وبيلغورود".
وتواصل قوات كييف استهداف المناطق الحدودية جنوب غربي روسيا وبعض المناطق في العمق الروسي، بالمسيرات والصواريخ بشكل شبه يومي، ما يؤكد حسب ما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين ضرورة توسيع نطاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وإبعاد قوات كييف عن المناطق الروسية بمدى الصواريخ التي تحاول بها ضرب روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • من الخراب إلى الإصلاح.. إنجازات عديدة في ملفات التعليم والصحة والقضاء على العشوائيات في الذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو.. وقائد عظيم يواصل المسيرة
  • الأرصاد اليمني يتوقع استمرار الرياح القوية حول سقطرى ويحذر من اضطراب البحر
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • الدفاع الروسية تُسقط 36 مسيرة أوكرانية
  • كشف أسباب غير واضحة للعقم
  • «هيئة الدواء» تسحب مستحضر حيوي من الصيدليات لعدم مطابقته للمواصفات