أكد مقال نشرته صحيفة (الجارديان) البريطانية أن تسريبات ألمانيا الأخيرة حول كيفية توجيه ضربة لجسر القرم الواقع تحت السيطرة الروسية تنذر بقيام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) بخطوة غير محسوبة في أوكرانيا.

وأشار كاتب المقال سيمون جينكنز كذلك إلى أن ما ورد في التسجيل الصوتي للضباط الألمان حول إرسال صواريخ من طراز "توروس" بعيدة المدى إلى القوات الأوكرانية يوحي أن الدول الغربية أصبحت على حافة القيام بمغامرة غير محسوبة العواقب وتصعيد غير ذي جدوى في أوكرانيا.

ولفت المقال إلى أن التسريبات الألمانية أسهمت في تأكيد الموقف الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حرب أوكرانيا ليست مجرد حرب بين القوات الروسية والأوكرانية فحسب ولكنها من جانب جميع الدول الغربية ضد روسيا، واصفا إياها بأنها حرب بالوكالة تقوم فيها أوكرانيا بدور الوكيل عن الدول الغربية.

وأوضح المقال أن الهدف المعلن من جانب الدول الغربية فيما يخص تلك الحرب هو إحباط الجهود الروسية لإسقاط حكومة كييف، مشيرا إلى أن الدول الغربية تمكنت من تحقيق هذا الهدف حتى الآن بفضل المساعدات العسكرية التي قدمتها لأوكرانيا إلا أنه أصبح من الواضح أن دول الناتو تغامر بتصعيد صراع بين طرفين إلى حرب واسعة النطاق قد تشمل قارة بأكملها.

وأضاف أنه بات كذلك من الواضح أن الحرب في أوكرانيا وصلت إلى مرحلة الجمود في الوقت الذي فقدت فيه جهود الناتو كل عناصر التنسيق والتناغم فيما بينها إلى الحد الذي ينذر بخروج تلك الحرب عن السيطرة، موضحا أنه منذ بداية الحرب قبل عامين لم يفعل قادة الدول الغربية شيئا سوى القيام بزيارات للرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي لمناقشة سبل تحقيق النصر على القوات الروسية.

كما أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - وفقا للمقال - اكتفى مؤخرا بطرح اقتراح بإرسال قوات من الدول الغربية للقتال في صفوف القوات الأوكرانية في الوقت الذي يناقش فيه قادة الجيش الألماني سبل التصعيد وهو الموقف الذي يتعامل معه المستشار الألماني أولاف شولتز بحذر.

أما فيما يخص العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية فإنها فشلت فشلا ذريعا ولم تسفر عن أية نتائج إيجابية إلا أنها فقط ألقت بظلالها السلبية على الاقتصاد العالمي ولم تسهم في تدمير الاقتصاد الروسي كما كان مخطط لها ولم تفلح كذلك في إقناع الرئيس بوتين بالعدول عن موقفه بشأن الحرب في أوكرانيا.

ولفت المقال، في هذا الصدد، إلى أن التوقعات تشير إلى أن معدلات النمو الاقتصادي الروسي للعام الحالي سوف تفوق معدلات النمو في بريطانيا.

وفي الختام.. أوضح المقال أن فشل التدخلات العسكرية من جانب الدول الغربية على مدار ما يقرب من ربع قرن من الزمان كان يجب أن يعلم القادة الغربيين درسا بعدم جدوى تلك التدخلات ولكن من الواضح أنهم لم يستفيدوا من هذا الدرس.

اقرأ أيضاًالجارديان: الكرملين يتهم الغرب بالتورط المباشر في حرب أوكرانيا بعد فضيحة التسريبات الألمانية

تسريبات جديدة تكشف خطة إسرائيل لإغلاق ملف الإبادة في غزة أمام محكمة العدل الدولية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ألمانيا الاقتصاد العالمي التدخلات العسكرية الجارديان الدول الغربية الصحف الأمريكية العملية العسكرية تسريبات الدول الغربیة فی أوکرانیا إلى أن

إقرأ أيضاً:

بوتين ينظر بجدية لنية ترامب وقف الحرب في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أن بلاده تنظر بـ"جدية بالغة" إلى تصريحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب التي أعلن فيها مرارا أنه سيوقف سريعا الحرب بين أوكرانيا وروسيا في حال إعادة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وقال بوتين -في مؤتمر صحفي في أستانا- "ترامب، بوصفه مرشحا للرئاسة الأميركية، قال إنه مستعد ولديه النية لوقف الحرب في أوكرانيا. ننظر إلى ذلك بجدية بالغة".

وأضاف "بالطبع، لا أعرف مقترحاته المحتملة بشأن الطريقة التي يريد بها القيام بذلك. وبالطبع هذا سؤال رئيسي. لكن ليس لدي شك في أنه يقول ذلك بإخلاص. وندعم ذلك".

كما أكد بوتين أن بلاده تنتظر نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية و"الحالة الذهنية وتوجهات الإدارة المستقبلية" قبل استئناف أي حوار حول "الاستقرار الاستراتيجي".

وشدد مرة أخرى على معارضته أي وقف لإطلاق النار في أوكرانيا إذا لم تقدم كييف تنازلات "دائمة" لروسيا.

يشار إلى أن بوتين كان قد أعلن في 14 يونيو/حزيران الماضي، استعداده للتفاوض مع أوكرانيا في حال سحبت قواتها من أربع مناطق تطالب بها موسكو، وإن هي تخلت عن مسعاها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مقللا من أهمية قمة سلام في سويسرا لم تدع إليها بلاده. ورفضت أوكرانيا وحلف الناتو والولايات المتحدة على الفور شروط بوتين لوقف الحرب.

ضرب قواعد جوية

ميدانيا، أعلنت روسيا اليوم عن ثلاث ضربات خلال ثلاثة أيام استهدفت قواعد جوية أوكرانية.

وأعلنت بيانات رسمية روسية تدمير 5 طائرات من طراز"اس-يو27″ بقصف صاروخي على قاعدة ميرغورود، على بعد 150 كيلومترا من الحدود الروسية.

وتم أيضا -بحسب ذات المصدر- تدمير مروحية من طراز مي-24 باستخدام منظومة إسكندر في بولتافا، على بعد حوالى مئة كيلومتر من الحدود الروسية.

كما تم تدمير طائرة ميغ 29 مرة أخرى بواسطة طائرة إسكندر، في قاعدة دولجوينتسيفو، على بعد حوالى 80 كيلومترا من الجبهة و200 كيلومتر من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والتي تعتبر بمثابة قاعدة خلفية للقوات الروسية.

ونشر الروس مقاطع فيديو التقطتها طائرة من دون طيار لهذه العمليات، ما يعني تمكن الطائرة المسيرة من التوغل عميقا في الأراضي الأوكرانية والتحليق لفترة طويلة فوق القواعد بدون إسقاطها أو رصدها، قبل أن ترسل الإحداثيات الدقيقة إلى نظام إسكندر ليتمكن من إطلاق صواريخه البالستية.

ضحايا مدنيون

من ناحية أخرى، ذكرت سلطات محلية أن امرأة مُسنة قتلت وأصيب ثمانية أشخاص في هجمات روسية على شمال شرق وجنوب أوكرانيا.

وقال أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف، -عبر تطبيق تيليغرام- إن امرأة مسنة قتلت وأصيب رجل في هجوم بقنبلة روسية موجهة استهدفت قرية روسكا لوزوفا في المنطقة الواقعة بشمال شرق البلاد.

كما ذكر حاكم منطقة دنيبروبتروفسك أن سبعة أشخاص أصيبوا في بلدة نايكوبول التابعة للمنطقة.

وقال في وقت سابق من اليوم إن القوات الروسية هاجمت مناطق قريبة من نايكوبول بطائرات مسيرة ونيران مدفعية مساء أمس الأربعاء وصباح اليوم.

وتعرضت دنيبروبتروفسك وخاركيف لهجمات متكررة منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022. وتنفي موسكو استهداف المدنيين أو البنية التحتية المدنية لكن آلاف الأشخاص قتلوا وأصيبوا حتى الآن خلال الصراع.

مقالات مشابهة

  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • بوتين ينظر بجدية لنية ترامب وقف الحرب في أوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • حرب غزة والغرب.. ماذا تبقى من شعارات حقوق الإنسان؟!
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • الجارديان: حاكم كاليفورنيا الأوفر حظًا كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة
  • "الجارديان": حاكم كاليفورنيا الأوفر حظا كبديل لبايدن في الانتخابات الرئاسية القادمة
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن