RT Arabic:
2024-07-03@18:16:29 GMT

نيكي هيلي تحقق ثاني انتصار لها على ترامب

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

نيكي هيلي تحقق ثاني انتصار لها على ترامب

فازت المرشحة الجمهورية للرئاسة الأمريكية نيكي هيلي بالانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب في ولاية فيرمونت، وهو ثاني فوز لها على منافسها على ترشيح الحزب الرئيس السابق دونالد ترامب.

إعلام أمريكي: ترامب وبايدن يفوزان في الانتخابات التمهيدية لحزبيهما في عدة ولايات

وقالت شبكة NBC News إنه على الرغم من فوز هيلي بفارق ضئيل في ولاية فيرمونت، إلا أن ترامب يوسع تقدمه على مستوى المندوبين الوطنيين بفوزه في منافسات الثلاثاء الكبير الأخرى.

لكن ضعفه بين المستقلين وغيرهم من الجمهوريين غير الأساسيين المشاركين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري هذا العام ظهر بوضوح في ولاية فيرمونت.

على مدى أسابيع، أشارت حملة هيلي إلى ولايات نيو إنغلاند مثل فيرمونت كجزء من طريقها للتقدم، حيث تتمتع الولاية بنظام تمهيدي مفتوح، يسمح لأي ناخب مسجل بالمشاركة في مسابقة الترشيح الجمهوري.

وفي تجمع حاشد يوم الأحد في ساوث بيرلينجتون بولاية فيرمونت، انضم إلى هيلي الحاكم فيل سكوت، وهو واحد من حاكمين جمهوريين فقط أيداها، إلى جانب حاكم ولاية نيو هامبشاير كريس سونونو.

وقالت هايلي للحشد: "سأواصل القتال لأن 70% من الأمريكيين يقولون إنهم لا يريدون دونالد ترامب أو جو بايدن".

ولكن بحلول الوقت الذي توقعت فيه NBC News فوز هايلي في ولاية فيرمونت ليلة الثلاثاء، كان ترامب قد فاز بالفعل في 11 ولاية أخرى.

وحققت هايلي يوم الأحد أول فوز لها بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في مقاطعة كولومبيا (العاصمة واشنطن)، وهو كان أول انتصار لها على الرئيس السابق.

المصدر: NBC News

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحزب الديمقراطي أخبار أمريكا البيت الأبيض الحزب الجمهوري انتخابات جو بايدن دونالد ترامب نيكي هايلي واشنطن فی ولایة فیرمونت

إقرأ أيضاً:

مع بايدن أو من دونه.. 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين أمام ترامب

ارتفعت أصوات من الحزب الديمقراطي الأميركي تطلب من الرئيس جو بايدن، الانسحاب من السباق الرئاسي، بعد ما وصف بـ"غير الموفق" ظهوره في المناظرة التي جمعته، الأسبوع الماضي، مع منافسه الجمهوري،  وسلفه في البيت الأبيض، دونالد ترامب.

"تعثر بايدن" وفق وصف وكالة بلومبرغ، أثار قلق المعسكر الديمقراطي إذ بدأت بوادر حديث عن إمكانية ظهور مرشح رئاسي جديد من المؤتمر الديمقراطي المقبل. 

وبحسب استطلاع أجرته شبكة "سي. بي. أس. نيوز" بعد يومين على المناظرة، أعرب ثلاثة أرباع الناخبين عن اعتقادهم بأنّ بايدن يجب أن لا يترشّح للرئاسة، بينهم 46 في المئة من الديموقراطيين المستطلَعين.

POLITICS
Increasing numbers of voters don't think Biden should be running after debate with Trump — CBS News poll pic.twitter.com/Sg1HgzmiPs

— BULL (@BULLSFCMN) July 1, 2024

والطريقة الأكثر ترجيحًا لحدوث مثل هذا السيناريو (عدم استمرار بايدن) ستكون تنحي بايدن بإرادته، لكن هذا  أمر، قال الرئيس الأميركي إنه لا ينوي القيام به. 

وتوجّه بايدن وعائلته إلى منتجع كامب ديفيد الرئاسي في وقت متأخّر السبت، وأفادت شبكة "أن بي سي نيوز" أنّ من المتوقع أن يقيّم مستقبل حملة إعادة انتخابه في ضوء أدائه خلال المناظرة.

غير أنّ نائب المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس أكد عبر منصة "أكس"، أنّ الرحلة كان مخطّطاً لها قبل المناظرة، مشكِّكاً في التقرير، ومشيراً إلى أنّ القناة لم تسع للحصول على تعليق على هذه المسألة.

We publicly announced the Camp David trip on 6/23, which @NBCNews apparently missed.

Then they never came to us for comment about it at all.

I hope standards are not in decline. https://t.co/vlSwVZUxcg pic.twitter.com/DviHNDM7H4

— Andrew Bates (@AndrewJBates46) June 30, 2024 الاستبدال.. هل هو وارد؟

تترك قواعد الحزب الديمقراطي الباب مفتوحا أمام إمكانية أن ينافس بايدن ديمقراطي آخر في المؤتمر المرتقب في أغسطس، ولكن ستكون هناك عقبات لا يمكن أن تخدم الحزب، وفق بلومبرغ.

وفيما دعت افتتاحيةٌ في صحيفة نيويورك تايمز بايدن إلى الانسحاب، أعلن ديموقراطيون بارزون بينهم الرئيسان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، الدعم الكامل لبايدن.

يذكر أنه في حالات الطوارئ، يمكن للديمقراطيين تبديل مرشحهم حتى بعد مؤتمرهم، أي بعد ترشيحه رسميا.

سيناريوهات 

هذه أربعة سيناريوهات متاحة للحزب الديمقراطكي لخوض غمار التنافس الانتخابي ضد ترامب سواء بقي بايدن أو تنحى:

السيناريو الأول: الاستمرار

إذا نجح بايدن في تجنب الطعن في ترشيحه، فإن الأمر يسهل عليه وعلى الحزب الديمقراطي، الذي سيتمسك به مرشحا وكاملا هاريس نائبة له.

السيناريو الثاني: مؤتمر مفتوح

في حال استمرت الدعوات ولم يتمكن بايدن من تجاوزها، سيكون هناك مؤتمر مفتوح للحزب.

في ذلك المؤتمر، يعلن آخرون عن رغبتهم في الترشح ويجمعون 600 توقيع من المندوبين (سواء المتعهدين أو المندوبين الكبار) مع ما لا يزيد عن 50 توقيعًا من ولاية واحدة.

على إثر ذلك، وبناء على قواعد الاختيار، يتم تعيين المرشح الرئاسي ونائبه، من بين المرشحين اللذين نالا أكبر قدر من الترشيحات (توقيعات المندوبين).

السيناريو الثالث: عدم الاستمرار

في حال قرر بايدن عدم الاستمرار في ترشحه، بعدما يتم تأكيد تعيينه في المؤتمر الوطني الديمقراطي في 7 أغسطس، يجتمع رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية، خايمي هاريسون، ويتشاور مع قيادة الديمقراطيين في الكونغرس ويختار مرشحين بديلين للرئيس ونائب الرئيس.

السيناريو الرابع: الفوز لكن عدم المقدرة

إذا تم ترشيح بايدن ونجح في الانتخابات الرئاسية ضد المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، لكنه لم يستطع مواصلة الاضطلاع بمهامه كرئيس للولايات المتحدة، وأعلن عن ذلك، قبل اجتماع الهيئة الانتخابية، يختار ناخبو بايدن مرشحا جديدا للمنصب، وتكون على الأرجح هاريس.

وإذا تم الإعلان على عدم مقدرته بعد اجتماع الهيئة الانتخابية، تنصب نائبته كامالا هاريس رئيسة للولايات المتحدة بدلا عنه.

خط النهاية

في سياق متصل، أفاد معسكر بايدن بأنّه جمع 53 مليون دولار منذ المناظرة، بما في ذلك 26 مليون دولار من مانحين على مستوى القاعدة الحزبية.

من جهته، قال السناتور عن جورجيا رافاييل وورنوك لقناة "أن. بي. سي" الأحد إنّ بايدن "يجب ألا ينسحب على الإطلاق". 

وأضاف "من واجبنا التأكّد من وصوله إلى خطّ النهاية في نوفمبر. ليس لمصلحته ولكن لمصلحة البلد". 

وسعى بايدن الجمعة إلى التخفيف من حدّة الاعتراضات على أدائه خلال المناظرة، عبر خطاب ناري ألقاه في ولاية نورث كارولاينا وتعهّد فيه مواصلة المعركة الانتخابية.

وظهر إلى جانب زوجته جيل التي دافعت عنه بشراسة بعد دعوات إلى انسحابه.

وقال السناتور الديموقراطي كريس كونز الذي يمثّل ولاية ديلاوير مسقط رأس بايدن لشبكة "أيه بي سي" الأحد، "على منصّة الحملة الانتخابية في ولاية نورث كارولاينا رأيت جو بايدن قوياً وملتزماً وقادراً".

مقالات مشابهة

  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • “كاوست” تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • واشنطن بوست: قرار المحكمة العليا انتصار لترامب
  • تقرير يكشف خطوة ديمقراطية لمواجهة دعوات استبدال ترشيح بايدن
  • بحلول 21 يوليو.. تقرير يكشف خطوة ديمقراطية لمواجهة دعوات استبدال ترشيح بايدن
  • مع بايدن أو من دونه.. 4 سيناريوهات متاحة للديمقراطيين أمام ترامب
  • بقرار من المحكمة العليا الأمريكية.. ترامب يحقق انتصارًا مهمًا
  • ترامب تعليقا على قرار "العليا الأمريكية": انتصار كبير للديمقراطية
  • «ترامب»: قرار المحكمة العليا الأمريكية انتصار كبير للدستور والديمقراطية
  • نيكي هيلي تحذر الجمهوريين من احتمالية تغيير الديمقراطيين لبايدن بالانتخابات القادمة