تخلى دوري الغولف المدعوم من السعودية، عن جهوده ليتم الاعتراف به من قبل التصنيف العالمي الرسمي للعبة (OWGR)، وذلك في "تحد لشرعية التصنيف ومصداقيته"، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

وحسب الصحيفة، فإن دوري "ليف غولف" (LIV) المدعوم من قبل صندوق الثروة السيادي السعودي، توقف عن تقديم نتائج جولاته إلى المنظمة المعنية بتصنيف اللاعبين، واختار عدم تقديم نتائج بطولة نهاية الأسبوع الماضي لأول مرة منذ عام 2022.

وأقيمت الجولة الثالثة من دوري "ليف" هذا الموسم خلال الفترة ما بين الأول والثالث من مارس الجاري، بمدينة جدة غربي السعودية.

وكان السعوديون قد أعلنوا عن إطلاق "ليف غولف" في أكتوبر 2021، ووقعوا مع ألمع نجوم اللعبة مع انطلاق المسابقة مطلع عام 2022.

أسطورة الغولف تايغر وودز يعلق على الاستثمارات السعودية في اللعبة أعرب نجم الغولف الأميركي الشهير، تايغر وودز، عن "عدم معارضته" أن يكون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مستثمرا في بطولات "بي جي إيه" للعبة، وفق ما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأميركية.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في تقرير نشرته في يونيو 2022، إن نجوم الغولف وقعوا بعد أن "أغراهم السعوديون بالمال"، إذ إن الدوري الممول سعوديا يأتي لمنافسة بطولات "بي جي أيه"، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث في بطولات الغولف العالمية، ومعيارها الأول.

وإثر ذلك، دخل "ليف غولف" مع جولات "بيه جيه أيه" في معارك قانونية طاحنة أمام المحاكم الأميركية، بعد أن حظر الأخير مشاركة النجوم الذين انتقلوا للعب في الدوري الممول سعوديا.

وأدى هذا النزاع إلى سلسلة من الدعاوى القضائية وخلافات بين اللاعبين، على غرار النجمين فيل ميكلسون، وبروكس كوبكا، اللذين وقعا عقدين مغريين مع "ليف"، مقابل أمثال النجم المخضرم تايغر وودز، الذي رفض عرضا يتراوح بين 700 و800 مليون دولار للمشاركة في دوري "ليف" وبقي مع "بي جي إيه تور".

وفي يونيو 2023، أعلن دوري "بي جي أيه" الأميركي للغولف اندماجا مفاجئا مع دوري "ليف" (LIV)، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين بعد نزاع استمر عامين. ووصفت وسائل إعلام أميركية الصفقة بـ "الانتصار" لمملكة الخليجية الثرية بالنفط.

ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى إنشاء "كيان ربحي جديد مملوك جماعيا"، بعد أن شملت أيضا دوري "دي بي وورلد تور" الأوروبي.

لكن الصفقة لم تتم حتى الآن في ظل فتح مجلس الشيوخ الأميركي تحقيقات بشأن الاندماج، بسبب إمكانية منح الصفقة المحتملة، الحكومة السعودية دورا رئيسيا في إحدى المؤسسات الرئيسية للرياضة الأميركية، وفق وكالة  أسوشيتد برس.

وقالت أسوشيتد برس العام الماضي، إن "السعودية ترى أنها غير ملزمة بتقديم معلومات عن صفقة الغولف، باعتبارها حكومة أجنبية تتمتع بحصانة سيادية من العديد من القوانين الأميركية".

ويخضع صندوق الاستثمارات العامة، الذي يقف على هرمه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لسيطرة الحكومة السعودية.

والآن، يعمل "ليف" على تصعيد المعركة مجددا، لكن هذه المرة من خلال "تحدي شرعية" التصنيف العالمي الرسمي للغولف، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقال مستشار "ليف"، إن الدوري الوليد يتخلى عن عرضه؛ لأنه "كلما طالت فترة الانتظار دون الحصول على نقاط، كلما زاد اعتقاده أن التصنيف أصبح انعكاسا غير دقيق لمهمتهم المعلنة (ليف)". 

في ظل "غياب" الصفقة السعودية.. رابطة الغولف الأميركية تبحث خيارات جديدة بعد خمسة أشهر من إعلان تحالف مثير للجدل مع دوري "ليف غولف - LIV Golf" المدعوم من صندوق الثروة السيادي السعودي، لم تتوصل رابطة لاعبي الغولف المحترفين (بي جي إيه - PGA) إلى اتفاقات نهائية مع المملكة، ويجتمع مجلس إدارتها، الإثنين، لمناقشة خيارات استثمارية أخرى ظهرت خلال الأسابيع الأخيرة.

وحتى لو أعطت المنظمة الخاصة بالتصنيف العالمي الرسمي للغولف، الضوء الأخضر لنتائج "ليف" الآن، فسيكون الأوان قد فات للتعويض عن الوقت الذي تراجع فيه نجوم المسابقة الممولة سعوديا في قائمة الترتيب، حسبما قرر الدوري. 

على سبيل المثال، تم تصنيف النجم فيل ميكلسون الآن من قبل المنظمة الخاصة بالتصنيف العالمي الرسمي للغولف في المرتبة 147 على مستوى العالم، مما يمثل "انعكاسا غير واقعيا"، وفقا للصحيفة.

وفي رسالة إلى اللاعبين، الثلاثاء، كتب مفوض "ليف غولف"، غريغ نورمان، أنه "من الواضح الآن أن أفضل طريقة للمضي قدما لليف كدوري ولكم كلاعبين، ليست من خلال نظام التصنيف الحالي".

وتابع: "لم يعد القرار الذي يحمي دقة ومصداقية ونزاهة التصنيف العالمي الرسمي للغولف موجودا".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إدارة الزمالك توجه رسالة إلى اللاعبين بعد الفوز على الشرطة الكيني

حرص أحمد خالد حسانين، عضو مجلس إدارة الزمالك ورئيس بعثة الفريق الأول لكرة القدم في كينيا، على تقديم الشكر للاعبين والجهاز الفني عقب الفوز على الشرطة الكيني في بطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وتواجد أحمد خالد حسانين في غرفة ملابس الفريق عقب نهاية المباراة، وقدم التهنئة للاعبين والجهاز الفني، ووجه لهم الشكر بعد المجهود المبذول طوال أحداث المباراة وتحقيق فوز مهم خارج الديار.

وحقق فريق الزمالك فوزا غاليا على الشرطة الكيني بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد نيايو الوطني في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، ليقطع الأبيض خطوة نحو التأهل لدور المجموعات قبل مباراة العودة المقرر لها يوم 20 سبتمبر الجاري باستاد القاهرة الدولي.

مقالات مشابهة

  • دون رونالدو.. تشكيل النصر الرسمي لمواجهة الشرطة في دوري أبطال آسيا
  • تشكيل العين الإماراتي الرسمي لمواجهة السد القطري في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • سينر يحافظ على صدارة التصنيف.. وزفيريف في الوصافة
  • المكشخ بعد التدعيم.. القنوات الناقلة لمباراة الترجي وديكيداها اليوم في دوري أبطال أفريقيا وموعد المباراة الرسمي
  • الثقيل: سالم الدوسري أحد أهم اللاعبين في الهلال .. فيديو
  • تشكيل الهلال الرسمي أمام الرياض في دوري روشن السعودي
  • إدارة الزمالك توجه رسالة إلى اللاعبين بعد الفوز على الشرطة الكيني
  • ستاندرد آند بورز: تصنيف ⁧‫السعودية‬⁩ الائتماني عند A/A-1 مع تعديل النظرة المستقبلية إلى إيجابية ‏⁧‫
  • وكالة التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز” تؤكد تصنيف المملكة الائتماني عند “A/A-1” مع تعديل النظرة المستقبلية إلى “إيجابية”
  • القنوات الناقلة لمباراة الهلال والرياض في دوري روشن السعودي 2024-2025 ومعلق المباره الرسمي