لبنان ٢٤:
2024-10-06@16:38:00 GMT

عُقد وملابسات تهدِّد التشاورات النيابية

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

عُقد وملابسات تهدِّد التشاورات النيابية

كتب صلاح سلام في" اللواء": المشككون بإمكانية نجاح مبادرة التشاورات النيابية يطرحون أسئلة بديهية، ولكن لا أجوبة واضحة لها حتى الآن لدى نواب الإعتدال. ومن تلك الأسئلة على سبيل المثال لا الحصر: من سيدعو إلى الجلسات؟ من سيترأس الجلسة الأولى على الأقل، ويُدير النقاش بشكل منتظم، لتجنب الوقوع في فوضى الكلام، أو حصول أي إشتباك خلال النقاش؟ وفي حال لم يتم التوصل إلى التوافق المنشود في الجلسة الأولى، وهذا الإحتمال هو  الأرجح، كيف سيتم تعيين مواعيد الجلسات اللاحقة؟  ومن يضبط إيقاع المواقف المتباعدة،  والخلافات المزمنة بين نواب الكتل الحزبية؟
يُضاف إلى ذلك، أن مسألة عقد الجلسات المستمرة تثير نقاشاً واسعاً في أوساط رئاسة مجلس النواب والكتل الكبيرة، حيث تختلف التفسيرات بين طرف وآخر.

هل عقد الجلسة بنصاب ٨٦ نائباً، ينتهي بإنتهاء الدورات الإنتخابية في اليوم الأول، أم أن نصاب الثلثين يبقى مطلوباً مع إنعقاد جلسة اليوم التالي، مما يعني أن الأكثرية لفوز أي مرشح تبقى الأكثرية المطلقة، أي ٦٥ صوتاً، في كل الجلسات وفي كل الدورات الإنتخابية، إنطلاقاً من تعهد الكتل النيابية بعدم الإنسحاب من الجلسات، مهما طالت جولات الإقتراع. 
وإذا أخذنا بعين الإعتبار أن التعهد بعدم الإنسحاب من الجلسات، يعتبره البعض «شرطاً مسبقاً»، ويتنافى مع ما أعلنه نواب الإعتدال في دعوتهم لإجراء التشاورات النيابية «بدون شروط مسبقة»، يتبين أن ثمة عقدة أساسية تعترض وصول التشاورات إلى النهاية السعيدة بإنتخاب رئيس الجمهورية. 
أما فريق الممانعة فيعتبر أن حضوره جلسات التشاور في مجلس النواب مرهون بنتائج الحوارات التي ستجري على مدى بضعة أيام، والإتفاق المسبق على المرشح الذي سيتم التصويت له، وعدم الدخول بـ«مغامرة» السباق الرئاسي بين أكثر من مرشح، تجبناً لمفاجآت اللحظة الأخيرة، التي قد تحمل رئيساً «غير مرغوب فيه» إلى قصر بعبدا!
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الحكم المحلي يبحث مع نواب البرلمان استعدادات البلديات لفصل الشتاء

ناقش وزير الحكم المحلي بالحكومة الليبية، سامي الضاوي، اليوم الأحد في بنغازي، مع أعضاء مجلس النواب، جاب الله الشيباني ممثلاً عن دائرة تاورغاء، وصالح افحيمه عن دائرة خليج السدرة، احتياجات البلديات مع اقتراب فصل الشتاء.

وتطرق الاجتماع إلى التحديات التي تواجه البلديات في قطاع الخدمات، خاصة فيما يتعلق بنقص الموارد المالية وتدهور البنية التحتية.

كما تناولت المناقشات سبل تحسين خدمات الصرف الصحي والمياه، وأهمية اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة موسم الأمطار.

وأكد وزير الحكم المحلي على توجيهاته لعمداء البلديات بضرورة تنظيف غرف تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي، وإعداد تقارير حول التحديات التي تعيق سير العمل، لتعكف الوزارة على حلها قبل حلول فصل الشتاء.

مقالات مشابهة

  • نواب يطالبون النائب العام التحقيق في شبهات الفساد حول مخرجات وثيقة جنيف
  • تجدد النقاش حول استبعاد نواب متابعين قضائياً من حضور افتتاح البرلمان
  • نواب: ذكرى نصر أكتوبر خالدة في نفوس الشعب.. والجيش المصري رمز القوة والصمود
  • وزير الحكم المحلي يبحث مع نواب البرلمان استعدادات البلديات لفصل الشتاء
  • نواب في ذكرى نصر أكتوبر: سيظل يوما شاهدا على عظمة المصريين وقوة إرادتهم
  • نقابة العاملين بالنيابات والمحاكم تطلق النسخة الثالثة من الدورات التثقيفية
  • القاضي المحاقري يناقش آلية عقد الجلسات المسائية
  • بعد انتهاء الجلسات الإجرائية.. بداية ساخنة لمجلس النواب في أول أسبوع عمل
  • عرض شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” في مديرية بني العوام بحجة
  • عرض شعبي لقوات التعبئة في مديرية بني العوام بحجة