نفذت أمانة جدة من خلال الفرق الرقابية في نطاق 15 بلدية خلال شهر يناير الماضي أكثر من 6 آلاف جولة رقابية، على المنشآت التجارية والصحية.

وأسفرت الجولات الميدانية زيارة 3,511 منشأة صحية و 2,806 منشآت تجارية تنوعت مخالفاتها بين عدم الحصول على الشهادات الصحية أو عدم تجديدها، ومخالفات تتعلق بالاشتراطات الصحية، وسوء الحفظ والتخزين.


وأوضحت الأمانة أنه جرى فحص 745 من عينات الغذاء والمياه فيما بلغت البلاغات خلال الفترة 58 بلاغًا، مؤكدة استمرار جهودها الرقابية بهدف رفع نسبة امتثال المنشآت التجارية والصحية، لحفظ أمن وسلامة الغذاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للسكان والزوار.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة جدة الجولات الرقابية

إقرأ أيضاً:

أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق

خصصت أمانة الطائف برنامجًا رقابيًا لأكثر من 16 ألف مرفق تجاري وصحي على مداخل ومخارج الطائف والمواقع السياحية , لمواكبة التدفق السياحي المكثف على المحافظة من المصطافين والزوار القادمين من مختلف مناطق ومحافظات المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والمجموعات السياحية القادمة من العديد من دول العالم.

وتمّ تسيير فرق رقابية متخصصة في تأمين سلامة الغذاء، وتوفير النظافة، للحفاظ على الصحة العامة للسكان والزوار، من خلال تعزيز الرقابة والتأكيد على العاملين في المنشآت الغذائية ومحال الصحة العامة للالتزام بالتعليمات والاشتراطات واللوائح الصادرة بخصوص هذه الأنشطة، واتباع الممارسات الغذائية الصحية الجيدة.

وشمل البرنامج الرقابي جميع المرافق التي لها علاقة مباشرة بصحة المستهلك بالمواقع المختلفة التي يكثر ارتياد المصطافين لها، إضافة إلى المنشآت التي تخدم المنتجعات والفلل والنزل السياحية، والمحال التي تخدم رواد الحدائق والمتنزهات العامة والمواقع البيئية في المرتفعات والمتنفسات البرية، وجرى خلال الأيام الماضية ضبط العديد من المخالفات والتجاوزات، وتم تطبيق لائحة الجزاءات البلدية المحدثة على المخالفين مع وضع المنشآت المخالفة تحت الرقابة الدورية لضمان عدم تكرار المخالفات، كما تم رصد ملاحظات مختلفة على المنشآت الصحية التي لها علاقة بصحة الزوار والسياح، ووجه المراقبون لها إنذارات لمعالجة الأوضاع قبل تطبيق أي عقوبات نظامية في حال عدم التجاوب.

ويغطي البرنامج الرقابي البلدي الموسمي الأسواق والمراكز التجارية ومحال التموينات الغذائية والمطاعم والمطابخ والكافتيريات والمخابز والمغاسل وصالونات الحلاقة ومنشآت تداول اللحوم الحمراء والبيضاء، وكل المرافق التي تمس صحة المواطن والمقيم على مدار الساعة، مع رفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من شركاء الأمانة، وقد أخذ مراقبو الأمانة والبلديات الفرعية عينات غذائية لتحليلها كيميائياً وميكروبيولوجياً للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، حرصاً من الأمانة على متابعة مدى مطابقة الأغذية والمياه المطروحة في الأسواق للمواصفات وضمان خلوها من الملوثات، ومنع أي مسببات للتسمم الغذائي أو الغش التجاري.

مقالات مشابهة

  • خلال 6 شهور.. 14872 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ بالرياض
  • فرع «بيئة الرياض» ينفذ 14872 جولة رقابية على أسواق النفع العام والمسالخ
  • أمانة الطائف تخصص برنامجا رقابيا لأكثر من 16 ألف مرفق
  • «الغذاء والدواء» تعلن استمرار استقبال المشاركات الخارجية في يوم الأبحاث التنظيمية 2024
  • تشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية بمختلف المحافظات
  • أمانة منطقة الباحة تنفذ أكثر من 3200 زيارة تفتيشية صحية
  • سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مُصدرة.. والموالح والبصل في المقدمة
  • هيئة سلامة الغذاء تشن حملات تفتيشية على المحافظات
  • «سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع
  • إنفوجراف.. سلامة الغذاء: 4050 رسالة غذائية مصدرة والموالح والبصل في المقدمة