نشر موقع "هارفارد غازيت"، تقريرا للصحفية كريستي ديسميث، قالت فيه إن دراسة توصلت إلى أن الكدمات تتلاشى بشكل أسرع لدى المرضى الذين يعتقدون أن وقتا أطول مما مضى قد مر بالفعل.
  
وأضافت في التقرير الذي ترجمته "عربي21": نسمع دائما أن الوقت يشفي كل الجروح. ولكن ماذا لو تم دفع المريض إلى الاعتقاد بأن وقتا أطول مما مضى بالفعل قد مر؟.



وفقا لدراسة جديدة أجراها الباحثان في جامعة هارفارد بيتر أونغل وإلين لانغر، فإن إدراك الفرد لمقدار الوقت المنقضي يؤثر بشكل كبير على سرعة تلاشي الكدمات الطفيفة. دراستهما، التي نشرت مؤخرا في مجلة Nature Scientific Reports، هي أول دراسة تثبت هذا التأثير النفسي على عملية الشفاء الجسدي. 

قام أونغل، المؤلف الرئيسي للورقة ويدرس الدكتوراه في علم النفس في كلية كينيث سي غريفين للدراسات العليا للفنون والعلوم، بتصميم الدراسة بإلهام من مجموعة متنوعة من المصادر. في المقام الأول كانت مستشارته الأساسية لانغر، أستاذة علم النفس المخضرمة والخبيرة في وحدة العقل والجسم، وفقا للتقرير.


وذكر التقرير أن كتاب لانغر الأكثر مبيعا عالميا بعنوان "اليقظة الذهنية" (1989) بالإضافة إلى ورقتها البحثية التي نشرتها عام 1977، والتي تتعلق بصحة المقيمين في دور رعاية المسنين والذين يُطلب منهم رعاية النباتات المنزلية، من الكتب المشهورة. ومن الكلاسيكيات الأخرى دراستها التي أجرتها في الثمانينيات على مجموعات من الرجال الأكبر سنا الذين أظهروا تحسنا بدنيا بعد قضاء خمسة أيام في دير بعيد تم تجهيزه لاستحضار سنوات شبابهم. 

وقال أونغل في مقابلة أجريت معه مؤخرا: "لا أعتقد أن هناك أي شخص مثل إلين لانغر"، وهو يشير إلى إحدى لوحاتها التجريدية المعروضة على الحائط خلفه، "إنها شخص مبدع بشكل عام".

كما صاغ أونغل بحثه بناء على مجموعة من الدراسات السابقة المتعلقة بإدراك الوقت المنقضي، والتي أجراها باحثون في الدراسات العليا في مختبر لانغر. أظهرت الدراسة الأولى، التي نُشرت في عام 2016، أن مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 تتقلب وفقا للوقت المتصور وليس الوقت الحقيقي. 

ونظرت الدراسة الأخرى، من عام 2020، في كيفية تأثر الأداء في الاختبارات المعرفية بمقدار النوم الذي اعتقد المتطوعون أنهم حصلوا عليه في الليلة السابقة. أثبتت أوقات رد الفعل أنها حادة بعد خمس ساعات فقط من النوم، عندما اعتقد المشاركون في الدراسة أنهم ناموا ثماني ساعات كاملة. وفي الوقت نفسه، تم تسجيل ردود أفعال أبطأ لدى أولئك الذين ناموا ثماني ساعات ولكنهم اعتقدوا أنها خمس ساعات. 

وبتوجيه من لانغر، افترض أونغل أن الجروح الجسدية سوف تلتئم بشكل أسرع عندما يتم التلاعب بالوقت ليشعر الشخص أن فترة أطول قد انقضت. ولاختبار هذه الفكرة، خطرت له فكرة استخدام علاج لتدفق الدم عمره قرون، والذي خلف للمتطوعين كدمات طفيفة في الساعد. 

يتذكر أونغل قائلا: "لقد تم طرح هذا الأمر في اجتماع معملي. كان لدى الطالب الذي لعب الهوكي بعض الخبرة في الحجامة". 

تم بعد ذلك التلاعب بالوقت المدرك من خلال ما أسماه أونغل "مؤقت بسيط للغاية مكون من رقمين صغيرين على شاشة المتصفح". الوقت المنقضي الفعلي كان 28 دقيقة. تم تقليل الوقت المدرك إلى النصف إلى 14 دقيقة في جلسة واحدة وتضاعف إلى 56 في جلسة أخرى. اختبرت جلسة التحكم الشفاء الجسدي مع ضبط المؤقت بدقة. تم إكمال كل حالة تجريبية من قبل جميع المشاركين في الدراسة البالغ عددهم 33 شخصا على مدار أسبوعين تقريبا. 

أخيرا، تم تعيين 25 مراقبا محايدا لمقارنة الصور قبل وبعد الحجامة لكدمات المتطوعين. كانت مهمتهم هي تقييم الشفاء على مقياس مكون من 10 نقاط (حيث تشير 10 إلى "الشفاء التام")، وفقا للتقرير.

وتم تسجيل معدلات شفاء أعلى في الجلسات التي يعتقد فيها المتطوعون أن المزيد من الوقت قد مر. كان متوسط معدلات الشفاء 7.5 للمشاركين الذين اعتقدوا أن 56 دقيقة قد مرت. قارن ذلك بمتوسط 6.17 في حالة 14 دقيقة و6.43 في مجموعة التحكم. 


وكما لخص أنجل ولانغر في البحث: "لقد شفي ما يزيد قليلا عن ثلث المشاركين تقريبا بشكل كامل في حالة مدتها 56 دقيقة - أي أكثر من ضعف النسبة المئوية للمشاركين الذين شفوا تماما تقريبا في حالة مدتها 14 دقيقة". 

وأوضح التقرير أنه كان يُفهم تقليديا التأثيرات النفسية على صحة الإنسان من حيث العاطفة (على سبيل المثال، غياب أسبوع عمل مرهق بسبب نزلة برد) أو التأثيرات على السلوك (تناول الخضروات الطازجة، وحضور دروس اليوغا). وكما قال أونغل، فإن النتائج التي توصل إليها تشير إلى أنه حتى "المعتقدات القائمة على مفاهيم مجردة يمكن أن تشكل بشكل هادف كيفية عمل أجسادنا". 

ويجري التخطيط بالفعل لإجراء دراسة ميدانية حيث يمكن التلاعب بالتجربة النفسية للوقت لأولئك الذين يتعافون من جروح أكثر خطورة بعد الجراحة. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة العقل الدراسات صحة صحة دراسات العقل المزيد في صحة صحة صحة صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف

المناطق_متابعات

خلصت دراسة حديثة أُجريت بجامعة “لندن كوليدج” البريطانية، إلى ارتباط عادة التدخين بتسريع ظهور أعراض التدهور المعرفي المؤدّي إلى الخرف لدى كبار السن.

 

أخبار قد تهمك البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع 6 يوليو 2024 - 3:26 مساءً المملكة في عام 1445.. نتائج إيجابية غير مسبوقة ومستهدفات تحققت قبل أوانها 6 يوليو 2024 - 3:14 مساءً

 

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Nature Communications” العلمية، أن الإقلاع عن التدخين أو عدم البدء مطلقًا في المقام الأول، يمكن أن يكون الخطوة الأكثر أهمية في الحفاظ على وظائف المخ مع التقدم ​​في العمر؛ وبالتالي الحماية من التعرض للاضطرابات المعرفية والإدراكية.

 

وجاءت هذه النتائج استناداً إلى تحليل بيانات أكثر من 32 ألف شخص من 14 دولة أوروبية، حيث استغرقت مدة الدراسة أكثر من 15 عاماً، وتراوحت أعمار المشاركين بين 50 و104 أعوام، وخضع جميع المشاركين لـ 16 فحصاً متعلقاً بأنماط وسلوك الحياة اليومية.

 

 

واستمدت الدراسة هذه البيانات من دراستين رئيسيتين حول الشيخوخة، وهما الدراسة الإنجليزية الطولية للشيخوخة (ELSA)، ومسح الصحة والشيخوخة والتقاعد في أوروبا (SHARE)، واللتان خلَصتا إلى أن الإقلاع عن التدخين هو الحل الفعال للحماية من المرض.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 3:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات6 يوليو 2024 - 10:33 صباحًامقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة منوعات6 يوليو 2024 - 10:19 صباحًادراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند منوعات6 يوليو 2024 - 9:02 صباحًاانتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا منوعات6 يوليو 2024 - 7:51 صباحًاعيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20» أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف6 يوليو 2024 - 10:33 صباحًامقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة6 يوليو 2024 - 10:19 صباحًادراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند6 يوليو 2024 - 9:02 صباحًاانتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا6 يوليو 2024 - 7:51 صباحًاعيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • «بيئة مكة» تحتفي باليوم العالمي للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان
  • خبير تقنية يوضح تأثيرات الذكاء الاصطناعي على العقل البشري
  • دراسة تكشف ارتفاع خطر الإصابات بين مرضى السكري المعالجين بالأنسولين
  • دراسة حديثة تكشف علاقة تناول مضادات الاكتئاب بزيادة الوزن والصحة العامة
  • دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف
  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • Still Wakes the Deep لعبة رعب كلاسيكية حديثة
  • دراسة طبية حديثة تكشف فوائد تناول الحليب الذهبي وتأثيره على الصحة العامة