قررت هيئة الدواء المصرية منع تداول الأدوية التي تحتوي على مادة الأوكسيتوسين "Oxytocin" في الصيدليات العامة، واقتصار تداولها على المستشفيات فقط.

أطعمة ومشروبات رخيصة تحاكي مفعول الفياغرا

وأكدت هيئة الدواء المصرية، في قراراها، على اقتصار استخدام جميع المستحضرات المحتوية على مادة الأوكسيتوسين "Oxytocin"، والمتداولة محليا على المستشفيات فقط مع تطبيق القواعد، فيما منحت هيئة الدواء المستحضرات مهلة 3 أشهر فقط من تاريخ اللجنة 22 فبراير الماضي، لتطبيق القرار.

وبينت أن القرار جاء استنادا على قرار اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض النساء والتوليد.

وتمت الإشارة إلى أن اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض النساء والتوليد أوصت بعدم الموافقة على التماس الشركة وقصر استخدام مادة الـOxytocin على المستشفيات فقط، لأنه يحتاج إلى إشراف طبي أثناء تعاطى الدواء، وله آثار جانبية ومن الممكن أن يؤثر على نبض الجنين وذلك طبقا للمرجع العلمي BNF 85 & MHRA.

وفي هذا الصدد، أوضح مدير المركز المصري للدراسات الدوائية علي عبد الله، أن هناك منتج دواء واحد حاليا، بتركيزين، يحتوي على هذه المادة بالسوق المصري تستخدم في إحداث انقباضات بالرحم والتعجيل بالولادة، مؤكدا على ضرورة استخدامها تحت إشراف طبي دقيق لمنع آثارها الجانبية.

ولفت إلى أن الأدوية التي تحتوي على هذه المادة كان يساء استخدامها في إجراء عمليات إجهاض، معربا عن مخاوفه من تسرب هذه الأدوية للأسواق السوداء بعد هذا القرار، وبيعها بأسعار باهظة.

المصدر: "القاهرة 24"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر غوغل Google فيسبوك facebook على المستشفیات هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024

قطاع الدواء.. كشف على عوف، رئيس شعبة الأدوية بـ اتحاد الغرف التجارية، عن حجم مشتريات المصريين من الأدوية خلال النصف الأول من عام 2024، ووصل حجم الإنفاق من المصريين حوالي 90 مليار جنيه، وكان قد بلغ حجم مبيعات قطاع الدواء خلال النصف الأول من عام 2023 حوالي 62 مليار جنيها، لتسجل مبيعات القطاع خلال العام الحالي زيادة قدرها 28 مليار جنيه بما بلغت نسبته حوالي 45%.

وأشار رئيس شعبة الأدوية في تصريحات صحفية، إلى أن الزيادة التي سجلتها مبيعات قطاع الدواء خلال الفترة من يناير وحتى يونيو الماضي من العام الحالي كانت نتيجة حجم الزيادة السعرية الإضافية التي أقرتها هيئة الدواء المصري على أسعار الدواء، مما يعني أن تلك الزيادة ليست تعود إلى إقبال في شراء الدواء في قطاعات معينة مثل قطاعات التجميل على سبيل المثال، وإنما هي زيادة مدفوعة بزيادة الأسعار التي تم تطبيقها في أواخر عام 2023 والتي بدأت نتيجتها في الظهور خلال بداية العام الحالي.

زيادات مرتقبة في أسعار الدواء قبل نهاية العام

ولفت عوف إلى أنه من المفترض أن يشهد قطاع الدواء في مصر تطبيق زيادة سعرية إضافية قبل نهاية العام الحالي فيما لا يقل عن 1000 منتج دوائي، متوقعاً أن يسجل قطاع الدواء المصري من حيث المبيعات ارتفاعاً قد يصل إلى 200 مليار جنيه.

ويعتبر الدواء من السلع التي يتم تسعيرها جبرياً مثلها مثل أسعار المنتجات البترولية وأسعار الخبز.

اقرأ أيضاًعلي عوف: معظم الأدوية متوافرة بالسوق وانتهاء أزمة بنج الأسنان

«هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية

رئيس هيئة الدواء: سعر الدواء بمصر من أرخص الأسعار فى العالم

مقالات مشابهة

  • تداول ورقة اسئلة امتحان اللغة الإنجليزية تكشف عن هوية مرتدي البنطلون القماش داخل اللجنة
  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • مع أو ضد.. سلطات مدينة مغربية تمنع استعمال جيتسكي والكواد في جميع شواطئها