شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الزراعة نيابية تصحر 70 بالمئة من الأراضي الزراعية بالعراق، الاقتصاد نيوز _ بغدادقالت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الأحد، إنَّ 70 بالمئة من الأراضي الزراعيَّة تعاني التصحر نتيجة لشحِّ .،بحسب ما نشر الإقتصاد نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الزراعة نيابية: تصحر 70 بالمئة من الأراضي الزراعية بالعراق، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الزراعة نيابية: تصحر 70 بالمئة من الأراضي الزراعية...

الاقتصاد نيوز _ بغداد

قالت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، الأحد، إنَّ 70 بالمئة من الأراضي الزراعيَّة تعاني التصحر نتيجة لشحِّ المياه، وأنَّ العراق خامس دولة تأثرت بالتغيرات المناخية.  

وأوضح رئيس اللجنة فالح الخزعلي، في حديث للصحيفة الرسمية تابعته "الاقتصاد نيوز"، أنَّ "العراق يواجه أزمة مائية لانخفاض الإطلاقات المائية في حوضي دجلة والفرات، فضلاً عن امتناع تركيا عن تنفيذ اتفاقها مع العراق بشأن حصته من الإطلاقات المائية، لاسيما أنَّ الأخير قد وقع على اتفاقيات عدّة منها إدراج الأهوار في لائحة التراث العالمي والأراضي المشتركة للبحيرات والشواطئ والأنهار، لافتاً إلى أنَّ تركيا لم تراعِ الاستحقاقات وفق القوانين الدولية.  

وأضاف أنَّ "الحكومة تدرك مخاطر المرحلة المقبلة، إذ عقد البرلمان مؤتمراً عن التغيرات المناخية، ومن جانبها نظمت وزارة الزراعة ثلاثة مؤتمرات أخرى بهذا الشأن، لاسيما أنَّ العراق خامس دولة متأثرة بالتغيرات المناخية، وهذا يدل على وجود مخاطر كبيرة"، مؤكداً "ضرورة استمرار المفاوض العراقي والمساعي الحكومية في متابعة الملف مع الجانب التركي".  

 وأشار الخزعلي إلى أنَّ "آثار شح المياه لم تطل الأراضي الزراعية فحسب بل أثرت سلباً في الثروة الحيوانية التي انخفض إنتاجها خلال الثلاثة أعوام الأخيرة إلى 20 بالمئة، وذلك لتأثير شح المياه في الأراضي المزروعة بالأعلاف الحيوانية، فضلاً عن مناطق الأهوار التي عانت هلاكات كبيرة بالجاموس"، مشيراً إلى أنه "تم تشخيص هلاك 7 آلاف و500 رأس من الجاموس في قضاء واحد قبل عامين".  

وأفاد بأنَّ "التغيرات المناخية معاناة عالمية والعراق خامس دولة تأثرت بها"، مشيراً إلى أنَّ "العراق بالإضافة إلى الهدر الكبير الذي يعاني منه، فإنه لا يستخدم التقنيات الحديثة، على العكس من دول الجوار التي تمتلك فائضاً من المياه مع استخدام أمثل".  

  

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى أن

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية "المغير" شمال رام الله

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هاجم مستوطنون، اليوم الأربعاء، قرية "المغير" شمال مدينة رام الله، وأحرقوا أراضي زراعية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن مصادر محلية في القرية قولها "إن مجموعة من المستوطنين هاجمت أطراف القرية من الجهة الشرقية، وأشعلت النار بمساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بعضها مزروعة بأشجار الزيتون، ما أدى إلى احتراق عشرات منها".. وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال استدعت سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق".

وتمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي أصحاب الأراضي المستهدفة من دخولها منذ بدء العدوان على قطاع غزة في أكتوبر الماضي.. وعلى مدى الأشهر الماضية، تعرضت قرية المغير لعدة هجمات من قبل المستوطنين، كان أخطرها قبل نحو ثلاثة أشهر، حين أحرقوا العديد من المنازل والمركبات.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يحرقون مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بقرية "المغير" شمال رام الله
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالشرقية
  • وكيلا محافظة حجة يطلعان على الأراضي الزراعية وأضرار السيول في حملان وهربة
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر المقررات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
  • محافظ بني سويف: إزالة 259 حاة تعدي علىچ الأراضي الزراعية
  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • مجلس النواب يصوت على مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • العمالة غير الشرعية تضغط على البنية التحتية والخدمات العامة بالعراق
  • أسعار زهيدة.. مطالبات نيابية بفتح ملف توزيع الأراضي على المسؤولين