أعلن رئيس وكالة "روس كوسموس" يوري بوريسوف أن روسيا والصين تبحثان إمكانية إرسال محطة للطاقة النووية إلى القمر.

وحول الموضوع قال بوريسوف:"نفكر اليوم بجدية في مشروع قد ننفذه مع زملائنا الصينين في الفترة ما بين عامي 2033 و2025، لنرسل في إطاره محطة نووية لتوليد الطاقة ونثبتها على سطح القمر".

إقرأ المزيد روسيا تطلق مسابقة للإسراع في عملية تطوير محطتها المدارية الواعدة

وفي مارس 2021 وقعت "روس كوسموس" مع الصين مذكرة تفاهم وتعاون لاستحداث محطة علمية دولية على سطح القمر، وفي إطار برنامج هذه المحطة من المفترض أن ترسل الصين مركبات  Chang'e-6 وChang'e-7 وChang'e-8 إلى القمر، وسيكون الغرض من البعثات القمرية الأولى اختبار التقنيات الأساسية التي ستجعل من الممكن البدء في بناء مجمع من مرافق البحث التجريبية المتحكم فيها عن بعد، ومن المفترض أن تطلق المركبة الاستكشافية الأولى في إطار المشروع عام 2026، على أن يكتمل المشروع عام 2028.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء بحوث دراسات علمية روس كوسموس قمر مركبات فضائية مشروع جديد معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع

كشف الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب عن نهجه إزاء دول مثل روسيا والصين حال فوزه بالانتخابات المقرر إجراؤها في تشرين الثاني /نوفمبر القادم.

وشدد ترامب في كلمة له خلال أول فعالية له بعد تعرضه لمحاولة اغتيال ثانية قبل أيام، إنه "لا يعرف أن الصين وروسيا من الأعداء" للولايات المتحدة، مشددا على أنه سيكون على وفاق مع هاتين الدولتين حال أعيد انتخابه مجددا.

وقال: "لديكم قوى خارجية مع الأعداء، تسمونهم روسيا والصين ودول مختلفة، ولا أعرف أنهما أعداء، أعتقد أننا سنتفق بشكل رائع مع الصين، وأعتقد أننا سنتفق بشكل رائع مع روسيا، أريد أن أجعل روسيا تتوصل إلى تسوية مع أوكرانيا وتوقف الحرب".


وأضاف في كلمته التي ألقاها الاثنين الماضي، "لدينا الكثير من الشر في العالم، العالم مكان سيء، ولدينا قوة يسارية متشددة (في الولايات المتحدة)، ويمكنكم أن تروا أننا عوملنا بشكل غير عادل للغاية، لكنني قمت بعمل جيد للغاية، إنها دولة مذهلة في بعض النواحي ولكن لدينا قوى شريرة"، حسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

والأسبوع الماضي، تحدث ترامب خلال مؤتمر صحفي عقده في لوس أنجلوس، عن نهجه تجاه "أعداء" الولايات المتحدة المحتملين في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة، مشددا على أنه يستطيع حل "معظم المشاكل" المتعلقة بكوريا الشمالية وإيران من خلال المكالمات الهاتفية والمفاوضات الثنائية.

وجاء حديث ترامب وسط تقارير إعلامية حول "المنشآت النووية لكوريا الشمالية"، وتزويد إيران لروسيا بصواريخ باليستية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية، وهو ما نفته طهران.

من ناحيتها، عرضت كوريا الشمالية أول صور لأجهزة طرد مركزي لإنتاج الوقود النووي، وذلك بعد زيارة للزعيم كيم جونغ أون، دعا فيها إلى زيادة إنتاج المواد النووية المخصبة بدرجة تصلح لإنتاج أسلحة تعزز ترسانة البلاد النووية.

وقال الرئيس الأمريكي السابق "سأتمكن من إجراء مكالمات هاتفية وحل معظم المشاكل، في الواقع، قد أحتاج إلى الاجتماع عدة مرات".


وكانت الولايات المتحدة، شهدت الأسبوع الماضي، أول مناظرة رئاسية بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وهي ثاني مناظرة في السباق الانتخابي المحتدم، حيث سبق للرئيس جو بايدن أن ناظر المرشح الجمهوري إلا أن أداء الرئيس الديمقراطي تسبب بموجة من الاستياء أبعدته عن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

ويتهم  ترامب، هاريس بأنها "تدمر كل ما تلمسه، وستهلك البلاد"، مشيرا إلى أنه في حال فازت الأخيرة بالسباق الانتخابي المقرر في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم، "فسوف تكون الحرب العالمية الثالثة مضمونة على ما يبدو".

في المقابل، تؤكد المرشحة الديمقراطية على ضرورة "طي صفحة" ترامب، مشددة على أن الولايات المتحدة "مستعدة" لفعل ذلك. كما أنها تؤكد أن عودة الرئيس الجمهوري السابق إلى البيت الأبيض سيترتب عليها عواقب "بالغة الخطورة".

مقالات مشابهة

  • ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع
  • استكمال الإغلاق المالي لمشروع محطة العجبان بأبوظبي
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • السعودية تعلن عن حدث تاريخي في أول محطة للطاقة النووية
  • ترامب يكشف عن ما سيفعله مع روسيا والصين إذا فاز في الانتخابات
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • عبدالعزيز بن سلمان: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في السعودية
  • وزير الطاقة السعودي: نواصل العمل في بناء أول محطة للطاقة النووية في البلاد
  • روسيا ومصر تبحثان النزاع في الشرق الأوسط