تشهد عدة محافظات ومدن مصرية غدا الأربعاء، 3 ظواهر جوية مختلفة بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية للمواطنين السائقين وقائدي السيارات على الطرق السريعة والصحراوية، من الشبورة المائية الكثيفة وانخفاض درجات الحرارة في الساعات الأولى من الصباح والساعات المتأخرة من الليل.

وبحسب البيانات الرسمية لهيئة الأرصاد الجوية، فإن شبورة مائية تضرب عدة مدن ومحافظات إلى جانب أمطار متقطعة على مدار اليوم على السواحل الشمالية ونشاط للرياح على بعض المناطق والمحافظات.

أمطار تضرب 13 محافظة الأربعاء

وتتعرض عدة محافظات إلى أمطار متقطعة يوم الأربعاء، خاصة المدن والمحافظات الساحلية، مع رفع حالة الطوارئ في المحافظات تحسبا لسقوط الأمطار.

وتنتشر الأمطار على مدن شمال سيناء وبورسعيد وأجزاء من محافظة الإسماعيلية ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ والإسكندرية ومطروح والسلوم، إلى جانب أجزاء من محافظات المنوفية والغربية والشرقية والقاهرة.

وحذرت الشبكة الوطنية للطوارئ وغرف العمليات الرسمية في المحافظات، المواطنين خلال التحرك على الطرق السريعة والصحراوية، مع التأكد من وجود مياه لمساحات الزجاج والإنارة بشكل كامل لعدم تعريض حياتهم للخطر.

شبورة كثيفة تضرب 18 محافظة 

وتتعرض 18 محافظة مصرية إلى شبورة كثيفة خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بحسب الأرصاد الجوية، وتنتشر على الطرق السريعة والصحراوية وتصل إلى حد الضباب، وسط تحذيرات للسائقين والمواطنين.

وتنتشر الشبورة لتشمل محافظات القاهرة الكبرى والدقهلية والجيزة والطرق الرابطة من وإلى القاهرة، كما تمتد على المحافظات الساحلية لتشمل محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط.

كما تشمل الشبورة مدن القناة في الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، ومدن شمال الصعيد كالفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وتمتد إلى داخل المدن.

رياح تضرب المحافظات 

وتتعرض معظم المحافظات المصرية على مدار ساعات يوم الأربعاء إلى نشاط للرياح التى تنشط على فترات متقطعة من اليوم، وتشمل عدة محافظات، بالإضافة إلى تكون الغيوم الجزئية على فترات متفاوتة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار شبورة أماكن سقوط الأمطار في المحافظات أماكن الشبورة اليوم طقس اليوم الأربعاء

إقرأ أيضاً:

العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير

السكري من الأمراض المزمنة التي تسبب آلامًا مزعجة للمصابين بها، وتعيقه عن ممارسة حياته بشكل عام، وبجانب الأسباب والعادات الخاطئة المعروفة التي تعزز من فرص الإصابة بمرض السكري، فقد وجدت دراسة حديثة أن النوم أقل من 6 ساعات يوميًا، يزيد من فرص الإصابة بهذا المرض من النوع الثاني.. فما صحة هذه الدراسة؟

قلة النوم والإصابة بمرض السكري

كشفت دراسة بريطانية حديثة، صلة وثيقة بين قلة النوم وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 250 ألف شخص، أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض، بنسبة تصل إلى 41%، مقارنة بمن يحصلون على قسط كاف من النوم.

وحلل الباحثون بيانات من البنك الحيوي في بريطانيا، وتوصلوا إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا، لكنهم يعانون من قلة النوم، هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري، كما أظهرت النتائج أن النوم لمدة 5 ساعات يزيد خطر الإصابة بالمرض بنسبة 16%، بينما يرتفع الخطر إلى 41% لمن ينامون 3 إلى 4 ساعات فقط، وفقًا لموقع «ساينس ألرت».

زيادة مقاومة الأنسولين

يرجع السبب في هذا الارتباط إلى أن قلة النوم تؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم وارتفاع مستويات الأحماض الدهنية الحرة في الدم، ما يقلل من حساسية الجسم للأنسولين ويؤدي إلى مقاومته، بالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم ويزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأكدت الدراسة، أهمية الحصول على قسط كاف من النوم، كجزء من نمط حياة صحي للوقاية من مرض السكري وأمراض أخرى، كما ينصح الخبراء بالنوم لمدة 7-8 ساعات يوميًا، للحفاظ على صحة الجسم والعقل.

قلة النوم تزيد من إجهاد البنكرياس

الدكتور محمد إسماعيل، أخصائي الباطنة والأمراض الصدرية، أكد صحة الدراسة، خلال حديثه لـ«الوطن»، موضحًا أن قلة النوم تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول، ما يقلل من عمل الأنسولين، لافتًا إلى أن قلة ساعات النوم تزيد من مقاومة الأنسولين وتزيد من إجهاد البنكرياس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تحذر من ظواهر جوية مرتقبة.. تفاصيل
  • حالات جوية متطرفة تضرب العالم خلال أيام.. ما علاقة مرتفع القطب الشمالي؟
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • 4 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا الاثنين.. 4 ظواهر جوية تضرب البلاد
  • 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم.. توقعات بسقوط أمطار خفيفة
  • 3 ظواهر جوية تضرب البلاد.. الأرصاد تعلن حالة الطقس اليوم السبت 28 سبتمبر
  • ظاهرة جوية تضرب مصر غدا السبت.. تزداد كثافتها في 8 محافظات
  • «الأرصاد» تحذر من انتشار الشبورة المائية الكثيفة.. اعرف الأماكن المتأثرة
  • العلاقة بين قلة النوم والإصابة بالسكر من النوع الثاني.. تحذير خطير