تاق برس:
2024-07-02@08:55:04 GMT

الرئاسة المصرية تعلق على زيارة حمدوك الى القاهرة

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

الرئاسة المصرية تعلق على زيارة حمدوك الى القاهرة

متابعات تاق برس-نفى المستشار محمد الحمصانى المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء المصرى ما تداولته وسائل الإعلام حول توجيه دعوة رسمية من الحكومة المصرية الى رئيس تنسيقية تقدم السودانية لزيارة القاهرة.

وقال في بيان إن زيارة عبد الله حمدوك رئيس التنسيقية ورئيس مجلس الوزراء السوداني السابق، تأتي بناءً على طلب شخصي منه بهدف لقاء قادة القوى السياسية السودانية المقيمة بمصر حالياً، فضلاً عن لقاء بعض النخب الأكاديمية والإعلامية المصرية.

 

وشدد على أهمية ان تتركز الجهود المحلية والدولية خلال المرحلة الراهنة على كيفية وقف إطلاق النار في السودان وتقديم كافة سبل الدعم لمساعدة الشعب السوداني الشقيق في أزمته الحالية، ومن ثم إمكانية التشاور كأولوية لاحقة مع مختلف القوى السياسية والمجتمعية السودانية حول كيفية المضي قدما في عملية التحول الديمقراطي وإعادة الأعمار في جمهورية السودان.

 

وكانت وكالة SBC أوردت خبرًا أن حمدوك تلقى دعوة رسمية من الحكومة المصرية لزيارة القاهرة يوم الجمعة المقبل.

وقالت إن حمدوك سيجري مباحثات مع القيادة المصرية تتعلق بالدور الذي يمكن أن تلعبه القاهرة في وقف الحرب في السودان.

الرئاسة المصريةالقاهرةحمدوك

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الرئاسة المصرية القاهرة حمدوك

إقرأ أيضاً:

«تقدم» ترحب بالمشاركة في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة

تنسيقية «تقدم» أكدت أن مكوناتها ستعمل على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الإنسانية وطرح رؤاها حول تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان.

الخرطوم: التغيير

أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، ترحيبها بالدعوة المقدمة من وزارة الخارجية المصرية لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية لمناقشة قضايا وقف الحرب ومعالجة القضايا الإنسانية.

وتعتزم القاهرة استضافة مؤتمر يجمع كل القوى السياسية السودانية يومي 6 و7 يوليو الحالي بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، وبناء التوافق عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة- وفق ما أعلنت الخارجية المصرية.

وقالت تنسيقية (تقدم) في بيان، يوم الاثنين، إنها ترحب بدعوة وزارة خارجية مصر لعقد مؤتمر للقوى السياسية والمدنية السودانية يومي 6- 7 يوليو بالقاهرة، لمناقشة موضوعات وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية وسبل التهيئة للمسار السلمي لحل الأزمة.

وعبرت عن شكرها وتقديرها لمصر على هذا المجهود من أجل دفع خطوات إنهاء الحرب في السودان.

وأضافت: “يأتي هذا الترحيب في إطار سعينا الدؤوب للمساهمة في تعزيز مجهودات إحلال السلام في السودان، ومن هذا المنطلق سوف تلبي مكونات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) دعوة المشاركة في المؤتمر للمساهمة الجادة في بحث سبل انهاء الصراع المسلح واحلال السلام المستدام في بلادنا”.

وأكدت التنسيقية، أن مكونات (تقدم) ستعمل على الدفع بأولوية معالجة الكارثة الإنسانية الماحقة التي يعاني منها الشعب السوداني في داخل البلاد وفي مناطق النزوح واللجوء، كما ستطرح رؤاها حول كيفية تسريع جهود الحل السلمي للنزاع في السودان.

ورفعت القوى المدنية السودانية شعار (لا للحرب) منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في ابريل 2023م، ونشطت في تحركات إقليمية تهدف إلى إنهاء الحرب وحل الأزمة الإنسانية التي صاحبت اتساع رقعتها.

يذكر أن مصر استضافت في يوليو 2023م، قمة دول جوار السودان بمشاركة سبع دول أفريقية (مصر، ليبيا، تشاد، أفريقيا الوسطى، جنوب السودان، إريتريا، وإثيوبيا)، كما استضافت اجتماعات المجلس المركزي لتحالف قوى الحرية والتغيير.

الوسومالجيش الحرب الدعم السريع السودان القاهرة تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم عبد الله حمدوك قمة دول جوار السودان مؤتمر القوى السودانية مصر

مقالات مشابهة

  • «تقدم» ترحب بالمشاركة في مؤتمر القوى السودانية بالقاهرة
  • الرئيس الصيني يغادر بلاده في طريقه لبدء زيارة رسمية إلى كازاخستان وطاجيكستان
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!
  • خيار الادارة السودانية المؤقتة في المهجر
  • لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر
  • «الرئاسة الفلسطينية» تعلق على فكرة إدخال قوات أجنبية في غزة: نتنياهو موهوم
  • رسالتان اساسيتان لزيارة ميقاتي الثانية الى الجنوب واستحقاقات انتخابية تؤثر على المشهد اللبناني
  • توضيح من السفارة السودانية في القاهرة بخصوص إغلاق المدارس السودانية
  • ماذا قالت الجديد عن زيارة ميقاتي إلى الجنوب؟
  • حماس: هنية بحث مع رئيس المخابرات المصرية مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة