كتب-داليا الظنيني:
قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن كل مريض بمرض مزمن لابد أن يتبع إرشادات الطبيب في شهر رمضان، لافتا إلى أن هناك عدة أمراض لا يجب لها الصيام نهائيا ويمثل صيامها خطورة على الصحة.

وأوضح موافي خلال حلقة ببرنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء: "مرضى الكلى وهبوط ووظائف الكلى وارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم لازم يفطر لأنه يحتاج إلي المياه بشكل دوري".

وأضاف: "أيضا مرضى الكبد اللي بيعانوا من انخفاض ألبومين، ممنوع صيامهم، وكذلك المريض اللي بيأخد علاج كل 6 ساعات لازم يفطر، وبعض المرضى بيزعلوا جدا ويقولك ده ربنا قال (وإن تصوموا خيرا لكم)، أيوه ربنا قال كده بس لو أنت عندك علم بحالتك".

وشدد على أن مرضى السكرى الذين يتناولون الأنسولين ممنوعين من الصيام، لافتا إلى أن الأمر يرجع في النهاية إلى الطبيب المعالج الذى يقرر صيام الحالة أم عدم صيامها.


اقرأ أيضا :
شبورة وفرص لأمطار.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء (بيان بالدرجات)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان حسام موافي الصيام رمضان مرضى الكبد طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان ومحاولة لاستقطاب عملاء جدد

كتب- حسن مرسي:

حذّر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من خطورة الإصابة من ضيق الشريان التاجي، مردفًا: “يعد من أخطر أمراض العصر”.

وقال موافي خلال برنامج "رب زدني علما"، على قناة صدى البلد، إن هناك العديد من العوامل التي تسبب الإصابة من ضيق الشريان التاجي، موضحًا أن ضيق الشريان التاجي قد يحدث لسبب وراثي.

وحذر موافي من الكوليسترول العالي الذي يعد أحد العوامل الذي يسبب ضيق الشريان التاجي، لافتا إلى أن الزيوت المهدرجة والأطعمة السمينة والتدخين تعد أسبابا للإصابة بضيق الشريان التاجي.

وأكمل: "التدخين اللايت أكذوبة من باعي الدخان، وهي محاولة لاستقطاب عملاء جدد، الشخص اللي بيشرب 5 سجاير عادية، هيشرب 20 من سجاير اللايت وبالتالي هتكون نفس المشكلة، وتسبب العديد من المشاكل منها ضيق الشريان التاجي".

وطالب موافي بضرورة أكل الفاكهة قد الوجبات والأطعمة، محذرا من خطورة الأكل خارج البيت لأنه يؤثر سلبا على الشريان التاجي.

وأوضح أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الأسماك من الأطعمة التي لا تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم عكس اللحوم بمختلف أنواعها.

وتابع: مرض السكر يعد من أحد العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي، منوهًا إلى أن الضغط العالي من العوامل التي تسبب ضيق الشريان التاجي.

مقالات مشابهة

  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة من بائعي الدخان ومحاولة لاستقطاب عملاء جدد
  • أسباب التهاب التامور وعلاقته بالأدوية غير الموصوفة.. حسام موافي يشرح
  • حسام موافي يوضح أخطر الأمراض التي تصيب صمام القلب
  • حسام موافي يكشف أكذوبة «السجائر اللايت»: تسبب أخطر أمراض العصر
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • حسام موافي يكشف عن 4 أسباب للإصابة التهاب التامور (فيديو)
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب «فيديو»
  • حسام موافي يكشف أسباب التهاب تامور القلب
  • «فحوصات مجانية وجراحات تنقذ الأطفال».. مستشفى الناس تطلق قافلة طبية غدا في قنا