قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إنّ كلّ مريض بمرض مزمن لا بد أن يتبع إرشادات الطبيب في شهر رمضان، لافتا إلى أنّ هناك أمراض عدة لا يجب لها الصيام نهائيًا ويمثل خطورة على صحتها.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية الناس، اليوم، «مرضى الكلى وهبوط ووظائف الكلى وارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم لازم يفطر لأنّه يحتاج إلى المياه بشكل دوري».

وأضاف: «أيضًا مرضى الكبد اللي بيعانوا من انخفاض البومين، ممنوع الصيام لهم، وكذلك المرض الذي يحصل على علاج كل 6 ساعات لازم يفطر، وبعض المرضى يحزنون جدا ويقولك ده ربنا قال (وأن تصوموا خيرا لكم)، أيوه ربنا قال كده بس لو أنت عندك علم بحالتك».

وشدد على أنّ مرضى السكرى الذين يتناولون الأنسولين ممنوعين من الصيام، لافتًا إلى أن الأمر يرجع في النهاية إلى الطبيب المعالج الذي يقرر صيام الحالة أم عدم صيامها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان حسام موافي صوم رمضان قناة الناس

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: في هذه الحالة لن ينقطع التيار نهائيا

متى تتوقف شركة الكهرباء عن قطع التيار الكهربائي نهائيا؟ سؤال يطرحه كثير من المواطنين، لذا، وجهت الشركة القابضة لكهرباء مصر، رسالة للمواطنين، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك»، كشفت خلالها الإجابة عن هذا السؤال.

وقالت الشركة: «تعرف إن لو وفرنا 10% بس من استهلاكنا للكهرباء، مش هيكون فيه انقطاع للتيار؟».

توفير الكهرباء

وقالت الشركة، في منشور توعوي، الأربعاء، «كل واحد فينا يقدر يساهم في توفير الكهرباء، واللي بدوره هيوفر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء في المحطات، التوفير ده هيساعد بشكل كبير في خفض معدلات وتوقيتات انقطاع التيار الكهربائي، خلينا نكون جزء من الحل ونساعد بلدنا في تحقيق استقرار الطاقة».

قطع الكهرباءقطع الكهرباء

وأضافت الشركة أن «الكهرباء مش بس سلعة بنستخدمها، هي عملية إنتاج ونقل وتوزيع معقدة، ومع مرور الوقت، الوقود الأحفوري اللي بنعتمد عليه لإنتاج الكهرباء بيتناقص».

المصادر غير المتجددة

وأردفت: «علشان كده، الترشيد يساعد في الحفاظ على المصادر غير المتجددة دي لفترة أطول، الترشيد مش مجرد توفير، هو كمان استثمار في المستقبل، لما نوفر في استهلاك الكهرباء، بنوفر موارد مالية ممكن نستغلها في بناء مصانع جديدة، مدارس، ومستشفيات».

وتابعت: «ترشيد الاستهلاك كمان هيساعدك تقلل فواتيرك الشهرية، يعني فلوس أكتر لتلبية احتياجاتك الشخصية، من خلال ترشيد الكهرباء، بنساهم في استقرار الشبكة الكهربائية وتقليل احتمالات انقطاع التيار، وكمان بنحافظ على البيئة من خلال تقليل استهلاك الوقود الأحفوري وتقليل الانبعاثات الضارة».

واختتمت الشركة رسالتها قائلة: «خلينا نبدأ من دلوقتي ونكون جزءا من التغيير للأفضل، علشان نضمن إن الكهرباء تفضل متاحة لينا وللأجيال اللي جاية، كل خطوة صغيرة بتفرق».

اقرأ أيضاًالاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2024.. رابط الدخول

أهمها «إنهاء أزمة الكهرباء والغاز وفتح تراخيص البناء».. تحديات أمام الحكومة الجديدة

بعد قرار غلق المحلات.. ننشر مواعيد عمل قاعات الأفراح لترشيد استهلاك الكهرباء

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: حل مشكلة نقص الدواء نهائيا خلال أقل من شهرين 
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • «الكهرباء»: في هذه الحالة لن ينقطع التيار نهائيا
  • رئيس وزراء ماليزيا لشيخ الأزهر: نسترشد بمواقفكم المستنيرة خلال هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأمة
  • «البنات الحلوة».. حسام حسني يطرح أحدث أعماله الغنائية (فيديو)
  • يمن الحماقي تكشف الحل الوحيد لمواجهة الحكومة الجديدة لمشكلة التضخم (فيديو)
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • الرد السريع: القبض على مطلوبين اثنين بحوزتهما مواد ممنوعة في ديالى
  • سبب انسحاب محامي الشاب المصفوع من عمرو دياب (فيديو)
  • لعنة الله عليك.. خيري رمضان يهاجم وزير إسرائيلي (فيديو)