صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الغموض يكتنف مصير حكومة إسبانيا اليسارية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي زعيم المعارضة المحافظ ألبرتو نونيز فيخو أ ب الأحد 23 يوليو 2023 09 36تواجه حكومة رئيس .، والان مشاهدة التفاصيل.

الغموض يكتنف مصير حكومة إسبانيا اليسارية

زعيم المعارضة المحافظ ألبرتو نونيز فيخو (أ ب)

الأحد 23 يوليو 2023 / 09:36

تواجه حكومة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز اليسارية، خطر خسارة الأغلبية في الانتخابات البرلمانية المبكرة في البلاد المقررة اليوم الأحد، مع مؤشرات على عدم استطاعة الحزب تحقيق شعبية مطلقة.

وأظهرت استطلاعات الرأي أنه من المرجح أن يفوز حزب الشعب المحافظ، لكنه لن يتمكن من تحقيق أغلبية مطلقة. وبعد ذلك سيتعين على زعيم المعارضة المحافظ ألبرتو نونيز فيخو تشكيل حكومة بمساعدة حزب فوكس الشعبوي اليميني المتطرف. ولا يعارض المحافظون الإسبان العمل مع الحزب الشعبوي اليميني وقد دخلوا بالفعل في ائتلافات مع فوكس على مستوى الولايات. ومع اقتراب الانتخابات الأوروبية المقررة في 2024، سيشكل فوز اليمين في رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، بعد انتصاره في إيطاليا العام الماضي، ضربة قاسية لأحزاب اليسار الأوروبية. وسيكون لذلك طابعاً رمزياً كبيراً لأن إسبانيا تتولى الرئاسة الدورية الاتحاد الأوروبي. قال المحلل السياسي بيدرو رييرا ساغريرا الأستاذ في جامعة كارلوس الثالث في مدريد لوكالة فرانس برس ، إنه على الرغم من كل شيء إن "عدم فوز حزب الشعب سيكون مفاجأة كبرى لكن قدرته على تشكيل حكومة أمر آخر". ويأمل فيخو في كسب عدد سحري محدد ب176 نائباً يمنحه الأغلبية المطلقة في مجلس النواب الذي يضم 350 مقعداً. لكن لم يخلص أي استطلاع للرأي إلى نتيجة كهذه لحزب الشعب الذي سيضطر إلى إبرام تحالف. وشريكه المحتمل الوحيد في هذا التحالف هو "فوكس" (صوت) الحزب اليميني القومي المتطرف والمحافظ جداً. وحذر زعيم الحزب سانتياغو أباسكال، حزب الشعب من أن ثمن دعمه سيكون المشاركة في حكومة فيجو، والتي ستمثل عودة اليمين المتطرف إلى السلطة، بعد ما يقرب من نصف قرن من نهاية ديكتاتورية فرانكو. لم يكشف فيخو نواياه بشأن "فوكس". وصرح في مقابلة مع صحيفة "إل موندو" الجمعة "قبل يومين من الانتخابات يجب ألا يقول المرشح من سيتحالف معه"، مؤكداً أن تشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب اليميني القومي "ليس مثالياً". يشار إلى أنه في الانتخابات الإقليمية والمحلية في 28 مايو (أيار) الماضي، عانى حزب العمال الاشتراكي بزعامة سانشيز والأحزاب اليسارية الأخرى من خسارة غير متوقعة. ونتيجة لذلك، قدم سانشيز موعد الانتخابات البرلمانية التي كان من المقرر إجراؤها نهاية العا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس حزب الشعب

إقرأ أيضاً:

جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه «أخفق» في المناظرة الرئاسية التي خاضها ضد المرشح الرئاسي دونالد ترامب، واصفًا إياها بـ «المناظرة السيئة»، لكنه حث الناخبين الأمريكيين على النظر إلى ما هو أبعد من نتائج المناظرة، وإلى سجل الإنجازات التي حققها في البيت الأبيض من وقت أن كان نائبًا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

وأضاف بايدن، في مقابلة إذاعية أجراها اليوم الخميس، مع مقدم البرامج إيرل إنجرام، أنه فخور بالترشح من أجل إعادة انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية لفترة ثانية، مؤكدًا أنه من المسؤولين الذين يقدمون وعودًا ويوفون بها.

بايدن وترامب

وطالب جو بايدن، المواطنين الأمريكيين «بعدم القلق»، وذلك عقب الطريقة التي ظهر بها خلال المناظرة التي استمرت 90 دقيقة، وخاضها ضد منافسه دونالد ترامب، قائلًا «لا تمحو ما أنجزته في 3 أعوام ونصف بسبب مناظرة سيئة».

اقرأ أيضاً«شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ

الفصائل الفلسطينية تقصف قوات الاحتلال بمناطق مختلفة في «الشجاعية»

مقالات مشابهة

  • انتصار ساحق لحزب العمّال في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • زعيم حزب الإصلاح البريطاني اليميني يفوز بمقعد في البرلمان مع تحقيق حزبه مكاسب ضخمة
  • زعيم حزب العمال البريطاني: الشعب صوّت لصالح التغيير
  • بعد خسارته في الانتخابات البريطانية .. ريشي سوناك يقدم استقالته
  • الملك تشارلز يكلف زعيم الحزب الفائز بتشكيل الحكومة اليوم
  • جو بايدن يحسم مصير ترشحه في الانتخابات الأمريكية: «لقد أخفقت»
  • بعد ظهر اليوم.. الحزب استهدف هذا الموقع الاسرائيلي
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • زعيم حزب العمال المعارض يصوت في الانتخابات التشريعية البريطانية
  • رئيس الوزراء الكندي يرفض التنحي ويصر على مواجهة اليمين المتصاعد