يتميز معرض "برنامج آمن" للتوعية بالأمن السيبراني الذي تنظمه الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في منطقة مكة المكرمة وتستمر فعالياته حتى يوم السبت المقبل في قبة جدة سوبر دوم بمجموعة من الأركان المنوعة والتفاعلية التي تغطي مجموعة واسعة من المواضيع التوعوية.
ويتم في ركن محاكاة الهجمات السيبرانية التعرف على طرق الحماية من الهجمات السيبرانية المتجددة، حيث قدّم الركن إجراء محاكاة لأساليب الهجمات السيبرانية المتنوعة، بهدف توضيح الآثار الناجمة عنها وتوجيه توصيات حيال أفضل الممارسات التي تساعد في الحد من المخاطر السيبرانية، بالإضافة إلى التوصيات التي يتطلب اتباعها لتجنب التعرض للمخاطر السيبرانية بهدف بناء ثقافة سيبرانية عالية لدى جميع شرائح المجتمع.


ويعد معرض "برنامج آمن" إحدى المبادرات الإستراتيجية التي أطلقتها الهيئة الوطنية للأمن السيبراني على المستوى الوطني من أجل رفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني لدى شرائح المجتمع، بما يُسهم في الوصول إلى فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق يمكّن النمو والازدهار

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مكة المكرمة الحد من المخاطر هجمات المخ براني مستوى

إقرأ أيضاً:

بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية

قال رئيس وكالة إدارة الطوارئ المحلية في نيجيريا إن ما لا يقل عن 18 شخصًا قتلوا وأصيب 30 شخصا بعد سلسلة من الهجمات نفذتها انتحاريات في ولاية بُرنو بشمال شرق نيجيريا.

وقال باركيندو سيدو، المدير العام لوكالة إدارة الطوارئ في الولاية، إن الهجمات استهدفت حفل زفاف، وجنازة، ومستشفى مما أسفر عن مقتل وإصابة العديد من الأشخاص في بلدة جوزا الواقعة في ولاية برنو شمال شرق البلاد.

وأضاف أنه من بين الضحايا أطفال وبالغون ونساء حوامل. مشيرًا إلى أن «درجة الإصابات تتراوح بين إصابات بجروح بالغة في البطن وكسور في الجمجمة وكسور في الأطراف».

فيما ذكرت بعض وسائل الإعلام المحلية أن عدد القتلى أكبر بكثير، إذ قالت صحيفتا «فانجارد» و«ذيس داي» النيجيريتان إن 30 شخصًا على الأقل قتلوا في الهجمات الانتحارية.

بدوره فرض الجيش حظر التجوال بمحيط الهجمات، فيما ذكرت الشرطة أن الهجوم وقع بعد يوم من قيام مسلحين بقتل 17 شخصًا في هجوم استهدف قرية جوروكايا، بعد أن رفض القرويون دفع ما يسمى بضريبة الحصاد.

الهجمات على نيجيريامن وراء الهجمات على نيجيريا؟

ورغم عدم تبني أي جماعة أو تنظيم مسئوليته عن الهجمات - حسب المعلومات المتاحة - لكن أصابع الاتهام تشير إلى جماعة بوكو حرام والفصيل المنشق عنها المسمى «ولاية غرب إفريقيا» الموالي لتنظيم داعش الإرهابي، حيث من المعروف عن الجماعة إتباعها لتكتيك الهجمات الانتحارية التي تستهدف التجمعات مستخدمة في ذلك الفتيات اللاتي يقعن في قبضتها خلال عمليات الاختطاف التي اشتهرت بها منذ واقعة فتيات تشيبوك الشهيرة التي أسفرت عن اختطاف نحو ثلاثمائة فتاة.

تحذير من انتقال موجة الإرهاب من الساحل لنيجيريا

من جانبه أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف هذه الهجمات الوحشية التي تبرأ منها كافة الأديان وترفضها جميع الأعراف، معربًا عن تخوفه من انتقال عدوى العنف والإرهاب المتصاعد من منطقة الساحل إلى غرب إفريقيا وبخاصة نيجيريا التي شهدت حالة من الهدوء النسبي منذ مطلع العام الجاري في حين شهدت الأشهر الثلاثة الأخيرة تصاعدًا كبيرًا في الهجمات الإرهابية بمنطقة الساحل وخاصة المثلث الحدودي بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

كما شدد المرصد على ضرورة تعقب العناصر الإرهابية في مختلف المناطق التي ينتشرون بها، والعمل على تحرير الفتيات اللاتي وقعن في أسر تلك الجماعات لحمايتهن من ممارسات وحشية ترتكبها بحقهن تلك التنظيمات وحماية المجتمعات منهن حال توظيف تلك الجماعات لهن قنابل موقوتة تزهق أرواح الأبرياء وتعصف بالأمن والاستقرار.

اقرأ أيضاًبعد مقتل عضو بارز بالتنظيم.. مرصد الأزهر: استهداف القادة يربك صفوف داعش إفريقيا

مرصد الأزهر يدين حادث طعن في مدينة مانهايم الألمانية

مرصد الأزهر ومركز القاهرة لتسوية النزاعات يوقعان بروتوكول تعاون للوقاية من التطرف

مقالات مشابهة

  • القباج ومدير العمليات بالبنك الدولي تلتقيان مجموعة من مستفيدات "تكافل وكرامة"
  • زعيق الحوثي يغطي على أجراس السلام
  • بعد مقتل 18 شخصًا في نيجيريا.. مرصد الأزهر يدين الهجمات الإرهابية
  • في الليلة الثانية لميدفست في وجه بحري.. ميرفت أبو عوف: مناقشة المواضيع وتغيير الواقع يكون أسهل من خلال الأفلام
  • نائب الملك يرعى إطلاق مسابقة دولية للأمن السيبراني في عمان
  • الرقابة النووية تطلق العدد الخامس من مجلتها التوعوية تحت عنوان "تمكين المرأة"
  • تواصل فعاليات «صيف آمن وسعيد» في الحمرية
  • "الخدمات المالية" تستعرض دور التأمين في مواجهة المخاطر السيبرانية.. اليوم
  • مشاهد من حريق مصفاة الزور بالكويت.. الدخان الأسود يغطي السماء (فيديو)
  • هل يجازف الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب واسعة على لبنان ؟