الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت عملة بتكوين المشفرة إلى مستوى غير مسبوق، الثلاثاء، بفعل تدفق للأموال على صناديقها المتداولة في البورصة بالولايات المتحدة واحتمال انخفاض أسعار الفائدة العالمية.

ووصل سعر أكبر عملة مشفرة في العالم إلى مستوى مرتفع غير مسبوق بلغ 69202 دولار، متجاوزة أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر 2021 عند 68999.

99 دولار.

إلا أن بتكوين تراجعت بنحو 5.32 بالمئة إلى 63902 دولارا بحلول الساعة 17:17 بتوقيت غرينتش.

وزاد اهتمام المستثمرين بالعملة المشفرة منذ أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات بالولايات المتحدة على أحد عشر صندوقا متداولا لعملة بتكوين في أواخر يناير.

ويمثل صعود بتكوين السريع بنحو 160 بالمئة منذ تشرين الا،ل، منها 44 بالمئة في شباط وحده، اختلافا حادا مع اتجاه 2022، عندما تعرضت سوق العملات المشفرة لفترة صعبة دامت 18 شهرا، وابتليت بسلسلة من إفلاس شركات بارزة وفضائح.

وإضافة إلى نمو الطلب من مجموعة واسعة من المستثمرين، حصلت عملة بتكوين وسوق العملات المشفرة عامة على دفعة بعد أنباء عن احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وهو ما يدفع المستثمرين غالبا إلى تحويل رأس المال إلى أصول ذات عائد أعلى.

وكثف مستثمرون التداول على العملات المشفرة وأسهم شركات التكنولوجيا الضخمة وسندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية هذا العام.

ويقتصر المعروض من عملة بتكوين حاليا على 21 مليونا، جرى تعدين 19 مليونا منها بالفعل.

ورغم عودتها بقوة إلى صدارة المشهد، تعتبر عملة بتكوين متقلبة للغاية في نظر العديد من المستثمرين، وتفتقر إلى ما يكفي من التطبيقات في العالم الحقيقي لتصبح أقل تأثرا بالمضاربة.

ومع ذلك، وإضافة إلى مزيج من تدفقات الأموال إلى صناديق الاستثمار المتداولة واحتمال محدودية المعروض من بتكوين والانخفاض المرتقب في أسعار الفائدة الأميركية، تضيف بعض الشركات العملات المشفرة إلى أنشطتها.

وفي فبراير، قالت شركة البرمجيات مايكرو ستراتيجي، والتي تحتفظ بعملات بتكوين منذ فترة طويلة، إنها اشترت مؤخرا نحو ثلاثة آلاف عملة بتكوين إضافية مقابل 155 مليون دولار، كما قالت منصة التواصل الاجتماعي ريديت في مذكرة إنها اشترت كميات صغيرة من عملتي بتكوين وإيثريوم.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار العملات المشفرة عملة بتکوین

إقرأ أيضاً:

الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام

ارتفعت أسعار بعض العملات العربية فى مقابل الجنيه بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 ويأتى في مقدمة العملات الدينار الكويتي الذى احتل المكانة الأولى مقارنة بأسعار أمس والتعاملات الصباحية اليوم. 

 

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة للقراء، نرصد من خلال التقرير التالي أسعار العملات العربية وفقًا للبنوك المصرية والأسعار المعلنة حتى كتابة تلك السطور.

أسعار العملات العربية

سعر الريال السعودي: 12.82 جنيه للشراء، و12.85 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي: 13.11 جنيه للشراء، و13.12 جنيه للبيع.

 

اقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم


 

سعر الدينار البحرينى: 126.29 جنيه للشراء، و 127.88 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

سعر الريال القطري: 12.21 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و 13.22 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الأردنى: 67.35 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و68.09 جنيه للبيع بزيادة 5 قروش.

 الدينار الكويتي

سعر الدينار الكويتى: 156.22 جنيه للشراء، و 157.30 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

يرجع سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي إلى عدة أسباب، أبرزها سياسة البنك المركزي الكويتي الذي أتبع نظام سعر الصرف الثابت أي أن الدينار لا يتأثر بالعرض والطلب عليه.

 

وأراد البنك المركزي الكويتي بقاء سعر الصرف 3.32 دولار أمريكي لزيادة الأرباح من النفط حيث يمثل النفط في الكويت 90% تقريبا من عائدات الصادرات والدخل القومي. 

 

وتمتلك الكويت أيضا احتياطيا ماليا ضخما، حيث تجاوز الاحتياطي الدولي للكويت في عام 2016 حوالي 500 مليار دولار أمريكي بالإضافة للكثير من الأوراق النقدية من الفئات المختلفة.

 

وتمتلك الكويت أيضا، رابع أكبر صندوق سيادي بالعالم بإجمالي أصول تبلغ 592 مليار دولار بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، فضلا عن فائض في الميزان التجاري الكويتي (قيمة الصادرات أكبر من الواردات) ما يؤدي إلى فائض في ميزان المدفوعات.

 

لذلك ليست الكويت بحاجة إلى خفض عملتها لدعم الصادرات غير النفطية، التي لا تزيد على 5-10% من إجمالي صادراتها (حوالي 440 مليون دولار فقط) بينما يستحوذ النفط على 90% منها. 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام
  • المعدن الأصفر يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • أسعار الذهب تستقر مع ترقب المستثمرين لمحضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي
  • الذهب يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر اجتماع الاحتياطي الاتحادي
  • «تجارة عملة».. الداخلية تضبط 5 ملايين جنيه خلال 24 ساعة
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن “الملكة المشفرة”
  • الذهب يستقر مع ترقب المستثمرين كلمة رئيس الاحتياطي الفيدرالي
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • أسعار الصرف تواصل قفزاتها.. هل تلامس الـ150 الفًا؟