أوصت كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس بعدد من التوصيات المهمة للحفاظ علي الحياة البرية، خلال احتفاليتها باليوم العالمي للحياة البرية، والتي تضمنت برامج لتوضيح النفع المستدام للحياة البرية.

أهم توصيات جامعة القناة للحفاظ على الحياة البرية 

وأوصت جامعة قناة السويس بعدة توصيات تضمنت الآتي: 

1- تنفيذ بروتوكولات تعاون بين كلية الطب البيطري والمحميات الطبيعية، في مجال الكشف عن الأمراض الوافدة الخاصة بالطيور المهاجرة.

2- تعيين الأطباء البيطريين في المحميات الطبيعية لمكافحة الأمراض الوافدة، وعلاج حالات الإنقاذ الطارئة.

3- زيادة وعي المواطنين بضرورة الإبلاغ عن تواجد أي من الطيور والحيوانات البرية والزواحف في الأسواق الشعبية، وذلك بعمل دورات توعوية لطلاب المدارس والمجتمع المدني.

4- توثيق الحياة البرية المصرية بالتصوير الفوتجرافي لحصر الأنواع المهددة بالانقراض.

5- عمل دورات تدريبية للتصوير الفوتوغرافي للحياة البرية لدى طلاب الكليات المهتمين بالمجال.

6- عمل قاعدة بيانات لمصوري الحياة البرية في مصر، للاستفادة القصوى منها خاصة في أوقات مراقبة وحصر الطيور المهاجرة.

7- مناشدة الوزارات المعنية بضرورة تسهيل دخول مصوري الحياة البرية للمحميات الطبيعية، خاصة في أوقات هجرة الطيور.

8- ضرورة تدريب وتمكين الشباب على كيفية العمل في منظمات المجتمع المدني، المهتمة بالحفاظ على التنوع الحيوي والحياة البرية.

جامعة القناة تحتفل بيوم البرية 

واختتمت كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس احتفاليتها اليوم الثلاثاء باليوم العالمي للحياة البرية، والتي تضمنت برامج لتوضيح النفع المستدام للحياة البرية، ودورها في الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية السلالات من الانقراض،.

وقالت الدكتورة داليا منصور عميد كلية الطب البيطري، خلال الجلسة الافتتاحية، إنه منذ تأسيس كلية الطب البيطري عام 1986، على يد الدكتور عبد الحميد شلبي، فإنه تم إنشاء أول قسم للحياة البرية على مستوى كليات الطب البيطري بالجامعات المصرية.

وأضافت أنه تم إعادة إنشاء وتطوير متحف الحياة البرية بها، وافتتاحه، بما يسمح بالتواصل مع المجتمع الخارجي، واستقبال الزيارات الطلابية والمدرسية إليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القناة الحياة البرية کلیة الطب البیطری للحیاة البریة الحیاة البریة

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تنظم قافلة طبية لدار المسنين ببنها

نظمت جامعة بنها، قافلة طبية لدار المسنين في بنها، وذلك في إطار دورها المجتمعي والخدمي  لخدمة المجتمع المحلي .


وجاءت القافلة برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس  جامعة بنها، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جمال الدين الأشهب عميد كلية الطب البشري، والدكتورة نرمين عدلي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذي لمستشفيات بنها الجامعية، وبالتنسيق مع الأستاذة رانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وأكد الدكتور ناصر الجيزاوي، حرص جامعة بنها على استمرارية إطلاق القوافل الطبية لخدمة المجتمع المحلى، وذلك من خلال تقديم خدمات متميزة في كافة التخصصات بواسطة خبراء وأساتذة متخصصين بما يتماشى مع خطة الجامعة لتطوير القطاع الصحي والخدمات الصحية المقدمة لمواطني محافظة القليوبية، مشيرًا إلى أن الجامعة تعتبر بمثابة شريك أساسي ورئيسي في عمليات التطوير الاجتماعي والتنمية الشاملة بالمجتمع المحيط.


من جانبه أضاف الدكتور السيد فودة، أن القافلة الطبية تأتي ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتى تأتى لتلبية احتياجات المجتمع من القوافل المتكاملة والتي تطلقها جامعة بنها بصفة مستمرة، حيث تهدف إلى تقديم كافة الرعاية لمختلف الفئات في شتى المجالات.


من جانبها أضافت الدكتورة نرمين عدلي، أن القافلة الطبية شارك فيها أطباء من كلية الطب في تخصصات الباطنة العامة والعظام والرمد والنفسية والعصبية.

مقالات مشابهة

  • السيطرة على حريق محدود بـ«طب عين شمس»
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل كلية الطب جامعة عين شمس
  • مصاريف جامعة المنصورة الأهلية 2024-2025.. الطب بـ130 ألف جنيه
  • جامعة بنها تنظم قافلة طبية لدار المسنين ببنها
  • جامعة القناة تعلن عن تنظيم خطة تدريبية خلال الصيف لرفع المهارات الأساسية
  • "المبادرات الرئاسية المرتبطة بمجالات الطب البيطري".. ندوة بالشرقية
  • جامعة القناة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت عنوان" البلاستيك يهدد كوكب الأرض"
  • جامعة الزقازيق توجه قافلة بيطرية لقرية كفور نجم
  • لا للبلاستيك.. "طب القناة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يتفقدان موقع حريق كلية الطب