لجريدة عمان:
2024-07-03@21:04:22 GMT

عملية إنزال مشتركة للمساعدات

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

عملية إنزال مشتركة للمساعدات

عمّان «أ.ف.ب»: أعلن الجيش الأردني اليوم أن ثماني طائرات عسكرية بينها ثلاث أردنية وثلاث أمريكية وواحدة فرنسية وأخرى مصرية قامت بإنزال مساعدات في قطاع غزة في أكبر عملية من هذا النوع منذ بدء الحرب.

وتؤكد منظمات إغاثة أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة تبقى شحيحة جدا. وتخضع قوافل المساعدات التي تدخل برا لموافقة مسبقة من إسرائيل.

وبعد خمسة أشهر من الحرب ومن الحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم 2,4 مليون معرّضين للمجاعة، وفق الأمم المتحدة. وقال الجيش الأردني في بيان «نفّذت القوات المسلحة الأردنية اليوم ثمانية إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة هي الأكبر منذ بدء عمليات الإنزال حتى اليوم» شاركت فيها «ثلاث طائرات من نوع سي 130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وثلاث طائرات أمريكية، وطائرة مصرية، وطائرة فرنسية». وأضاف أن «المساعدات الإغاثية والغذائية استهدفت عددا من المواقع في شمال غزة، فيما تضمنت المساعدات مواد مقدمة من برنامج الأغذية العالمي». وبلغ عدد عمليات الإنزال المماثلة التي أعلن عنها الجيش الأردني منذ بدء الحرب في قطاع غزة 28، نُفّذت 15 منها بالاشتراك مع دول عدة هي فرنسا وبريطانيا ونيذرلاند والإمارات ومصر.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في نهاية الأسبوع الماضي «خلال الأيام المقبلة، سننضم إلى أصدقائنا في الأردن وآخرين بتوفير مساعدات إضافية من الغذاء والمؤن ملقاة من الجو» إلى قطاع غزة. لكنّ مسؤولا أمريكيا اعتبر أن عمليات إسقاط المساعدات هذه «لا يمكن أن تكون إلا قطرة في محيط» مقارنة بحاجات السكان. وقد يشكّل إسقاط حزم ثقيلة في مناطق مكتظة خطرا على السكان. وروى سكان من قطاع غزة لوكالة فرانس برس أن العديد من طرود أنزلت مؤخرا انتهى بها الأمر في البحر. ولم يحدّد البيان الأردني حجم المساعدات التي أنولت اليوم.

وتراجع نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود البرية، (من رفح جنوبا ومن معبر كيريم شالوم مع إسرائيل)، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك إلى قيود إسرائيلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جماعة الحوثي تعلن شن هجوم على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل

قالت جماعة الحوثي إنها نفذت عملية مشتركة مع "المقاومة الإسلامية العراقية" على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع - في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية أمس /الثلاثاء/ - إن الجماعة المتحالفة مع إيران نفذت "بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية العراقية عملية عسكرية مشتركة استهدفت هدفا حيويا في حيفا بعدد من الصواريخ المجنحة وقد حققت العملية أهدافها بنجاح".

وتشن جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على ممرات ملاحية منذ نوفمبر، قائلة إن هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين ضد الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأسفرت هذه الهجمات عن غرق سفينتين والاستيلاء على أخرى ومقتل ما لا يقل عن ثلاثة بحارة.

مقالات مشابهة

  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل
  • بالصواريخ المجنحة .. الحوثيون يقصفون هدفا حيويا في حيفا
  • جماعة الحوثي تعلن شن هجوم على هدف حيوي في حيفا بإسرائيل
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • القوات المسلحة تُنفذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة العراقية
  • تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • وزير فلسطينى: غزة تعيش كارثة غير مسبوقة بسبب نقص المياه والمساعدات الغذائية
  • توقعات إسرائيلية بانتهاء عملية رفح خلال أيام.. تغيير أسلوب الحرب