عزاصم «أ.ف.ب» «د.ب.أ»: أعلنت كييف اليوم «تدمير» سفينة دورية بحرية روسية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم، وضرب مستودع للنفط في منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا.

وأصبح البحر الأسود ساحة مواجهة ذات أهمية متزايدة خلال الحرب التي دخلت عامها الثالث، حيث أعلنت القوات الأوكرانية مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات على أسطول موسكو.

وقالت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية في بيان على تطبيق تلغرام إنه «في أعقاب هجوم بمسيّرات بحرية .. تعرضت السفينة الروسية سيرغي كوتوف لأضرار» في أجزاء عدة منها.

وأفادت القوات البحرية الأوكرانية بأنها تعاونت مع الاستخبارات العسكرية في هذا الهجوم الذي أسفر عن تدمير «أحدث سفينة دورية» للأسطول الروسي.

وأشارت إلى أن الهجوم وقع في «المياه الإقليمية الأوكرانية» على مقربة من شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014.

وأكدت كييف أنها كانت قد هاجمت السفينة الروسية في سبتمبر.

وأوضح المتحدث باسم الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أندري يوسوف أن السفينة كانت قد أصيبت في الهجوم الماضي لكنها «دمّرت بشكل مؤكد هذه المرة» في هجوم ليل الإثنين الثلاثاء.

وأضاف «في ما يتعلق بالطاقم، الوضع هو في طور الإيضاح. ثمة قتلى وجرحى. لكن من المحتمل أن جزءا من أفراد الطاقم تمكنوا» من مغادرة السفينة.

ونشرت الاستخبارات العسكرية الثلاثاء فيديو بالأبيض والأسود قالت إنه للهجوم الليلي. ويظهر الشريط مسيّرة بحرية وهي تقترب من السفينة الروسية البالغ طولها 94 مترا، قبل أن يقع انفجار تسبب بكرة لهب كبيرة، وتصاعد الدخان وتطاير شظايا على ارتفاع عالٍ.

وقالت الاستخبارات العسكرية إن مسيراتها ضربت السفينة قرب مضيق كيرتش، متسببة «بأضرار في مؤخرة السفينة والجانبَين الأيمن والأيسر».

ولم تعلّق وزارة الدفاع الروسية بعد على هجوم محتمل في البحر الأسود. لكن بعض المدوّنين العسكريين القريبين من الجيش، أكدوا تعرّض السفينة لهجوم.

وكان سلاح الجو الأوكراني أعلن اليوم أنه أسقط 18 من 22 مسيّرة هجومية أطلقتها روسيا فوق مدينة أوديسا المطلّة على البحر الأسود.

ومنذ بدء الغزو في فبراير 2022، تمكنت القوات الأوكرانية من إلحاق أضرار بأسطول البحر الأسود الروسي باستخدام صواريخ ومسيّرات بحرية.

وتؤكد القوات الأوكرانية أنها تمكنت من تحييد خطر نحو ثلث السفن الحربية الروسية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك إن الأسطول الروسي في البحر الأسود هو «رمز للاحتلال»، مضيفًا «لا يمكن أن يتواجد في شبه جزيرة القرم الأوكرانية».

استهداف مستودع نفط

إلى ذلك، نفّذت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية هجومًا بمسيّرة على مستودع للنفط في منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا، على ما أكّد مصدر عسكري أوكراني لوكالة فرانس برس.

واستهدفت الضربة وفق المصدر نفسه منشأة تابعة لشركة نفطية في قرية دولغو بمنطقة غوبكين على بعد نحو 90 كيلومترًا شمالي بيلغورود عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.

وكان حاكم بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف قد قال على تلغرام إن انفجارًا تسبب «بحريق في منشأة» في منطقة غوبكين، دون أن يقدّم مزيدًا من التفاصيل.

وأوضحت وسائل إعلامية محلية أن الانفجار ناجم عن هجوم بمسيّرة على مستودع للنفط في مدينة غوبكين.

ونوّه غلادكوف إلى أن منطقة بيلغورود استُهدفت في الساعات الـ24 الأخيرة بعدة ضربات بمسيّرات وقذائف ألحقت أضرارًا بسيارات في عدة بلدات.

واستهدفت كييف العديد من منشآت النفط الروسية في الأشهر الأخيرة، في ما وصفته بأنه رد عادل على مهاجمة موسكو شبكة الكهرباء الأوكرانية.

تعزيز دفاعي

كشف مسؤولون في الاتحاد الأوروبي اليوم عن اقتراح طموح لتعزيز إنتاج وامتلاك الأسلحة بشكل كبير في الاتحاد، لتقليل الاعتماد على الأسلحة الأمريكية، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت نائبة رئيسة المفوضية الأوروبية ماغريتي فيستاغر «نحن بحاجة إلى تحقيق التوازن الصحيح بين ضفّتي الأطلسي، بغض النظر عن الديناميات الانتخابية في الولايات المتحدة»، مضيفة: «يجب أن نتحمّل المزيد من المسؤولية عن أمننا، بينما نبقى بالطبع ملتزمين بالكامل بحلفنا في الناتو». وقالت إنّ «تحسين القدرة على التحرّك سيجعلنا حليفاً أقوى».

«غير مرغوب فيها»

صنفت الحكومة الروسية العديد من الجماعات الألمانية غير الربحية والبحثية والناشطة على أنها «غير مرغوب فيها»، وهي خطوة ينظر إليها على نطاق واسع على أنها محاولة من الكرملين لخنق الانتقادات.

ومن بين أحدث المنظمات التي تم تصنيفها كذلك من قبل وزارة العدل الروسية مؤسسة فريدريش إيبرت، وهي مؤسسة بحثية تابعة للحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني من يسار الوسط بزعامة المستشار أولاف شولتس.

كما تم إدراج الرابطة الألمانية لدراسات أوروبا الشرقية على القائمة السوداء في موسكو الاثنين ، وكذلك «إكس زد جي إم بي إتش» ، وهي جماعة أسسها صحفيون روس يعيشون في المنفى في ألمانيا.

كما تم وضع المنظمة النسوية «أو دبليو إي إن» - الأكاديمية المتنقلة للديمقراطية بين الجنسين وبناء السلام، على القائمة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الحكومية الروسية «تاس».

وتصنف روسيا المنظمات التي تزعم أنها تشكل تهديدا للأمن القومي على أنها «غير مرغوب فيها». ونتيجة لذلك، غالبا ما تضطر إلى وقف عملها داخل روسيا أو مواجهة المحاكمة.

ويواجه المواطنون الروس خطر الملاحقة الجنائية إذا تعاونوا مع هذه الجماعات.

وبعد فترة وجيزة من بدء الحرب في أوكرانيا في عام 2022، حظرت الحكومة الروسية عددا كبيرا من المؤسسات المرتبطة بالأحزاب السياسية الألمانية وألغت تسجيلات مكاتبها في موسكو.

ومع ذلك، جرى الإعلان فقط عن مؤسسة هاينريش بول، المقربة من حزب الخضر، كـ «منظمة غير مرغوب فيها».

ويضم سجل وزارة العدل الروسية حاليا ما يقرب من 150 منظمة مدرجة في القائمة السوداء من ألمانيا والولايات المتحدة ودول أخرى.

وبالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية التي تنتقد الكرملين، توصف المؤسسات الأكاديمية على نحو متزايد بأنها «غير مرغوب فيها».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاستخبارات العسکریة فی البحر الأسود غیر مرغوب فیها هجوم ا

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعمت المفوضية الأوروبية ومجموعة البنك الدولي حكومة رومانيا في نشر خارطة طريق جديدة للمساعدة في تحقيق الإمكانات الهائلة لطاقة الرياح البحرية في رومانيا.

وذكر بيان صادر عن البنك الدولي أنه تم إعداد خارطة الطريق كجزء من مشروع "سوق الطاقة الداخلية والتحول في مجال الطاقة في رومانيا" الذي تلقى الدعم الفني من المديرية العامة لدعم الإصلاح الهيكلي التابعة للمفوضية الأوروبية. 

وتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الأوروبي وتم تنفيذه من قبل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، بدعم من المديرية العامة لدعم الإصلاح الهيكلي وبالتعاون مع وزارة الطاقة.

وتوفر خارطة طريق طاقة الرياح البحرية لرومانيا تحليلًا استراتيجيًا وتحدد رؤية واقعية لتطوير صناعة رياح بحرية ناجحة، حيث تقدم طاقة الرياح البحرية لرومانيا، بدعم من موارد الرياح الجيدة ومرافق الموانئ المجهزة تجهيزًا جيدًا وسلسلة توريد مثبتة تعتمد على الصلب وقوة عاملة محلية ماهرة، مصدرًا محليًا واسع النطاق للطاقة النظيفة. 

كما تقدم الصناعة الناشئة فرصًا جديدة للوظائف طويلة الأجل وتتمتع بإمكانات لتعزيز النمو الاقتصادي عبر سوق إقليمية محتملة للبحر الأسود للطاقة المتجددة.

وتسلط خارطة الطريق الضوء على إمكانية تركيب ما يصل إلى 7 جيجاوات من طاقة الرياح البحرية داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لرومانيا في البحر الأسود. 

وتستكشف تأثير سيناريوهين مختلفين لنمو طاقة الرياح البحرية يقعان على بعد 50 كيلومترًا على الأقل من الشاطئ ويقعان بشكل أساسي في المياه الضحلة المناسبة للأساسات ذات القاع الثابت.

مقالات مشابهة

  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 340 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا
  • الاستخبارات الروسية: دول الناتو وكييف تستعد لاستفزازت بأسلحة كيميائية في سوريا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر