الأسبوع:
2024-09-30@10:53:49 GMT

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2024 وعدد ركعاتها

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2024 وعدد ركعاتها

صلاة التراويح.. أيام قليلة تفصلنا عن أول صلاة تراويح في شهر رمضان 2024، حيث تُعَدّ من شعائر الإسلام العظيمة التي تُؤدّى في شهر رمضان المبارك، ومن أعظم العبادات، ولها فضائل عظيمة، منها مغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه».

وتستعد المساجد لاستقبال المسلمين لأداء صلاة التراويح في شهر رمضان 2024، حيث تعتبر من النوافل التي تُضاعف فيها الحسنات، فركعة في رمضان تعادل ألف ركعة.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص صلاة التراويح في رمضان 2024، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم صلاة التراويح

وتعتبر صلاة التراويح من السنن المحببة، ويفضل الحفاظ عليها، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: «كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ».

صلاة التراويحعدد ركعات صلاة التراويح

واختلف العلماء في عدد ركعات صلاة التراويح والوتر، فمنهم من قال إنها 20 ركعة ومنهم من قال إنها 36 ركعة، لكن الرسول صلى الله علية وسلم لم يكن يصلى صلاة أكثر من 11 ركعة، وجاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها: «ما كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا».

موعد أول صلاة تراويح في رمضان 2024

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن شهر رمضان 2024، من المقرر أن يحل هذا العام يوم الإثنين المقبل 11 مارس 2024، وعليه فإن أول صلاة تراويح ستكون يوم الأحد المقبل 10 مارس 2024.

توقيت صلاة التراويح

وبالتزامن مع أول صلاة تراويح، أشارت دار الإفتاء إلى أن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن وقت صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء وقبل الوتر إلى طلوع الفجر، لنقل الخلف عن السلف، ولأنها عرفت بفعل الصحابة فكان وقتها ما صلوا فيه، بالصلاة بعد العشاء قبل الوتر، ولأنها سنة بعد العشاء فكان وقتها قبل الوتر، ولو صلاها بعد المغرب وقبل العشاء فجمهور الفقهاء على أنها لا تجزئ عن التراويح، وتكون نافلة عند المالكية.

وعلَّل الحنابلة عدم الصحة بأنها تفعل بعد مكتوبة وهي العشاء فلم تصح قبلها كسنة العشاء، وقالوا إن التراويح تصلى بعد صلاة العشاء وبعد سنتها، قال المجد: لأن سنة العشاء يكره تأخيرها عن وقت العشاء المختار، فكان إتباعها لها أولى.

اقرأ أيضاًفتاوى رمضان.. الإفتاء توضح حكم ترك العمل لـ أداء صلاة التراويح

ضوابط صلاة التراويح في رمضان 1445هـ

ضوابط صلاة التراويح رمضان 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استعدادات رمضان 2024 التراويح تراويح رمضان حكم صلاة التراويح خطة رمضان 2024 دعاء القنوت في صلاة الفجر رمضان رمضان 2024 صلاة التراويح صلاة القيام صلاة الوتر عدد ركعات صلاة قيام الليل عدد ركعات قيام الليل فضل قيام الليل في رمضان قيام الليل في رمضان موعد رمضان 2024 موعد شهر رمضان 2024 صلاة التراویح شهر رمضان رمضان 2024

إقرأ أيضاً:

موعد ومكان جنازة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

توفيت الحاجة فردوس عمر هاشم، شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم، من علماء الأزهر الشريف، وفقًا لما أعلنته الصفحة الرسمية لعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، اليوم.

وفاة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

ونشرت الصفحة الرسمية للدكتور أحمد عمر هاشم، خبر وفاة شقيقته وقالت:

بسم الله الرحمن الرحيم، «يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي» ببالغ الحزن والأسى وقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ننعي الشريفة الحاجة فردوس عمر هاشم شقيقة فضيلة الإمام أ.د أحمد عمر هاشم.

وتابعت: إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر لها وارحمها واسكنها فسيح جناتك وألهمنا الصبر والسلوان، اللهم اغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم ابدلها اهلً خيراً من أهلها وجيران خيراً من جيرانها وناس خيراً من ناسها، ونسألكم الدعاء.

موعد ومكان جنازة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

وأعلنت الصفحة الرسمية للدكتور أحمد عمر هاشم على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، موعد ومكان جنازة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم، ومن المقرر أن تكون صلاة الجنازة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024، بعد صلاة الظهر بمسجد الشيخ أبوهاشم بقرية بني عامر التابعة لمركز الزقازيق محافظة الشرقية.

موعد ومكان عزاء شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم

كما أعلنت أيضًا موعد ومكان عزاء شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم، ويبدأ العزاء اليوم من بعد صلاة العصر بالساحة الهاشمية بذات القرية.

اقرأ أيضاًأحمد عمر هاشم يرد على التشكيك في رحلة المعراج بآية من القرآن: «لم تكن رؤيا»

أحمد عمر هاشم لـ «مملكة الدروايش»: لابد من انتشار التصوف

أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يكشف موعد عرض فيلم «أسد»
  • موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. وعدد العطلات الرسمية الشهر المقبل
  • مواقيت الصلاة في عدد من المدن والمحافظات نهاية سبتمبر
  • مواقيت الصلاة اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • وفاة نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي.. موعد ومكان الجنازة
  • موعد ومكان جنازة شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم
  • بالقاهرة والمحافظات.. مواقيت الصلاة اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مواقيت الصلاة غدا الأحد 29 سبتمبر 2024 في القاهرة والمحافظات
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 28 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024