سواليف:
2024-07-03@22:16:20 GMT

الفراية .. 190 % نسبة الإشغال بالسجون الأردنية

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

#سواليف

أكد #وزير_الداخلية مازن الفراية أن الكلفة الأمنية مرتبطة بقيم المجتمع، فإذا رفعت قيم المجتمع في #الأردن تنخفض الكلفة الأمنية الى الثلث.

وقال الفراية في محاضرة له بجمعية الشؤون الدولية وصفها بداية حديثه بأنها المهمة الصعبة لأنها امام اشخاص يملكون العلم والخبرة، إن الوضع الأمني في الأردن مستقر وهو في حال جيدة جدا، موضحا أن #الأمن في الأردن نعمة صارت مادة للتندر لأن الجيل الحالي لم يشعر بفقدانها وهي من النعم التي لا تشعر بقيمتها الا بفقدها.

وأضاف، أنه لا يوجد مشاكل أمنية كبيرة في الأردن، ومعدلات #الجرائم في مستواها الطبيعي، اما اذا استثنينا جرائم المخدرات فهي في تراجع.

مقالات ذات صلة انقلاب سيارة على طريق البقعة 2024/03/05

وكشف الوزير عن ارتفاع عدد قضايا المخدرات في الأردن خلال العام الماضي بنسبة 25%؜ عن عام 2022، وزيادة عدد قضايا المخدرات في الشهرين الماضيين عن مثيلهما من العام الماضي بنسبة 24٪؜ بالنسبة للتعاطي و32٪؜ بالنسبة للترويج.

وتحدث الوزير عن #الاكتظاظ في #السجون، مبينا أن الطاقة الاستيعابية للسجون في الاردن هي 13350 نزيلا فيما تحتوي حاليا أكثر من 23 ألف نزيل بنسبة تصل الى 190٪؜.

وأشار الى أن الحكومة تعمل على توسعة السجون لزيادة طاقتها الاستيعابية من جهة، ومن جهة اخرى اتخذت الكثير من الاجراءات التي تقلل من اعداد النزلاء مثل العقوبات المجتمعية والاسوارة الالكترونية.

وبين أنه تم تطبيق 4 آلاف عقوبة مجتمعية في العام الماضي.

وأكد الوزير الفراية وئد ظاهرة الاتاوات حتى انها تكاد تكون غير موجودة اليوم بعد ٣ سنوات من الاجراءات الحازمة بحق فارضي الاتاوة.

وتطرق الفراية الى مشكلة اللجوء، مبينا ان اقل من 50 ألف لاجئ سوري عادوا الى بلادهم طوعيا.

وقال إنه لا بد من أن يكون استقرار سوريا على رأس اولويات سياستنا الخارجية.

وعن مشكلة تهريب المخدرات، أكد الفراية التواصل مع كافة المستويات في سوريا وعلى رأسهم الرئيس السوري بشار الاسد، كاشفا عن زيارة لوزير الداخلية السوري للأردن الاسبوع الماضي.

وقال إن الجانب السوري ابلغ الاردن أن الكثير من المناطق ما زالت خارج سيطرتهم، اضافة الى وجود جماعات مسلحة تعتمد على المخدرات في تمويلها، الأمر الذي يزيد المهمة صعوبة، موضحا أن الجهود التي يبذلها افراد الجيش الاردني على الجبهة الشمالية كبيرة، واحيانا تشعر انك في حرب.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزير الداخلية الأردن الأمن الجرائم الاكتظاظ السجون فی الأردن

إقرأ أيضاً:

سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"

تحتجز مجموعة من مزارعي محافظة السويداء السورية منذ أكثر من 4 أيام، شاحنات نقل أردنية، للمطالبة بتسديد "أموالهم المستحقة" لقاء تصديرهم فواكه إلى الأردن خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.

وبحسب شبكة "السويداء 24"، فقد احتجز مزارعون 3 شاحنات أردنية في منطقة ظهر الجبل شرقي السويداء، قالوا إن لهم حقوقا مالية تزيد قيمتها على 90 ألف دينار أردني، وتخلف أصحاب الشاحنات المحتجزة عن تسديدها، ونقضوا عدة اتفاقات لتسليم الأموال.

وقال المزارعون الذين أصدروا بيانا توضيحيا، إن التجار المذكورين عملوا على مماطلتهم في تسديد الأموال المستحقة، ثم راحوا يتجاهلون اتصالاتهم مؤخرا، مشيرين إلى أن تلك الأموال هي ثمن برادات لمحاصيل تفاح وليمون تم تصديرها في أعوام 2022-2023-2024.

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع، أن المزارعين استضافوا سائقي الشاحنات الأردنية المحتجزة في منازلهم، ثم قاموا بتوصيلهم إلى معبر نصيب قبل أربعة أيام. وعاد السائقون من المعبر إلى السفارة الأردنية في دمشق، في محاولة لحل الإشكال والعودة بشاحناتهم إلى الأردن، علماً أن السائقين ليسوا طرفاً بالقضية.

وناشد المزارعون عبر بيانهم "الحكومة الأردنية وعشائر الأردن"، للتدخل بهدف حل هذا الإشكال من خلال دفع الذمم المترتبة على التجار، موضحين أن البرادات المحتجزة تعد بمثابة "أمانة" لديهم ولن يتخلوا عنها إلى حين تسديد المستحقات المالية إلى أصحابها.

المصدر: عمون 

مقالات مشابهة

  • الساكت: حرمان الموظف من العمل بعد أوقات الدوام سيساهم بزيادة نسب الفقر
  • خلال العام الحالي 2024.. الصادرات الأردنية إلى العراق ترتفع بنسبة 58%
  • خلال 2024.. ارتفاع صادرات الأردن للعراق بنسبة 58%
  • كوريا الجنوبية ترفع توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العام الجاري إلى 2.6%
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • الأردن يغلق 3 شركات في قضية وفاة الحجاج
  • احتجاز شاحنات نقل أردنية في السويداء .. لماذا ؟ / تفاصيل
  • سوريا.. مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية للمطالبة "بأموال مستحقة"
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • تباطؤ معدل نمو الاقتصادي الوطني إلى 2,5% في الفصل الأول من 2024 عوض 3,9% العام الماضي