أقر مجلس النواب مشروع قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب، وذلك بهدف معالجة الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري مؤخرًا من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب، حيث حظر المشروع حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة الخطرة كأصل عام.

 

ويضع مشروع القانون تنظيم لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة والمتروكة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحيًا وغذائيًا بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين وبما يتفق مع معايير وتوصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة.

 

واستلزم المشروع الحصول على ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لحيازة الكلاب وفقا للشروط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية، على أن يلتزم المخاطبون بهذا القانون بتوفيق أوضاعهم طبقا لأحكامه خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور اللائحة التنفيذية.

 

مصير حيازة كلب دون ترخيص

- تتضمن التدابير العقابية الحبس والغرامة، التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه؛ حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص، أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب في الأماكن العامة، أو عدم التزام اتحادات شاغلي العقارات والتجمعات السكنية والمنشآت الفندقية بالضوابط المقررة لهم بشأن دخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخصة

 والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ في حالة التعدي على الغير باستخدام حيوان خطر أو كلب، والحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا كان هذا التعدي صادرا عن سبق إصرار أو ترصد.

- والحبس مدة لا تقل عن 9 أشهر، وغرامة لا تقل عن خمسة وسبعين ألف جنيه، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا نتج عن التعدى مرض أو عجز مؤقت لمدة تزيد على عشرين يومًا، والحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا كان التعدي صادرا عن سبق إصرار أو ترصد.

- السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات، وغرامة لا تقل عن 200 ألف جنيه إذا نتج عن التعدي أي عاهة مستديمة، والسجن المشدد مدة لا تقل عن 5 سنوات، وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه إذا كان التعدي صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد.

رسوم ترخيص الكلاب

وترصد بوابة "الفجر" في السطور التالية رسوم ترخيص الكلاب كالآتي:

حدد القانون رسوم ترخيص الكلاب، حيث وضع حد أقصى وحد أدنى لترخيصها، مع ترك اللائحة التنفيذية الصادرة عن الحكومة والمنظمة لتفعيل القانون، تحديد الرسوم بشكل تفصيلي ودقيق.

وينص القانون على أن اللائحة التنفيذية لقانون ترخيص حيازة واقتناء الكلاب والحيوانات الضالة، تتحدد فئات رسوم إصدار التراخيص على ألا تقل عن 1000 جنيه، ولا تجاوز 50000 جنيه.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المنظمة العالمية للصحة الحيوانية قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب الكلاب الخطرة تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة الحيوانات الخطرة اللائحة التنفیذیة هاتین العقوبتین ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

7 طرق لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين

تسعى الحكومة المصرية جاهدة لتسهيل حياة المواطنين وتوفير الوقت والجهد، وذلك من خلال تبنيها للتحول الرقمي التكنولوجي، وفي إطار هذه الجهود تمكن المواطنون الآن من الحصول على شهادة ميلاد كمبيوتر أون لاين بسهولة ويسر، دون الحاجة إلى التوجه إلى المكاتب الحكومية المزدحمة.

توفر هذه الخدمة العديد من المزايا، حيث يمكن للمواطنين استخراج شهادة ميلادهم بضغطة زر واحدة، وتلقيها في غضون يومين فقط.

خطوات استخراج شهادة ميلاد كمبيوتر أون لاين:

-قم بزيارة بوابة مصر الرقمية.

- اختر خدمات الأحوال المدنية.

- اختر خيار استخراج شهادة الميلاد.

-ابدأ الخدمة بالضغط على الزر المخصص.

- قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك.

-أدخل البيانات الشخصية المطلوبة.

-قم بمراجعة الرسوم المقررة وتسديدها.

أماكن استخراج شهادة الميلاد:

لتلبية احتياجات المواطنين في مختلف المحافظات، تتوفر خدمة استخراج شهادة الميلاد عبر الإنترنت في عدة أماكن مختلفة، وتشمل:

1. مقرات السجل المدني.

2. ماكينات وزارة الداخلية المتاحة في المراكز التجارية والمولات.

3. بوابة مصر الرقمية، حيث يمكنك استلام الشهادة في غضون يومين فقط بعد تسديد الرسوم.

4. الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

5. مكاتب البريد المصري.

مقالات مشابهة

  • بعد اتهامات "أكل الكلاب".. تصريحات ترامب تُرعب مهاجري هايتي
  • 7 طرق لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين
  • السعودية.. السجن 10 أعوام وغرامة مليون ريال لمدير الأمن العام السابق بسبب الفساد
  • السعودية.. السجن 10 سنوات وغرامة مليون ريال لمسؤول أمني سابق
  • دراسة تكشف تأثير احتضان الكلاب الأليفة على البشر أثناء التعرض لمحنة جسدية
  • سخرية واسعة من ترامب بعد تصريحاته عن أكل الكلاب خلال مناظرة رئاسية
  • «السياحة» تحدد البيانات المطلوبة للاستفادة من مبادرة الـ50 مليار جنيه
  • وظائف في السفارة الأمريكية بمرتب شهري يتخطى 27 ألف جنيه شهريا.. اعرف الشروط
  • عائلة سمبسون من جديد.. هل تنبأ بحديث ترامب عن الكلاب؟
  • رواد مواقع التواصل يسخرون من ترامب بعد تصريح "أكل الكلاب"