الوطن:
2024-10-01@21:10:11 GMT

د. كمال الدسوقي يكتب: النداء الأخير

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

د. كمال الدسوقي يكتب: النداء الأخير

لا شك أن النّدرة فى بعض المواد الغذائية على مستوى الكرة الأرضية لها علاقة وطيدة بالتغيّرات المناخية، التى أصبحت أمراً واقعاً ستكون له آثار كارثية كبرى على النشاط البشرى كافة، وليس فقط انتشار الجوع والجفاف لملايين البشر.

بل سيتعدى إلى فيضانات عارمة فى بعض الأجزاء وستختفى مدن بأكملها تحت مياه البحر، ناهيك عن ظاهرة النينو والسيول الجارفة فى كل مكان.

إن التغيرات المناخية والانبعاثات الحرارية والكربونية أدّت بالفعل إلى اندثار آلاف الأنواع من الكائنات الحية والنباتية.

إن خطر هذه التغيّرات على الإنسان نفسه أصبح واقعاً، وبدأت منظمات الأمم المتحدة، وعلى رأسها منظمة الفاو المعنية بالحبوب والأغذية فى شحذ الهمم لمقاومة التصحّر وزيادة الرقعة الزراعية فى بلدان كثيرة، سواء بالميكنة أو دق الآبار أو زراعة الأشجار، وزيادة رقعة الغابات التى اندثر عدد كبير منها، نتيجة ممارسات الإنسان الخاطئة.

لا بد لمؤتمرات المناخ التى تُعقد مرة كل عام أن تقدم برنامجاً واضحاً موحداً بأجندة قوية مرتبطة بآليات تنفيذ محدّدة المدة والتمويل، والمسئولية، وكذلك جدول زمنى للحد من انتشار الانبعاثات الكربونية ومقاومة التصحر وزيادة الإنتاجية للمحاصيل الرئيسية، مثل القمح والذرة والشعير والفول والعدس وغيرها، وإلا ستحدث كارثة تفقد الأرض فيها أكثر من نصف سكانها، لتُعيد توازنها البيئى مرة أخرى شئنا أم أبينا.

هذه صرخة إلى أهل الأرض من الأرض نفسها.. إنه النداء الأخير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة المياه الفيضان المحاصيل الزراعية

إقرأ أيضاً:

تواصل الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية بظفار

 

صلالة- العُمانية

تتواصل بمحافظة ظفار فعاليات الحملة الوطنيّة للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي، في محطتها الثانية في جميع ولايات المحافظة، وتستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري.

وزارت الحملة بعد انطلاقها بولاية صلالة، ولايتي مرباط وسدح قدمت خلالها عددًا من المحاضرات والندوات بمشاركة عدد من المؤسسات والأفراد؛ لتعزيز التصرف الآمن قبل وأثناء وبعد الأنواء المناخية، ومن المقرر أن تواصل الحملة يوم غدٍ الأربعاء زياراتها لولايتي رخيوت وضلكوت.

وقال الرائد يحيى بن محمد البلوشي، من المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة: إنّ المركز يواصل خلال الحملة التعريف بقطاعات اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة واللجان الفرعية بالمحافظات، ومجموعات عملها ودورها في الاستجابة المنظمة والفاعلة للحالات الطارئة وفق اختصاصها التوعوي. وأضاف أنّ الحملة حققت حتى الآن أهدافها بالتعاون مع الجهات المعنية في إيصال أهم المعلومات والإجراءات التي ينبغي على الأفراد والمؤسسات اتباعها أثناء الأنواء المناخية، وآلية الاستعداد والاستجابة للتعامل مع هذه الحالات والحد من تأثيراتها.

وبيّن أنّ الحملة قدمت عددًا من المحاضرات وأوراق العمل والعروض المرئية حول النسق الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عُمان، والإجراءات التشغيلية في المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة للتنبيه من مخاطر الأنواء المناخية، وإجراءات السلامة في الحالات الطارئة، إلى جانب دور السدود في الحماية من مخاطر الفيضانات، وإجراءات الأمن والسلامة المدرسية، إضافة إلى تنظيم الجلسات النقاشية بمشاركة عدد من المتخصصين، وتنظيم تمارين ومحاكاة لسيناريوهات الطوارئ، والمعرض التوعوي المصاحب لفعاليات الحملة، والذي يحوي أركانًا توعويةً مختلفة.

من جانبه قال أحمد بن سالم غواص مدير دائرة الأرصاد الجوية بالمديرية العامة للطيران المدني بمحافظة ظفار: إنّ هيئة الطيران المدني تقوم خلال فترة الحملة وبمشاركة فريق من المتخصصين بالتوعية بمخاطر الأنواء المناخية المختلفة، والتعريف بالإجراءات المتبعة أثناء حالات الأنواء المؤثرة، إلى جانب التعاون مع الجهات المعنية في تنفيذ تمارين ومحاكاة للإخلاء أثناء حدوث أمواج تسونامي.

وأضاف أنّ الحملة تواصل التعريف بجهود المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة التابع لهيئة الطيران المدني، والتي تعد الجهة المعنية بإصدار نشرات الطقس والخدمات المتعلقة بها، بالإضافة إلى التنبيهات والتحذيرات المرتبطة بالأنواء المناخية وعناصر الطقس المختلفة.

مقالات مشابهة

  • تواصل الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية بظفار
  • الزمالك: احتفال ربيعة وعمر كمال حفزنا أكثر للفوز على الأهلى
  • الشيخ كمال الخطيب .. لا لم تتخربط الأوراق
  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • أول تعليق من عمر كمال عبدالواحد على احتفاله بـ«حركة النوم» | عاجل
  • خالد كمال يروج لعرض فيلم آخر المعجزات في افتتاح مهرجان الجونة
  • أشرف غريب يكتب: الإسكندرية تنتظر مهرجانها
  • علي الفاتح يكتب: حفرة الشرق الأوسط..!
  • بعد فوز الزمالك.. عمر كمال: راهنت حمو بيكا وأورتيجا على 10 آلاف دولار للمباراة
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا