صحيفة صدى:
2024-07-06@08:28:04 GMT

رمضان أقبل يا أولي الألباب

تاريخ النشر: 5th, March 2024 GMT

رمضان أقبل يا أولي الألباب

رمضانُ يوشكُ أن يَهُـبَّ هَبوبُهُ ** وتَـذوبَ فـًي نفحاتِـهِ أرواحُــنا

هـذي نسـائمُهُ وتلك طُيــوبُـهُ ** كالأُمنِياتِ البِيـضِ إذ تجتاحُـنا

أيّام قليلة ويحلّ علينا شهر رمضان، من الآن حتى حلول الشهر المُبارك ، ليكُن مشروع كل واحد منكم ترويض نفسه وتعويدها على قراءة القرآن الكريم ، والأعمال الصالحة كالصيام والصدقة ، وبر الوالدين وصلة الأرحام ، وزيارة المرضى ، وإطعام الطعام وطيب الكلام ، وتقديم الخير والمعروف للناس ، والاطلاع على الكتب التي تهتم بالتدبّرات الإيمانية ، والرقائق المُوصلة لفهم القرآن وكيفية التعامل معه.

رمضان شهر الإيمان ، وشهر الرحمة والمغفرة والرضوان ، والعتق من النار ، رمضان شهر تجديد التوبة والإقبال على الله سبحانه وغسل الذنوب والمعاصي ، رمضان فرصة ذهبية يتمناها كل ميت تحت التراب الآن ، أعقدوا العزم من الآن على حسن استقبال رمضان برضى الله وعمل الطاعات ، واجتناب المعاصي والسيئات ، اقترب رمضان واقتربت الخيرات والبركات الكثيرة ، وكلنا شوق وحنين لاستقبال هذا الشهر المبارك.

قال ابن الجوزي رحمه الله: “تاللّهِ لو قيل لأهلِ القبور تمنَّوا، لتمنوا يوماً من ‎رمضان “.

وثبت في الحديث الصحيح أن كل الكتب السماوية نزلت في رمضان ، فهو شهر الجد والاجتهاد.

والصيام مدرسة إيمانية وصحية وتربوية واجتماعية ، مبنية على الصبر ، ومخالفة النفس ، وكسر الشهوة ، واحترام النظام ، والتزام الجماعة ، وتطهير الروح والانشغال بلذة العبادات من صلاة وذكر، وقيام واعتكاف وتلاوة للقرآن الكريم.

وكان من هديه صلى الله عليه وسلم في رمضان الإكثار من أنواع العبادات، فكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن في رمضان، وكان إذا لقيه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة، وكان أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان، ويكثر فيه من الصدقة والإحسان، وتلاوة القرآن، والصلاة، والذكر، والاعتكاف، وكان يخص رمضان بما لا يخص غيره به من الشهور.

تزوّدوا من الصلاة والصدقة ، والصيام والقيام والتلاوة ، تزوّدوا على قدر سفركم ، فخير الزاد ما بلّغ المحل في عافية.

ولكي تدخلوا أجواء رمضان وتذوقوا روحانيات رمضان بكل صدق ، وترق قلوبكم وتدمع أعينكم ، وتخشعوا في الصلوات وتستمتعوا بلذة العبادات عليكم أن تعقدوا النية من الآن على فتح صفحة جديدة مع الله تعالى بالتوبة النصوح ، وترك جميع الذنوب والسيئات كالحقد والغل والحسد والعداوة والبغضاء وغيرها ، وأن لا تحرقوا تعبكم وصيامكم بالذنوب والسيئات في رمضان ؛ فهي تُقسي القلوب وتبعد عن الرب جل وعلا.
‏سُئِلَ ابنُ مَسعُودٍ رَضِيَ الله عَنهُ: كَيفَ كُنتُم تَستَقبِلُونَ رَمَضَان؟

قَالَ: « مَا كَانَ أحَدُنَا يَجرُؤ عَلَى استِقبَالِ الهِلَالِ وَفِي قَلبِهِ ذَرًّةُ حِقدً عَلَى أخِيهِ المُسْلِم ! ». [(ذكره ابن رجب في لطائفه)].

غيروا حياتكم في هذا الشهر المبارك بالاقبال على الله تعالى ، وكثرة قراءة القرآن الكريم ، وكثرة الاستغفار ، والمحافظة على الأذكار ، وبالصحبة الصالحة ، وصلاة التراويح ، والصدقة على الفقراء والمساكين والمحتاجين.

اللهم بلغنا رمضان، واجعلنا من صوامه وقوامـه يا رب العالمين ، واجعلنا من المكثرين فيه من عبادتك، وتقبل أعمالنا الصالحة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: فی رمضان

إقرأ أيضاً:

ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب

أوضحت دار الإفتاء، حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء، حيث إن البعض يعتاد على ذلك الأمر دون معرفة حكمه، وهو ما توضحه دار الإفتاء؛ تيسيرا على المسلمين الراغبين في معرفة أحكام وأمور دينهم.

حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء

وقالت دار الإفتاء، في توضيحها عن حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء، إن الأمر الشرعي جاء بقراءة القرآن الكريم على جهة الإطلاق، ومن المقرر أنَّ الأمر المطلق يقتضي عموم الأمكنة والأزمنة والأشخاص والأحوال، فلا يجوز تقييد هذا الإطلاق إلا بدليل، وإلا كان ذلك ابتداعًا في الدين بتضييق ما وسَّعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وقد وَرَدَ الأمرُ الرباني في الذكر عقب الصلاة مطلقًا في قول الله سبحانه وتعالى: ﴿فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ﴾ [النساء: 103].

قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء

وتابعت «الإفتاء» عبر موقعها الرسمي، إن الإمام علاء الدين السَّمَرْقَنْدِي قال في «تفسيره» (1/ 384، ط. دار الكتب العلمية): [﴿فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ﴾ قال بعضهم: فإذا فرغتم من الصلاة ﴿فَاذْكُرُوا اللَّهَ﴾ بالقلب واللسان على أي حال كنتم ﴿قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ﴾ إن لم تستطيعوا القيام] اهـ.

التسبيح والأذكار المطلوبة بعد الصلوات

وأكدت أن ظواهر الأحاديث الشريفة دلت على التسبيح والأذكار المطلوبة بعد الصلوات، ومن أصرحها حديث ثَوْبَان رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْصَرَفَ مِنْ صَلَاتِهِ اسْتَغْفَرَ ثَلَاثًا، وَقَالَ: «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ، وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ» أخرجه الإمام مسلم في «صحيحه».

وأضافت «الإفتاء» أن قراءة القرآن مشروعه على الإطلاق كما سبق بيانه، والذكر والدعاء بعد الصلاة ثابت في الجملة ومشروع كذلك، وقد ترجم الإمام البخاري رحمه الله في «صحيحه» باب استحباب الذكر بعد الصلاة، وأورد فيه الحديث أنَّ النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ كان إِذَا فَرَغَ مِنَ الصَّلَاةِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ، وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ».

وقد ذكر الحافظ ابن حَجَرٍ العَسْقَلَانِي في «فتح الباري» «11/ 133، ط. دار المعرفة» في شرحه لهذا الحديث أن ما نقل عن بعض أهل العلم من نفي الدعاء بعد الصلاة مطلقًا أمر مردود؛ لثبوت أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا صلى أقبل على أصحابه ودعا.

مقالات مشابهة

  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله «فيديو»
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • شادي الفخراني ينفي اعتزال والده أو تعرضه لوعكة صحية
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب